شعرية الجسد الغروتيسكي وجمالية التلقي-عبد النبي ذاكر (المغرب)
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
متابعات

شعرية الجسد الغروتيسكي وجمالية التلقي

في إطار فعاليات الدورة 14 للمهرجان الدولي للمسرح الجامعي (27-30 مارس 2009) الذي تنظمه كلية الآداب والعلوم الإنسانية التابعة لجامعة ابن زهر بأكادير بشراكة مع المجلس البلدي لأكادير وجهة سوس ماسة درعة، تنظَّم ندوة علمية تحت محور: (شعرية الجسد الغروتيسكي وجمالية التلقي)(26 مارس 2009) بمشاركة نقاد مسرحيين أكاديميين على رأسهم: عبد الواحد بن ياسر وحسن اليوسفي وسالم كويندي ورشيد دواني وحافظ الجديدي وحسين الأنصاري. ويتمحور موضوع الندوة حول الجسد الغروتيسكي وشعريته في المسرح للوقوف عند ماهيته وفلسفته؛ فالشعرية تبحث عن الأسس والضوابط التي تجعل من هذا الجسد غروتيسكيا يمارس اللعب والتحول الدلالي ويظهر التشوهات ويصنع خطابا يزحزح القناعات التي قد تبدو راسخة ويكسر الطابوهات. ويحقق الجسد الغروتيسكي تمظهراته في الثقافة الشعبية الأنثروبّولوجية مثل: الكرنفال، الحلقة، ومختلف الأشكال ما قبل المسرحية، وبعض التجارب الدراماتورجية نحو "أرلوكان" في الكوميديا دي اللارطي، المهرِّج في مسرح شكسبير، مسرح اللامعقول...لذلك تَطرح مقاربة الجسد الغروتيسكي وشعريته إشكالية التلقي وجماليته، وبالتالي البحث في قنوات التواصل المعرفي والفني والجمالي من خلال تدمير المرجع، واستشراف رؤية حداثية للجسد الغروتيسكي وشعريته وجمالية تلقيه. وهي رؤية تقوم على التحرر من القيود العقدية والإيديولوجية المحافظة التي لم تمنح الحق أبدا للجسد في أن يتكلم بحرية وطلاقة دون تكبيل أو تكميم. فظلَّت الكثير من خصوصيات الجسد محجوبة، خفية، ومنطقة محظورة لا يصلها الإبداع والفكر.
ويتصل بموضوع الندوة مكون آخر لا يقل أهمية عن الأول الذي هو الشعرية، والثاني الذي هو الجسد الغروتيسكي، ويتعلق الأمر بجمالية التلقي أو بالكيفية التي ينتج المتلقي ـ جماليا ـ شعرية الجسد الغروتيسكي، علما بأن هذا الإنتاج ليس تلقيا سهلا وبسيطا، لأنه ينهض على المفارقة والاختلاف. لذلك يتم استدعاء ترسانة من المفاهيم: كالواقعي والتخييلي وفعل القراءة واستجابة القاريء...كما يتم التسلح بمناهج حاولت تجاوز نقائص جمالية التلقي، كالسيميائيات والأنثروبّولوجيا والسوسيولوجيا، الشيء الذي نجم عنه انبثاق مفاهيم علمية تتمثل في: القراءة الأفقية والمتوالية والتحقيق والتحيين والمتواليات وسلسلة من المتواليات ودرجات التلقي ومستوياته في إنتاجية العرض، بدءاَ بالمؤلف مرورا بالممثل والمخرج والتقني وصولا إلى المتلقي: (الجمهور العادي والمتخصص).



 
  عبد النبي ذاكر (المغرب) (2009-03-25)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

شعرية الجسد الغروتيسكي وجمالية التلقي-عبد النبي ذاكر (المغرب)

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia