ناي على قارعة الطريق-عبد العالي أشرنان-المغرب
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
قصة/نصوص

ناي على قارعة الطريق

  عبد العالي أشرنان    

كان الجو باردا في ذاك الصباح وقد زادت الغيوم الكثيفة التي تلبدت في سماء طنجة من القسوة الظاهرة على الملامح .وكنت أسرع الخطى مخافة أن يداهمني المطر كالموت ، فقد كنت ألبس القميص الصيفي وكأني غير عابئ بتقلبات الجو الكثيرة ورحت أسابق المارة لكي أصل البيت قبل أن يستوقفني فجأة منظر رجل هرم رسمت التجاعيد على جبينه نقوشا من ماضيه الطويل.
كان يعتمر على رأسه قلنسوة شبيهة بتلك التي كنا نشاهدها في رسوم روبين هود. تتدلى منها ريشة، وكان يلبس قميصا رثا بأكمام طويلة، وسروالا من "النايلون " الأسود وحذاءا شبيها بأحذية رهبان الكنيسة وعلى كتفه محفظة جلدية صغيرة  .
بدا لي منظره غريبا جدا فأحسست برغبة شديدة في معرفة قصة هذا الرجل الهرم، الذي لم يكترث لتحديقي له .ولا لوقوفي قبالته انظر إليه باستغراب شديد. فقد كان هادئا جدا حتى أني نسيت نفسي ورغبتي الملحة في الوصول إلى البيت، وشرعت أفكر جديا في كيفية تجاذب أطراف الحديث معه. وسبر أغوار هذا الرجل الذي بدا لي لغزا لا يقل تعقيدا عن ألغاز الجدات.
 افترش الرجل قطعة كرتون ثم جلس على الرصيف .وضع محفظته في حجره ثم أخرج الناي دون أن يرفع نظره إليّ و شرع يعزف بنآيه أنغاما عجيبة .سحرتني وشدتني. ربما لأني وجدت أنها توافق مزاجي الحزين وكانت فعلا حزينة يتقاذف لسامعها مدى مرارة صاحبها .وكأنها قصة تضاهي قصص وملاحم كبار الكتّاب ومعزوفات أشهر العازفين.ولقبته مع نفسي بروبين الموسيقيّ الحزين عازف الناي في طنجة  ؟.
استمر الرجل الجالس في العزف وكانت الأرجل تمر أمامه غير مكترثة به .وحدي وقفت أستمع إليه وبين الفينة والأخرى تمر سيارة أو حافلة فيحجب صوت محركها القوي والمتوحش موسيقى الناي الهادئ والمسالم لكن دون أن يُجبر ذلك الرجل على الرحيل أو إيقاف عزف نايه البسيط .
لم يكن الرجل يضع بقربه إناءا يتلقّى من خلاله ما يجود به المارة والمستمعون عليه  من دريهمات .  نظير ما يعزفه من أنغام على الناي ولم يكن يهتم لتعليقات المارة والمراهقين الذين نعتوه "بالعجوز الخرف " و" عازف النايّ المجنون".
اقتربت منه ثم وضعت أمامه درهمين قال الرجل :
_شكرا لك ...
قلت :
_ لا داعي ...
ثم أضفت
_عزفك جميل...
قال مرة أخرى
_شكرا لك
في نفسي فرحت كثيرا لأنني إلى وقت قصير ضننت أني لن أفلح في محادثة الرجل غير أني لم أضيع الفرصة فسألته مرة أخرى:
_لماذا لا تعزف في مسرح أو دار موسيقى أو أي شيء أخر غير الشارع ؟
رد الرجل
_ أعتبر الشارع أكبر وأعظم المسارح التي عرفتها البشرية وهو الأكثر صدقا من المسرح العادي...
قلت له
_هل لك أولاد؟
قال
_لم أتزوج...
 ثم سكتت فقال :
_هل تحب الموسيقى ؟
قلت
_لدي جيتارة تحولت لتحفة أكثر منها لأداة عزف...
قال الرجل
_الرغبة تصنع الرجال العظماء ...
ثم أضاف وهو يهم بجمع حقيبته
_ التمس المعرفة أينما كانت ولو من عازف مر على قارعة الطريق. كسرته الأيام وأحزنته الحياة...
وفهمت ما كان يعينيه وأنا أقول له
_ شكرا لك أيها الصديق ...



 
  عبد العالي أشرنان-المغرب (2012-10-22)
Partager

تعليقات:
عبد العالي أشرنان /طنجة 2012-11-14
العزيز اسماعيل شكرا جزيلا لكلماتك الرقيقة
البريد الإلكتروني : achernan_87@hotmail.com

اسماعيل /مراكش، المغرب 2012-11-12
أقصوصتك رائعة أخي عبد العالي،قصة تجمع بين سخرية الحكي وعفوية الحوار، إنها تعبير صريح وكشف لواقع فئة اجتماعية تعاني في صمت ظروفا يدمي لها الجبين، وفقك الله أخي عبد العالي
البريد الإلكتروني : smaail-srn@hotmail.fr

عبد العالي أشرنان /طنجة 2012-10-29
شكرا يا اخي اسماعيل ،بارك الله فيك .
البريد الإلكتروني : achernan1@gmail.com

إسماعيل /المغرب، الرشيدية 2012-10-27
قصة جميلة يا عبد العالي تبارك الله عليك وبالتوفيق
البريد الإلكتروني : ismail.atbir@gmail.com

أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

ناي على قارعة الطريق-عبد العالي أشرنان-المغرب

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia