موت هو الحياة-إدريس شرفي علوي
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
قصة/نصوص

موت هو الحياة

  إدريس شرفي علوي    

  كان الحدث جللا يا صاحبي. أبت أعين الناس أن تتوقف عن ذرف الدموع أمام ذلك الموكب الجنائزي، وعبارة "الله أكبر" تملأالوجود. وكان بعض المشيعين ينظرون بعين الريبة إلى أم الشهداء..لم تكن لتذرف دمعة في هذا الموكب..بل إن الابتسامة لا تفارق قسمات محيا لم تستطع نوائب الدهر أن تنال منه..وأنا أنظر إلى هذه المرأة مرت بخاطري قصيدة أبي ذؤيب في رثاء بنيه..المشهد واحد "الشهادة"، الرزية واحدة "فقد فلذات الكبد"،الصرخة واحدة "أمن المنون وريبها تتوجع  والدهر ليس بمعتب من يجزع"، الزمن يختلف، والعدو ليس هو..
اسمع مني يا صاحبي قصة هؤلاء الفتية،
هم محمد وأحمد ومحمود، ثلاثة إخوة اجتمعوا على حب الحياة، حياة على بساطتها كانت حبلى بالسعادة في بيت صغير مع أم وأب ورث مفتاح بيته عن أبيه الذي استحلفه بأن يصونه حتى يسلمه لبنيه أو لأم عياله.
غير بعيد من هذا البيت كان حقل الأسرة المليء بأشجار الزيتون التي كانت تأوي أغصانها عش الحمام الأبيض..كان الأب وأبناؤه بعد أن يصلوا صلاة الفجر في جامع القرية-"لو علم الناس ما في صلاةالعشاء و الفجر لأتوهما ولو حبوا"،"من صلى صلاة الصبح في جماعة فهو في ذمة الله"- يتوجهون إلى الحقل الذي كان بيتهم الثاني. فهو يعرفهم كما يعرفونه،ولا يؤذي أقدامهم الحافية بأشواك بعض نباتاته، بل ويبتسم لرقصات فراشاته المشاركة في اللعب والجري بين المروج والأزهار.
كان يوم السبت يا صاحبي، أوليس غريبا أن يكون يوم السبت؟ فبينما الأب وأبناؤه يشتغلون بحقلهم،وكدهم معاولهم الصغيرة،إذا بالطغاة يأتون بدباباتهم وجرافاتهم التي استهدفت أشجار الزيتون وبدأت باقتلاعها من جذورها..
لم يستطع الأب تحمل المشهد..أنى له الصمت أمام اقتلاع أشجار زرعها بيديه؟..كيف الخضوع وتراب تحت قدميه يدغدغها قائلا:"لا أرضى سواكم بديلا، أنا جزء منكم،وأنتم كلكم مني،فاحفظوني وكلي لكم".
اندفع الأب تجاه الجرافة متحديا إياها بجسمه النحيف، وسائقها يزجره ويعنفه "ابتعد يا حثالة وإلا قتلتك"-"الحثالة أنتم، أما نحن فالكرامة والإباء شيمنا".
كان محمد وأحمد ومحمود ينظرون إلى الأب النحيف أمام تلك الجرافات والدبابات المخيفة.فكان الموقف يقول إن عزيمة الرجال تضاهي شموخ الجبال،وأن حب الأرض والوفاء لها والذود عنها رسالة مشفرة من الأب لأبنائه،ومن الحقل لأصحابه..
استفاقت عقول الفتية المنهمكة في تحليل الرسالة المشفرة على صوت رصاصة غادرة اخترقت أحشاء ذلك الجسم النحيف، فجعلته يترنح في دمائه..هرول الفتية تجاه أبيهم يبكون ويصرخون..هذا يتوسل إليه بالقيام، والآخر يمسك بيده وشرارة الغضب تتطاير من عينين غارقتين في دموعهما، والثالث يبكي لبكاء أخويه غير مدرك لفداحة ما وقع لحداثة سنه..تنقطع الأنفاس ويأتي الخبر الفاجعة وتتعالى الصيحات"ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون"..تراجعت الدبابات والجرافات إلى الوراء،وأحد قوادها يقول:"إذا أردتم النجاة والعيش، فارحلوا عن هذه الأرض، فهي أرضنا التي وعدناها"..وأي حياة وأي عيش ذاك بعيدا عن الأم..كيف يفصل الجسد عن الروح، فيعيش الأول في هذا المكان والثاني هنالك في اللامكان.
لا تحسبن يا صاحبي أن ذلك التهديد قد ثنى الفتية عن تلك العزيمة عزيمة أبناء الزيتون،فإن غدا لناظره قريب..فإما الشهادة أوالحياة الكريمة.
مرت أيام على ذلك الحدث يا صاحبي،وصورة البندقية وصوت الرصاصة يؤقضان مضجع الفتية،فثمة دين عالق ينبغي تسديده، خاصة وأن الدائن غدا يعتاد الحقل ويرتاده ليل نهار ظنا منه أن حجر العثرة قد أزاحه من طريقه..ياللعجب يا سيدي أولم ير بجانبه الفتى يحمل حجرا تجمع فيه النار والاختيار..حجارة يبني بها داره، ويهش بها على عدوه، وله فيها مآرب أخرى..أوليست الجبال تجمعا متآخيا للحجارة الصغيرة،لكن ذلك التآخي يتطلب وقتا طويلا ليحصل، والرجل صاحب الحذاء الذي يؤذي الآذان لا يكاد يغادر الحقل، وعبارات التهديد لا تفارق ذلك الثغر الصدئ الذي ينفث دخان سيجارته الكوبية على الوجوه"ماذا تنتظرون يا حثالة؟ألم تعتبروا بأبيكم؟أتعشقون اللحاق به؟"أوليس الرحيل عن الأرض موتا والموت فوقها حياة..هو الأمر كذلك يا صاحبي.
لم تمض إلا أيام قلائل على آخر زيارة ثقيلة للرجل صاحب الحذاء حتى اهتزت القرية ذات مساء على وقع تفجير آت من الثكنة العسكرية المتاخمة للقرية..دبيب هنا وهناك..وحركة من الهلع تملأ القرية..وصلت الأخبار سريعا،الحصيلة موت 17 سفاحا أو 19 لا ندري، لكن ما نحن متأكدون منه هو أن عدد السفاحين هو حاصل تجاور العددين 1917..والشهداء ثلاثة فحمد وشكر وإباء..هم الخلف الطيب للسلف الطيب..هم أبناء الزيتون.
لما بلغ الخبر بيتنا الصغير، يقول أهل القرية إنهم لم يسمعوا بكاء ولا نواحا ولا لطم الخدود ولا لعن الدهر..بل هي زغاريد تمرمرت لها جنبات القرية، وآيات قرآنية تتلى بأعذب صوت وأدفئه "ولا تحسبن الذين قتلوا في سبيل الله أمواتا بل أحياء عند ربهم يرزقون".



 
  إدريس شرفي علوي (2012-08-16)
Partager

تعليقات:
عبد الواحد ابروح /تطوان 2012-08-26
الرحيل عن الارض موتا والموت فوقها حياة
هي الشهادة معشوقة المناضلين والموت للمحتل وكل المطبعين فهل تموت الارض وجحافل الزيتون والاباء لا تنتهي كلا لان الحق ينتصر مهما طال الغدر القصة معزوفة شجية تتوسل ايات الكتاب وتلتحف بالشعر وهي اقرب الى ملحمة تاريخية رغم تلك النهاية المتوقعة البسيطة تظل محاوة جادة خاصة امتلاك القاص لسعة ثقافية و قيمية دالة و جامحة
البريد الإلكتروني : aboroh0 HOTMAIL ;FR

حسن إدريسي /المغرب-أرفود 2012-08-17
وقوف إجلال لقاصنا الواعد، كنت رائعا في قصتك،رائعا في سبكك لأحداثها؛ خصوصا وأنك تناولت موضوعا يهمنا جميعا فعرضت له بطريقة متميزة تشد الفكر والقلب معا لتدخلهما في جوهر القضية. فهنيئالنا بك ودمت متربعا على عرش الإبداع.
البريد الإلكتروني : albahito@gmail.com

طارق رشدي /المغرب 2012-08-17
صديقي العزيز .....قصة جميلة من الناحية الموضوعية..لكن هناك بعض الركاكة الادبية وبعض الثغرات بين فقراتها.
البريد الإلكتروني : Tarikroch@hotmail.com

إدريس علوي /المغرب 2012-08-17
شهادة أعتز بها من شاعر الواحة الذي ركب عروض الشعر العربي فأبدع وانتهج سبيل مالارميه وبودلير فأمتع وأقنع..شكرا لك يا ياسر
البريد الإلكتروني : cherif_alaoui@hotmail.com

yassir aboubeker /Maroc 2012-08-16
franchement, le Géant driss nous donne toujours des écritures si expressives qui reflètent d'abord sa compétence incontestable et qui nous exposent aussi des thèmes essenciels.lah ywafa9ak a ssi f votre carrière professionnelle inchalah.
البريد الإلكتروني : yass1r@hotmail.com

أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

موت هو الحياة-إدريس شرفي علوي

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia