إحتفاء تكريمي بسينما المؤلف أندري تاركوفسكي بمهرجان الرباط-أحمد سيجلماسي-فاس-المغرب
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
متابعات

إحتفاء تكريمي بسينما المؤلف أندري تاركوفسكي بمهرجان الرباط

من بين الشخصيات السينمائية الوازنة التي سيتم الاحتفاء بها وبأفلامها في الدورة 19 لمهرجان الرباط الدولي لسينما المؤلف ، من 27 شتنبر الى 5 أكتوبر 2013 ، ضمن فقرة " استرجاع " ، يبرز اسم المخرج الروسي أندري تاركوفسكي (1932 – 1986) ، الذي يعتبر احدى علامات تاريخ الفن السينمائي العالمي الكبرى .
تتضمن فقرة " استرجاع " واعادة اكتشاف أعماله ، عرض أفلامه الروائية الطويلة السبعة التالية : " طفولة ايفان " (1962) و " أندري روبليف " (1966) و " سولاريس " (1972) و " المرآة " (1974) و " ستالكير " (1979) و " حنين " (1983) و " القربان " (1986) .
فيما يلي ورقة أعدها الصديق ضمير اليقوتي ، رئيس جمعية الفن السابع ومدير المهرجان الوطني لفيلم الهواة بسطات ، يعرف من خلالها بجوانب من حياة وأعمال تاركوفسكي :
أندي تاركوفسكي : المؤلف المتصوف 
هو مخرج وممثل وكاتب روسي ومنظر سينمائي ومدير أوبرا ، ولد سنة 1932 داخل  أسرة تزخر بالشعراء (الجد و الأب و الأخ )، عاش طفولة رعتها الأم التي كانت تشتغل كمصححة بإحدى دور النشر... هذا الوسط ساهم بلا شك في تأسيس العوالم الفنية لأندري تاركوفسكي، وهي عوالم تأسست كذلك على تجربته الشخصية واحتكاكه المبكر بالرسم والموسيقى التي كان ميالا لها ، اضافة الى  دراسته للغة العربية و الجيولوجيا .
بعد انخراطه في مجال الثقافة السينمائية قام بتحليل أفلام السوريالي لوي بونويل و المخرج السويدي أنكمار بيركمان، وأخرج أشرطة قصيرة مثل "القتلة" سنة 1958...و بعد النجاح الكبير الذي حققه شريطه الطويل الأول "طفولة إيفان" وجد نفسه أمام سؤال كبير ، كما صرح بذلك في كتابه "  ا لزمن المختوم " هو : ماذا تعنيه السينما بالنسية الي ؟ ،
سؤال دفعه للتفكير مليا في الوظيفة الفنية للسينما واستطاع من خلاله القيام باختيارات فنية و تبني أسلوب سينمائي يرفض السرد النمطي المبني أساسا على منطق الكرونولوجيا الواقعية و العلاقة السببية بين الفعل و الأثر، أسلوب يشرك المتلقي في التأويل بترك مساحة مهمة  لحواسه ...
يتميز أسلوب تاركوفسكي كذلك بمعالجة استثنائية للزمن و الإيقاع ، و بعوالم قاتمة تتحرك فيها الشخوص بحثا عن سبل الانتقال إلى عوالم مثالية تسترجع فيها الزمن المسلوب و الموضوع المفقود .
حظيت كل الأفلام الطويلة لتاركوفسكي باهتمام النقاد و المنظرين السينمائيين ، و هي أفلام أغنت بشكل ملفت للنظر المرجعيات السينمائية بمشاهدها الأصيلة و معالجتها الفنية و الفلسفية لأسئلة وقضايا إنسانية عميقة .

توفي أندري تاركوفسكي بفرنسا بتاريخ 28 دجنبر 1986، بعدما عاش فترة منفى بإيطاليا .



 
  أحمد سيجلماسي-فاس-المغرب (2013-09-12)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

إحتفاء تكريمي بسينما المؤلف أندري تاركوفسكي بمهرجان الرباط-أحمد سيجلماسي-فاس-المغرب

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia