تاريخ الكتابة العربية -عَـهْـدُ عُـثـمـان بـن عَـفَّـان (644 / 656 م): - مِـنَ الـقُـرآن إلـى الـمُـصْـحَـف.-زكرياء قاسم واعلي (بروكسيل - بلجيكا)
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
مقالات

تاريخ الكتابة العربية
-عَـهْـدُ عُـثـمـان بـن عَـفَّـان (644 / 656 م):
- مِـنَ الـقُـرآن إلـى الـمُـصْـحَـف.

  زكرياء قاسم واعلي    



لـعـل أهـمَّ مـا يـمـيِّـز عـهـد عُـثـمـان هـو أنـه عـرف أكـبـر عَـمـلـيـة تَـدويـن عـرفـهـا الـعـرب حـتـى ذلـك الـتـاريـخ. لـيْـس مـن حـيْـث الـكـم و لـكـن مـن حـيْـث الـنَّـتـائـج الَّـتـي سـتُـسـفـر عـنـهـا هـذه الـعـمـلـيـة.      
فـفـي عـهـده تـوسَّـعـت أرض الإسـلام لـتـشـمَـل لـيـبـيـا و أفـغـانـسـتـان و أجـزاء مـن بـاكِـسـتـان... و مـنـذ بـِدايـة عـهـده سـتـتـأكَّـد الـحَـقـيـقـة الَّـتـي كـانـت قـد بـدأت فـي الـظُّـهـور مـنـذ عـهـد عُـمـر بـن الـخـطّـاب. هـذه الـحَـقـيـقـة هـي أنّ عـدد الـمُـسـلـمـيـن الـعـرب أصـبـح أقـلَّ بـكَـثـيـر مـن عـدد الـمُـسـلـمـيـن غـيْـر الـعـرب. و هـو مـا طَـرَحَ مُـشْـكِـلَـةً كَـبـيـرة و هـي: مـن أيْـن سـيـأخُـذ هـؤلاء ديـنـهـم؟                                            
حَـقـيـقـة أُخـرى ظـهـرت بـعُـمْـقٍ و هـي كـانـت قـد بـدأت فـي أوَّل عـهـد أبـي بـكـر وهـي كَـثـرة الـمُـتـوفِّـيـن مـن الـصَّـحـابـة الَّـذيـن كـانـوا يُـعْـرَفُـونَ بـِ " الْـحُـفَّـاظِ " أيْ الَّـذيـن كـانـوا يـحـفَـظـون الـقـرآن. و الأَحْـيـاء مـنـهـم تـفـرَّقُـوا فـي الـبُـلـدان.                                 
و بـمـا أنّـه, مـنـذ عـهـد عُـمَـر بـن الْـخَـطَّـاب، كـانـت تُـنَـظَّـمُ مُـسـابَـقـات فـي حِـفْـظِ الـقـرآن للأطـفـال، فـقـد بـدأت تـظـهَـر قِـراءات مُـخْـتَـلِـفَـة للـقـرآن.                                    
كـل هـذه الأسـبـاب شـجَّـعـت الـخَـلـيـفـة عُـثْـمـان عـلـى إكـمـال الـعـمـل الَّـذي كـان أبـو بـكـر قـد بـدأه. و قـد عـيَّـن لَـجـنـة مـن " كُـتَّـاب الْـوَحْـي" بـرآسـة الـصَّـحـابـي" زَيْـد بـن ثَـابـِث "
هـذه الـلَّـجـنـة أكـمـلـت الـعـمـل الـسـابـِق و أنـتـجـت لـنـا "الْـمُـصْـحَـف" بـالـتَّـرتـيـب الَّـذي نـعـرِفـه الـيـوم. أيْ الـقُـرآن الَّـذي أُنْـزِلَ عـلـى رسـول الإسـلام و لـكـن عـلـى شـكـل كِـتـاب بـيْـن دَفَّـتَـيْـن. هـذا "الْـمُـصْـحَـف" كُـتِـبَـتْ مـنـه نُـسَـخَ كَـثـيـرة و أُرْسِـلَـتْ إلـى أهـم الـمُـدن فـي تـلـك الـفـتـرة. و تُـعـرف هـذه الـنـسـخ فـي كُـتـب الـتـاريـخ تـحـت إسـم " الْـمُـصْـحَـفُ الإمـام". و إن كـنـا لا نـعـرِف كـم هـو عـدد الـمَـصـاحِـف الَّـتـي اسـتُـنْـسِـخَـتْ انـطـلاقـا مـن هـذه الـنـسـخ الأصـلـيـة، إلا أنَّـه يُـمـكـن الـقـول إِنَّ عـددهـا، مـع تـوالـي الأيـام، كـان كَـبـيـرا جـدا.                                                                                             

- عَـهْـد عَـلِـي بْـن أَبـِي طَـالِـب (656 / 661 م)

لـم يـكـن عـهـد عَـلِي فـتـرة اسـتـقـرار سِـيـاسـي و لـم يـشـهَـد تَـوسـيـعـا يُـذْكَـر للـدولـة الإسـلامـيـة، إلا أنَّ الـمَـصـادِر الـعـربـيـة تَـكـاد تُـجـمـع عـلـى أنَّـه الـعـهـد الَّـذي بـدأ فـيـه وضْـع الـخـطـوات الأولـى للـنـحـو الـعـربـي، كـمـا سـنـرى ذلـك فـي الـفـصـل الـثـانـي مـن هـذا الـبـحـث. و قـد شـهِـد هـذا الـعـهـد كـذلـك ضَـرْبَ عُـمـلـة إسـلامـيـة ( درهـم فـضـي) عـلـيـهـا بـعـض الـكِـتـابـات.                                                                              

 ج - نُـصُـوصٌ و خُـلاَصَـاتٌ

 أثـنـاء عـمـلـيـة الـبـحْـث فـي هـذا الـمَـوضـوع اسـتـطـعـنـا جـمْـع نُـصـوص كَـثـيـرة تَـعـود إلـى هـذه الـفـتـرة. الـنـصـوص الَّـتـي أمـكـن اسـتـغـلالـهـا، بـفـضْـل وُضـوحـهـا, سـنـعـرِضـهـا فـي هـذه الـفَـقـرة قـبـل الـتـكـلُّـم عـن مـجـمـوعـة مـن الـخُـلاصـات الـمُـسـتـنـتَـجـة مـنـهـا. هـذه الـنُّـصـوص هـي:( أُنْـظُـر اللَّـوَحـات الـمُـرافِـقـة)                                                 
أَوَّلاً: رِسـالـة مَـنـسـوبـة إلـى رَسـول الإسـلام
ثـانِـيـا: شـاهِـدة قـبْـر عـبـد الـرحـمـان بـن خَـيْـر الـحِـجْـري تـعـود إلـى سـنـة 31 هـ / 652 م
ثـالِـثـا: مُـصْـحَـف مَـنـســوب لـلإمـام عـلـي بـن أبـي طَـالِـب: س15 (الـحِـجْـر) آ 18-27.
رابـِـعـا: مُـصْـحَـف مَـنـســوب لـلإمـام عـلـي بـن أبـي طَـالِـب: س 7 (الأعـراف) آ 1-8.
خـامِـسـا: مُـصْـحَـف مَـنـســوب لـلإمـام الـحُـسـيْـن بـن عـلـي: س 18 (الـكـهـف) آ 81-82
سـادِسـا: مُـصْـحَـف مَـنـســوب لـلإمـام الـحَـسَـن بـن عـلـي: س 36 (يـس) آ 37- 38.
سـابـِعـا: حُـروف عـربـيـة مَـأخـوذة مـن شـاهِـدة قـبْـر عـبـد الـرحـمـان بـن خَـيْـرَ الـحِـجْـري.

مـن خـلال اسـتـقـراء هـذه الـنُّـصـوص و مُـقـارَنـتـهـا يُـمـكـنـنـا الـخُـروج بـالاسـتـنـتـاجـات الـتـالـيـة:
أوَّلاَ: لـيْـس هـنـاك فـرْق كَـبـيـر بـيـن الـكِـتـابـة فـي الـجـاهـلـيـة و الإسـلام و كِـلاهـمـا يُـشـبـه الـكِـتـابـة الـنـبـطـيـة مـن وُجـوه كَـثـيـرة.
ثـانِـيـا: كَـثـرة الـكِـتـابـة أدخـلـتْ بـعـض الـتـطـوُّر و الـوُضـوح عـلـى الـكِـتـابـة و بـعـض الـحُـروف أصـبـحـتْ مُـسـتـقـيـمـة.
ثـالِـثـا: ظُـهـور الإِعْـجـام ( نَـقْـط الـحـروف) و لـكـن بـشـكـل غـيْـر مُـنـظَّـم و غـيْـر مَـنـهـجـي.
رابـِعـا: كَـثـرة الاسـتـنـسـاخ مـن "الـمُـصـحـف الإمام" سـاعَـد كَـثـيـرا عـلـى تـطـوُّر الـكـتـابـة و خُـصـوصـا فـي الـعـصـر الـلاحِـق أي الـعـصـر الأُمَـوِي.

ثـالِـثـا: الـكِـتابـة فـي الـعَـصْـر الأُمَـوِي (40-132 هـ /661-750م)

يُـمـكـن الـقـول، بـكَـثـيـر مـن الأمـانـة الـعِـلـمـيـة، إنَّ الـعـصـر الأُمَـوِيَّ هـو عـصـر كَـثـرة الـمُـسـلـمـيـن غـيـر الـعـرب. عـصـر تَـنـظـيـم الـدوْلـة.عـصـر كـانـت فـيـه الـدولـة عَـربـيـة أكـثـر مـنـهـا إسـلامـيـة، عـصـر ضَـرْب الـدِيـنـار و الـدرهـم الإسـلامـيـيـن. عـصـر بـدايـة تَـدويـن الـحَـديـث الـنَّـبـوي بـشـكـل جَـمـاعـي و مُـنـظّـم، عـلـى يـد مُـحـمَّـد بـن شِـهـاب الـزَّهْـري سـنـة 80 ه /700 م....                                                                
 لـيـس غَـريـبـا عـلـى عـصـر عـرف كُـلَّ هـذه الأشـيـاء و غـيْـرهـا أنْ يـخـطُـوَ خَـطـوات كَـبـيـرةً فـي تَـطَـوُّر الـكِـتـابـة الـعـربـيـة. و فـيـمـا يـخُـصّ مَـوضـوع بـحْـثـنا عـرَف هـذا الـعـصـر ظُـهـور "الـنَّـقْـط / الـشَّـكْـل" و بـداية الـخَـطوات الأولـى فـي الـنـحـو الـعـربي مـع "أَبـِي الأَسْـوَد الـدُّؤََلـي" و تَـلاَمِـيـذه.                                                                            

أ- ظُـهـور الـشَّـكْـل / الـنَّـقْـط فـي الـكِـتـابـة.

 كـانـت الـلُّـغـة الـعـربـية, حـتى الـعـصـر الأمـوي، تُـكْـتَـبُ بـدون الـحَـرَكـات ( الـمُـصَـوِّتـات) الـقَـصـيـرة بـل فـقـط بـالـحُـروف. و حـتـى هـذه الـحُـروف لـم تـكـن مَـنـقـوطـة. و مـع ذلـك  لـم يـكـن هـذا الأمـر يـطـرَح أدنـى مُـشـكِـلة للـعـرب الأقـحـاح الَّـذيـن تـربَّـوْا فـي بـِيـئة عـربـية خـالِـصـة. و لـكـن أبـنـاءهـم الَّـذيـن وُلِـدُوا فـي الـمُـدن و عـاشُـوا مـع غـيْـر الـعـرب - و كذا الـمُـسـلـمـين مـن غـيْـر الـعـرب - كـانـوا يـجـدون صُـعـوبات كَـثـيـرةً فـي الـقـراءة و الـكِـتابة، و خُـصـوصـا قِـراءة وفـهـم الـنُّـصـوص الـديـنـيـة الـمُـؤسِّـسـة، مـن قُـرآن و سـنـة. فـ "الـمُـصْـحَـفُ الإِمَـامُ"، الَّـذي كُـتِـبَ بـدون نُـقَـطٍ و لاَ حَـرَكـات، كـان يـطـرَح مَـشـاكِـل، أكـثـر مـمـا يُـعـطـي مـن حُـلـول. فـفـي الـعـصـر الأمـوي أصـبـح الـوعـي كَـبـيـرا، خـاصـة عـنـد الـعـلـمـاء و رِجـال الـدولـة، بـِضَـرورة إدخـال بـعـض الـتَّـعـديـلات عـلـى الـكِـتـابـة. و ذلك لـتَـسـهـيـل الـقـراءة و الـفـهْـم عـلـى الـنـاس و خـاصـة الـمُـسـلـمـيـن مـن غـيْـر الـعـرب، و هـم الأغـلـبـيـة الـسـاحِـقـة. لـقـد كـان ذلـك هـو الـدافِِـع الـحَـقـيـقـي لـظُـهـور الـشَّـكْـل / الـنَّـقْـط.                                

- مـا مَـعْـنَـى الـشَّـكْـل / الـنَّـقْـط؟

إذا أخـذنـا الـقـامـوس و بـحـثـنـا عـن مَـعـنـى كـلـمـة "شـكـل" فـإنَّـنـا سـنـجـد:              
- شـكَِـل الـحَـيَـوان: أيْ قـيَّـده و رَبَـطَـه مـن رِجـلـيْـه. = شـكَـل: قَـيَّـد و رَبَـطَ لـكـي يـمـنَـع مـن الـهَـرَب. = شِـكـال: الـحـبـل الَّـذي نـربـِط بـه الـحَـيَـوان. = أَشْـكَـل الأمْـر: أصْـبَـحَ غـامِـضًـا. = شَـكْـل: هـيْـأة خـارِجـيـة.                                                          
إذا تـرَكـنـا الـقـامـوس و بـحـثْـنـا عـن مَـعـنـى الـشـكـل فـي الـلُّـغـة ( الاصطلاح) فـإنَّ كـلـمـة " شـكْـل" تَـعـنـي إِزالـة الـغُـمـوض و الـلُّـبـس عـن الـكَـلـمـة و تَـفـادي الـخـطـأ (الـتَّـصـحـيـف) فـي الـقِـراءة. إذاً الـشّـكـل هـو تَـقـيـيـد للـمـعـنـى لـكـي لا يـهـرُب أو يـخـتـلـط بـمَـعـنـى آخَـر. و الـشَّـكـل بـهـذا الـمَـعـنـى، أي حَـركـات ونُـقـط عَـلَـى أو تـحـت الـحُـروف، مَـوجـود فـي الـكِـتـابـة الـسـريـانـيـة و الـعـبـريـة و لـكـنـه غـيْـر مَـوجـود فـي الـكِـتـابـة الـنَّـبَـطـيـة الَّـتـي هـي أصـل الـعـربـيـة.                                                                             

- مـتـى بـدَأ الـشَّـكـل / الـنَّـقْـط؟

لا نـعـرِف بـالـضـبـط مـتـى بـدَأ الـشـكـل فـي الـكِـتـابـة الـعـربـيـة، و لـكـن لـديـنـا نُـصـوصـًا كَـثـيـرةً تُـرجـعـه إلـى عـصـر الـصَّـحـابـة و الـتَّـابـِعـيـن. فـهـذا "أبـو عَـمـرو الـدانـي"، و هـو أحـد أكـبـر الـمُـتـخـصِّـصـيـن فـي الـقُـرآن إنْ لـم يـكُـن أكـبـرهـم عـلـى الإطـلاق وفـي كـل الـعُـصـور، يـقُـول فـي كِـتـابـه " الـمُـحْـكَـمْ فـي نَـقْـطِ الـقُـرآن" ص 2 نَـقْـلا عـن "الإِمـام الأَوْزَاعِـي" " سـمِـعـتُ قَـتَـادة يـقُـول عـن الـصَّـحـابـة: " بَـدَؤُوا فَـنَـقَـطُـوا, ثُـمَّ خَـمَّـسُـوا، ثُـمَّ عَـشَّـروا".  و مَـعـلـوم أنَّ قَـتَـادة هـو " تـابـِعـي" أيْ عـاشَـر مَـجـمـوعـة مـن الـصَّـحـابـة. و مـعـنـى الـنـص أنَّ الـصَّـحـابـة كـانـوا يـضـعُـون الـنـقـط كَـحَـركـات عـلـى الـحُـروف فـي الـمَـصـاحِـف الَّـتـي كـانـوا يـسـتـعـمـلـونـهـا. و هـذا "الـقَـلـقـشـنـدي" فـي " صُـبْـح الأعـشـى..." ج 3 ص 155 يـقُـول: " كـان الـصَّـحـابـة قـد جَـرَّدوا الـمَـصَـاحِـفَ مـن الـشَّـكْـل". و فـي نـفـس الـمَـعـنـى أورد الأسـتـاذ صُـبْـحِـي الـصَـالِـحِ قَـوْلـةً لـعَـبْـد الله بـن مَـسْـعُـود، و هـو مـن أوائـل الـمُـسـلـمـيـن و كِـبـار الـصَّـحـابـة، يـقُـول فـيـهـا " جَـرِّدُوا الـقُـرآن و لا تَـخْـلِـطُـوه بـِشَـيْءٍ ". و فـي نـفْـس الـسَّـيـاق يُـزوِّدنـا ابْـنُ أَبـِي دَاوُود  الـسِّـجـِسْـتَـانِـي فـي كِـتـابـه " الـمَـصَـاحِـفُ" ج 4 ص 141 بـِنـص عـن الْـحَـسَـن بـن عـلـي ( حَـفـيـد رَّسـول الإسـلام) فـيَـقـول إنَّـه "كـان يَـكْـرَهُ تَـنـقِـيـطَ الْـمَـصَـاحِـفِ بـالـنَّـحْـوِ". كـل مـا سـبَـق يُـعْـتَـبَـرُ دَلـيـلا بـالـمُـخـالَـفـة إِذْ كَـيْـف يُـمـكـن أن يـكـرَهـوا الـنَّـقـط و كـيْـف لـهـم أنْ يُـزيـلُـوه إذَا لـم يـكُـن مَـوجـودا.                                                                                         
و يـؤكِّـد أبُـو عَـمْـرو الـدَّانِـي، دائـمـا فـي " الْـمُـحْـكَـم..."، أنَّ ذلـك كـان عـادة عـنـدهـم مـنـذ الـقَـديـم وأنَّـهـم كـانـوا يـسـتـعـمـلـون الألـوان الـمُـخـتـلـفـة، فـيـقُـول فـي ص 19:" إنَّ أَهْـلَ الـمَـدِيـنَـةِ فِـي قَـدِيـم الـدَّهْـر و حَـدِيِـثِـهِ, قَـدْ اِسْـتَـعْـمَـلُـوا فـي نَـقْـطِ مَـصَـاحِـفِـهِـمْ الْـحُـمْـرَةَ و الـصُّـفْـرَةَ. فَـأَمَّـا الْـحُـمْـرَةُ فَـلِـلْـحَـرَكَـاتِ و الـسُّـكُـونِ و الـتَّـشْـدِيـدِ و الـتَّـخْـفِـيـفِ. وَ أمَّـا الـصُّـفْـرَةُ فَـلِـلْـهَـمْـزَاتِ خَـاصَّـةً"                                                                  
بـعْـد كـلِّ هـذه الـنُّـصـوص، و إنْ أصـبـحـنـا مـتـأكِّـديـن أنَّ الـشَّـكْـل، أيْ وضْـع نِـقَـاط، كَـحَـركـات قَـصـيـرة، فـوق أو تـحـت الـحُـروف بـألـوان مُـخْـتـلِـفـة، كـان مَـوجـودا فـي عـهـد الـصَّـحـابـة خُـصـوصا فـي الـمَـصاحِـف. فـإنَّـنا لا نـعـرِف بـالـضـبط هـل كـان هـذا مَـوجـودا قـبْل" الـمُـصْـحَـفِ الإِمَـام" و لا مـن أيـن أخَـذ الـعـرب الـشَّـكـل.                         

- الـشَّـكـل / الـنَّـقْـط: مـن أيـن جـاء؟

كـنـا قـد خـتـمـنـا فَـقـرة سـابـِقـة بـقـولـنـا إنَّ الـنـبـطـيـة لا شَـكْـل فـيـهـا. فـهـل يُـمـكـن أنْ يـكُـون الـعـرب قـد أخَـذوه مـن الـعِـبْـرِيـة و الـسُّـرْيـانـيـة؟
تُـفـيـد الـدَّراسـات الـمُـتـخـصِّـصة أنَّ الـلـغـة الـعِـبْـرِيـة اسـتـعـمـلـت الـشَّـكْـل بـِوضْـع الـنُّـقـط عـلـى الـحُـروف لـتَـوضـيـح الـحـركـات الـقَـصـيـرة و تـسـهـيـل الـقِـراءة، و ذلك مـنـذ الـقـرن الـخـامِـس الـمِـيـلادي. و بـمـا أنَّ الـيَـهـود كـانـوا يـسـكُـنـون فـي مُـخـتـلَـف أنـحـاء الـجَـزيـرة الـعـربـيـة مـنـذ قُـرون طَـويـلـة، فـلا شـيء يـمـنَـع مـن مُـحـاكـاة الـكِـتـابة الـعـبـرية خُـصـوصـا وأنَّ مُـسـلـمـيـن كَـثـيـريـن كـانـوا يـعـرفُـون هـذه الـلُّـغـة فـهْـمـا و كـلامـا و كِـتـابـة مـنـذ عـهـد الـنـبـي الَّـذي كـان قـد أمـر " أَبُـو خَـارِجَـة" بـتـعـلُّـمـهـا.                                      
نـفـس الاحتمال يَـبـقـى وارِدا فـيـمـا يـخُـصُّ الـسـريـانـيـة. و إنْ كـان الـمـيْـل عُـمـومـا هـو  أكـثـر إلـى هذه الـفَـرَضـية. لـكـون الـعـرب الـمَـسـيـحـيـيـن فـي شـمال الـجَـزيـرة، و ما أكـثـرهم فـي تـلـك الـفَـتـرة، كـانـوا يـعـرِفـون الـلـغـة و الـكِـتـابـة الـسـريـانـيـة. بل الـنـبـي نـفـسه كـان قـد أمَـر " زَيْـد بْـن ثَـابـِث" بـتـعـلُّـم الـسُّـرْيـانـيـة.                                              
لـكـن الأكـيـد هـو أنَّ الـشَّـكـل بـهـذه الـطَّـريـقـة لـم يـكُـن مُـنـظَّـمـا و لا إجـبـاريـا بـل بـقِـي مَـسـألـة شَـخـصـيـة فـرديـة دون أنْ يـتـحـوَّل إلـى ظـاهِـرة عـامـة. و الـدَّلـيـل عـلـى هـذا هـو أنَّ نـفـس الـمُـصْـحَـف، كـتَـبـه نـفـس الـشَّـخـص، نـجـده غـيْـر كـامِـل الـشَّـكـل. و يـبـقـى الـسُّـؤال هـل يُـمـكـن أنْ نَـشـكُـل لُـغـة، بـشـكـل مَـنـهـجـي و مـنـظَّـم، و هـي لا تـتـوفَّـر عـلـى نـحـو و قـواعـد؟  هـذا الـسُّـؤال سـيُـحـاول " أَبُـو الأَسْـوَد الـدُّؤَلـي أنْ يُـجـيـب عـنـه.          

ب- أَبُـو الأَسْـوَد الـدُّؤَلِـي ( تُـوفِـيَ 69 هـ/ 689 م) و تَـعـمـيـم الـشَّـكْـل.

لـم يـكـن " أَبُـو الأسْـوَد الـدُّؤَلـي" عـالِـمـا يَـعـيـش خـارج الـمُـجـتـمَـع، بـل سُـكـنـاه فـي جَـنـوب الـعِـراق حـيْـث عـدد كَـبـيـر مـن الـمُـسـلـمـيـن غـيْـر الـعـرب، مـكَّـنـتـه مـن الـتـعـرُّف عـن قُـرب عـلـى الـمَـشـاكـل الـلـغـويـة الَّـتـي كـانـت تُـواجِـه هـؤلاء الـراغِـبـيـن فـي مَـعـرِفـة أُمـور دِيـنـهـم. هـذا الـواقِـع جـعـلـه مُـسـتـعِـدًّا لـكـي يـفـعَـل شـيء يـسـهِّـل بـه عـلـى الـنـاس، إلـى أنْ وقـعـتْ لـه حِـكـايـتـان: الأُولـى مـع ابـنـتـه و الـثـانـيـة مـع مُـسـلـم غـيْـر عـربـي.      
- مـع ابـِنـتـه.
تَـحـكـي الـمَـصـادِر الـتـاريـخـيـة أنَّ " أبـا الأسـود" كـان فـي بـيْـتـه، فـدخـلـتْ بـنـتـه و قـالـتْ: " مَـا أَجْـمَـلُ الـسَّـمَـاءِ" بـرفْـع كَـلِـمة "أجـمـلُ" فـاعـتـقـد "أبـو الأسـود" أنَّـها تـسـأَلـه. فَـأَجـاب قـائـلا:" نُـجُـومُـهَـا" أيْ أنَّ الـنُّـجـوم هـي أجـمـل شـيء فـي الـسَّـمـاء. و لـكـنّ بـنـتـه ردّتْ عـلـيـه قـائـلـة: " أنـا أتـعـجَّـبُ و لاَ أسـأَل". فـقـال لـهـا: " قـولـي "مـا أجـمـلَ الـسَّـمـاءَ" وافـتـَـحـي فـمـكِ."                                                                     
لـقـد وصـلـتـنـا هـذه الـقِـصّـة بـجُـمـل و تَـعـابـيـر مُـخـتـلِـفـة لـكـن الـنَّـتـيـجـة تَـبـقـى واحِـدة دائـمـا. و هـي أنَّ أبـنـاء الـعـرب الَّـذيـن وُلِـدُوا خـارِج الـجَـزيـرة الـعـربـيـة و اخـتـلـطـوا بـغـيْـر الـعـرب، بـدؤُوا يـفـقِـدون الـلُّـغـة الـعـربـيـة، و أصـبـحـوا غـيْـرَ قـادِريـن عـلـى الـتَّـعـبـيـر الـسَّـلـيـم، وذلـك يـؤدِّي إلـى اختلاط الـمـعـانـي. إنَّ الـهـويـة الـعـربـيـة أصـبـحـت فـي خـطـر حـتـى مـن أبـنـائـهـا. و إذا ضـاعـتْ الـلُّـغـة الَّـتـي هـي أسـاس الـهـويـة الـعـربـيـة فـإن الـدِّيـن بـدوره سـيَـضـيـع. هـذا هـو نـاقـوس الـخـطـر كـمـا فـهِـمـه " أبـو الأسـود الـدُّؤَلـي".   
- مـع مُـسْـلـم غـيْـر عـربـي.
تَـحـكـي الـمَـصـادِر الـتـاريـخـيـة أنّ "أبـا الأسـود الـدُّؤلـي" سـمِـع مُـسـلِـمـا غـيْـر عـربـي يـقـرَأ الآيـة 3 س 9 (الـتـوبـة) بـطَـريـقة خـاطِـئـة قـلـبـتْ الـمَـعـنـى تـمـاما و جـعـلـتْـه مُـسـتـحِـيـلا. فـلآيـة تـقُـول " ...أَنَّ الـلَّـهَ بَـرِيءٌ مِـنَ الْـمُـشْـرِكِـيـنَ وَ رَسُـولُـهُ" و الـمـعـنـى هـو أنَّ الله و الـرّسـول يـتـبـرَّآن مـن الـمُـشـركـيـن. و لـكـن الـرجـل قـرأ: " ...أنّ الله بـريء مـن الـمـشـركـيـن و رسـولِـه" أيْ أنَّـه و ضـع الـكَـسْـرة تـحـت حـرف الـلام فـي كـلـمـة "رسـولِـه" بـدلا مـن الـضـمـة. و بـذلـك أصـبـح الـمـعـنـى أنّ الـلـه يـتـبـرَّأ مـن الـمُـشـركِـيـن و مـن الـرَّسـول أيـضـا و هـو شـيء مُـسـتـحـيـل قُـبـولـه.                                                                  
فـسـواء كـانت هـذه الـقـصـة صَـحـيـحـة أم لا، و كـيْـفـمـا وقـعـتْ، فـإنّ الـنَّـتـيـجـة هـي واحِـدة دائـما. هـناك مُـسـلـمـون غـيـر عـرب يـبـدُلـون جـهدا فـي تـعـلُّـم الـلُّـغة الـعـربـية ولـكـنهم لا زالـوا عـاجِـزيـن عـن قِـراءة و فـهْـم الـقُـرآن بـشـكْـل سَـلـيـم.                        
تُـضـيـف الـمَـصـادِر أنّ "أبـا الأسـود"، بـعـد أنْ سـمِـع تـلـك الـقِـراءة الـخـاطِـئـة، ذهـب إلـى الـحـاكِـم و قـبـِل مـا كـان قـد رفـضَـه مـن قـبـل. أيْ قـبـِل أنْ يـقُـوم بـشَـكْـلِ الـقـرآن شـكْـلا تـامّـا. و سـواء كـان ذلـك الـحـاكِـم هـو "زِيـاد بـن أَبـِيـهِ" أو الْـحَـجَّـاج بـن يُـوسـف " أو الـخَـلـيـفـة "عَـبْـد الْـمَـلِـك بـن مَـرْوان " نـفـسـه, فـإنَّ هـذا الـلِّـقـاء و هـذا الـتـوافُـق هـو تـمـامـا مـا يـحـتـاجُـه مَـشـروع "عِـلْـمِـي" يـتـعـلَّـق بـمَـصـيـر لُـغـة و ديـن. فـالـعـالِـم "أبـو الأسـود" يـمـثِّـل الـسُّـلـطـة الـثَّـقـافـيـة و الْـعِـلـمـيـة الَّـتـي سـتُـنـجـز الـمَـشـروع. و الـحـاكِـم هـو الـسُّـلـطـة الـحـاضِـنـة للـمَـشـروع و الـقـادِرة عـلـى نـشْـره فـي كـلِّ أنـحـاء الإمـبـراطـوريـة الإسـلامـيـة. و لـكـن إذا بـقِـيـنـا عـنـد هـذا الـمُـسـتـوى لا يُـمـكـنـنـا أنْ نـفـهَـم تـردُّد "أبـي الأسـود" فـي الـقِـيـام بـشـيء كـل الـنـاس يـقـومـون بـه مـنـذ عـهـد الـصَّـحـابـة و لـكـن بـشـكـل غـيْـر مُـنـظَّـم و غـيْـر مَـنـهـجـي.                                                       
أعـتـقـد جـازمـا أنَّ "أبـا الأسـود" لـم يـرفُـض نَـقـط / شـكْـل الـقُـرآن و لـكـنـه رفَـض تَـوحـيـد الـنـقـط و خُـصـوصا فـرْض طَـريـقـته عـلـى الـجَـمـيع مـن طـرف الـسُّـلـطة الـحاضِـنة.
زوّدتْ الـسُّـلـطـة الـحـاضِـنـة "أبـا الأسـود" بـثـلاثـيـن كَـاتِـبـا خَـطّـاطـا. و بـعـد أنْ جـرَّبـهـم جَـمـيـعـا, اخـتـار "أبـو الأسـود" واحِـدا فـقـط "لـبَـراعَـتـه و فَـصـاحَـتـه و جـوْدة خـطِّـه".     
 و يـروي لـنا " أبـو عَـمْـرو الـدَّاني" فـي "الـمُـحـكَم..." ص3/4 أنّ "أبا الأسـود" قـال للـكاتِـب :" إذا رَأَيْـتَـنِـي فَـتَـحْـتُ شَـفَـتِـي بـالْـحَـرْفِ فـانْـقُـطْ وَاحِـدَةً فَـوْقَـهُ, وَ إِذَا كَـسَـرْتُـهَـا فَـانْـقُـطْ وَاحِـدَةً  أَسْـفَـلَـهُ, وَإِذَا ضَـمَـمْـتُـهَـا فَـاجْـعَـلِ الـنُّـقْـطَـةَ بـيْـن يَـدَيِ الْـحَـرْفِ، فَـإِنْ تَـبـِعَـتْ شَـيْءً مِـنْ هَـذِهِ الْـحَـرَكَـاتِ غُـنَّـةٌ فـانْـقُـطْ نُـقْـطَـتَـيْـنِ." و كـان يُـراجِـع كـلَّ صَـفـحـة إلـى أنْ أكـمـل نَـقْـطَ الـمُـصْـحَـف.                                                                        
مـن خـلال هـذا الـنـص يـكُـون "أبـو الأسـود" قـد أوجـد حـلاًّ لـكـتـابـة الـفَـتـحـة و الـضـمـة و الـكـسـرة و " الـغُـنَّـة " أيْ الـتَّـنـويـن. و بـقِـي الـسُّـكـون و الـمـد و الـشـدة و الـوصـلـة بـدون حـل.                                                                                              
و قـد احـتـفـظـتْ لـنـا الـمَـصـادِر بـنـسـخ مـن الـمَـصـاحِـف مَـنْـسُـوبَـة إلـى الـخَـلـيـفـة  " عُـثـمـان بـن عَـفَّـان" مَـنـقـوطـة عـلـى طَـريـقـة "أبـي الأسـود" اِسـتـطـعـنـا الـحُـصـول عـلـى لـوحـتـيـن مـنـهـمـا:                                                                             
1- الـلَّـوحـة الأولـى هـي قِـطـعـة مـن سـورة 61 (الـصَّـف) الآيـة 14. حـيـث يـظـهَـر الـشَّـكـل واضِـحـا.
 2- الـلَّـوحـة الـثـانـيـة هـي قِـطـعـة مـن سـورة 62 ( الـجُـمُـعـة) الآيـة 1-4 و يـظـهَـر الـشَّـكـل فـيـهـا أيـضـا.

ت - تَـلاَمِـيـذُ أبـي الأسـود: ظُـهُـورُ الـشَّـدَّة.

بـعـد "أبـي الأسـود" أخـذ تَـلامـيـذه يـسِـيـرون عـلـى خَـطـواتـه و يُـحـاولـون مـا أمـكـن تَـعـمـيـم طَـريـقـتـه فـي الـنَّـقـط، حـتـى تُـصـبـح الـعـمـلـيـة مُـوحَّـدة بـيْـن أكـبـر عـدد مُـمـكـن مـن الـنـاس، و مـن الـمُـتـعـلِّـمـيـن. إنـهـا عـمـلـيـة صـعـبـة جـدا، فـي دولـة تـمـتـدُّ مـن حُـدود الـهِـنْـد شـرقـا إلـى الـمَـغـرب غـربـا، و مـن تُـرْكـيـا شَـمـالا إلـى الـسُـودان جـنـوبـا، مـع غِـيـاب قَـنـوات إعـلامـيـة و تَـعـلـيـمـيـة كـالـمَـدارس و الـجـامِـعـات.                                   
و تـذكُـر الـمَـصـادِر عـلـى الـخُـصـوص "يَـحْـيَـى بـن يَـعْـمُـر" و هـو تِـلـمـيـذ "أَبـي الأسـود"، و كـان قـاضِـيـًا فـي مَـديـنـة " مَـرْو " الإيـرانـيـة حـيـث أشـرف عـلـى نَـقْـط الـمَـصـاحِـف عـلـى طَـريـقـة أسـتـاذه إلـى أنْ تُـوفِـيَ سـنـة 90 هـ / 709 م و هـو لـم يـتـجـاوَز 45 سـنـةً مـن عُـمْـره.
و يـبْـرُز أيـضـًا " نَـصْـر بـن عَـاصِـم"، و هـو تِـلـمـيـذ لِـ "أبـي الأسـود" و لِـ "يَـحْـيَـى بـن يَـعْـمُـر"، الَّـذي يـسـمِّـيـه "الـجـاحِـظ" "نَـصْـر الْـحُـرُوف" وذلـك، فـيـمـا نـعـتـقـد, لـشِـدَّة اشـتـغـالـه بـهـا إلـى أنْ تُـوفِـيَ سـنـة 89 هـ / 708م.                                            
ولـقـد حـاوَل تَـلامـيـذ أبـي الأسـود أنْ يُـدخـلـوا تَـحـسـيـنـات عـلـى طَـريـقـتـه فـي الـنَّـقـط. فـنـجـدهـم قـد اسـتـعـمـلـوا الألـوان لـكـي يُـصـبـح الـنـقـط أكـثـر وُضـوحـا. و لـكـن كـل جِـهـة كـانـت تـخـتـار ألـوانـهـا. فـفـي الـعِـراق مـثـلا كـانـوا يـسـتـعـمـلـون الـلَّـون الأحـمـر لإظـهـار نُـقـط الـشـكـل والـهـمـزة فـي الـوقـت الَّـذي كـان فـيـه أهـل "الـمَـديـنـة" يـضَـعـون نُـقـط الـشـكـل بـالـلَّـون الأحـمـر و خـصَّـصـوا الـلَّـون الأصـفـر للـهـمـزة. أمـا الأنـدلـسـيون و الـمـغـاربة عُـمـومـا فـقـد أخـذوا طَـريـقـة أهـل "الـمَـديـنـة" وزادوا الـلَّـون الأخـضـر لإظـهـار ألـف الـوصـل. و هـذا الاختلاف دَليـل كـافٍ عـلـى أنَّ طَـريـقـة أبـي الأسـود لـم تـتـعـمَّـم.                    
و لـكـن الـشَّـدَّة حَـظِـيَـتْ بـاهـتـمـام كَـبـيـر فـي هـذه الـفـتـرة. وقـد قُـدَّمَـتْ مَـجـموعـة مـن الـحُـلـول لـهـا. فـفـي مَـرحـلـة أولـى اخـتـاروا قَـوْسـًا صَـغـيـرا مَـفـتـوحـا نـحـو الأعـلـى لـكـي يـسـتـعـمـلـوه كـشـدَّة.  فـالـشَّـدّة بـالـفـتـحـة كـانـت قـوسـا فـوق الـحـرف مـع نُـقـطـة فـوقـه. و الـشَّـدّة بـالـضـمـة كـانـت قـوسـا فـوق الـحـرف مـع نُـقـطـة عـلـى يـسـاره. و الـشَّـدّة بـالـكـسـرة كـانـت قـوسا تـحـته نُـقـطة يـوضَع تـحـت الـحرف.
و فـي مَـرحـلـة ثـانِـيـة كـان لابـدّ مـن الـتَّـخـفـيـف بـعـض الـشـيء، فـتـمـت إزالـة الـنـقـطـة عـن الـشَّـدّة و أصـبـح الـقـوس كـافـيـا لـوحـده. و هـكـذا أصـبـحـت الـشَّـدّة بـالـفـتـحـة قـوسـا مَـفـتـوحا نـحـو الأعـلـى يُـوضَـع فـوق الـحـرف. و الـشَّـدّة بـالـكَـسـرة قـوسا مَـفـتـوحا نـحـو الأسـفـل تـحـت الـحـرف. و الـشَّـدّة بـالـضَّـمة قـوسا مَـفـتـوحا نـحـو الأسـفـل يُـكْـتَـبُ فـوق الـحـرف.
و الـجـدول الـتـالـي يـلـخِّـص الـمَـرحـلـتـيـن:
الـشَّـدَّة بـالـضَّـمَّـة    الـشَّـدَّة بـالْـكَـسْـرَة    الـشَّـدَّة بـالْـفَـتْـحَـة   
            الـمَـرْحَـلَـة الأُولَـى
            الـمَـرْحَـلَـة الـثَّـانـيـة

ج - بَـعْـضُ الْـنُّـصُـوصِ الأُمَـوِيَّـة.(أُنْـظُـرْ الـلَّـوحـات الـمُـرافِـقـة)

سـاعـدتْـنـا الـظُـروف فـي الـحُـصـول عـلـى مَـجـمـوعـة مـن الـوثـائـق الَّـتـي تـعُـود للـعـصـر الأمـوي. وبالرغـم من أهـمـيـتـهـا الـكَـبـيـرة فـي مَـوضـوعـنـا إلا أنَّـهـا و للأسـف لا تـتـعـدَّى سـنـة 72هـ / 692م. و مـن مَـجـمـوع هـذه الـوثـائـق، اِخـتـرنـا مـا يـلـي:
1- شـاهِـدة قبر مُـعـاوِيـة وهـي تَـعـود إلـى سـنـة 58 هـ / 678م وهـي مـن سـتـة أسـطـر قَـصـيـرة و لا تـتـعـدَّى ثَـلاثـيـن كَـلـمـة.
2- شـاهِـدة قـبـر ثـابـِت بـن يَـزيـد الأَسْـعَـدِي/ الأشْـعَـري وهـي تَـعـود إلـى سـنـة 64 هـ / 684م و هـي عِـبـارة عـن إثـنـي عـشـر سـطـرا أطـولـهـا يـتـكـوَّن مـن خـمـس كَـلـمـات.
3- الـنـقـش الـداخِـلـي لـقُـبَّـة الـصَّـخْـرة و هـي تَـعـود إلـى سـنـة 72 هـ / 692 م.
4- مَـجـمـوعة مـن الـحُـروف مـأخـوذة مـن عـدد مـن الـبَـرْدِيـات تـعـود إلـى فَـتـرات مُـخـتـلـفـة مـن الـعـصـر الـرَّاشِـدي و الأمـوي.
و مـن خِـلال هـذه الـوثـائـق و غـيْـرهـا يُـمـكـن أن نَـقـول:
1- الـكِـتـابـة الـعـربـيـة أصـبـحـت كِـتـابـة سَـرِيـعَـةَ و أكـثـر طَـواعـيـة.
2- كـل الـحُـروف بـدأت تـأخُـذ شـكـلـهـا شـبـه الـنـهـائـي الَّـذي نـعـرفـه الـيـوْم.
3- الألـف كـحـرف مـد طَـويـل لا يُـكـتـب فـي وسـط الـكـلـمـة.
4- بـعـض الـكـلـمـات جـزء مـنـهـا فـي آخِـر الـسَّـطـر و الـجـزء الآخـر فـي الـسـطـر الـمُـوالـي.
5- ظُـهـورُ بـعـض نُـقَـط الإعـجام عـلـى بـعض الـحُـروف لـتَـمـيـيـزها مـن بـعـضـها فـي شـاهدة الـسـد و نـقـش قُـبـة الـصـخـرة وغـيـابـها تـمـاما فـي شـاهـدة قـبـر ثـابـت والـبـرديات.
بـصِـفـة عـامـة، و إلـى حـدود هـذا الـعـصـر، هـنـاك وضـوح أكـبـر فـي الـكِـتـابـة الـعـربـيـة، و مُـحـاولات جـادّة لـتَـطـويـرهـا و تَـسـهـيـلـهـا مـع عـدم اِنـضـبـاط الـجَـمـيـع لـمُـحـاوَلات الـتَّـوحـيـد. هـذه الـجـهـود فـي الـنَّـقـط سـتـعـرِف شـكـلـهـا الـنـهائـي فـي الـعـصـر الـعـبـاسـي الأوَّل عـلـى يـد الـعـالِـم الـلُّـغـوي الـكَـبـيـر الـخَـلِـيـل بـن أحـمـد الفراهدي.                  

رَابـِعـا: الْـعَـصْـر الْـعَـبَّـاسـي الأَوَّل (132- 232 هـ / 750- 846 م)

اجـتـمـعـتْ ظُـروف كَـثـيـرة و مُـتـنـوعـة فـي هـذا الـعـصـر، سـاهـمـتْ كـلـهـا فـي أنْ تـأخُـذ الـكـتـابـة شـكـلـهـا الـنِّـهـائـي الَّـذي نـسـتـعـمـلـه حـتـى الآن. هـذه الـظُّـروف نـذكُـر مـنـهـا:
1- الإمـبـراطـوريـة الـعـبـاسـيـة تُـسـيـطـر عـلـى كـل الـشـرق الأدنـى الـقـديـم: مـن الـمـغـرب غـربـا إلـى حُـدود الـهِـنْـد شَـرقـا.
2- هـذه الـرقـعـة الـجـغـرافـيـة هـي الَّـتـي عـرَفـتْ أعـرق الـحَـضـارات الإنـسـانـيـة.
3- الـتُّـجـار الـمُـسـلـمـيـن يُـسـيـطـرون تـقـريـبـا عـلـى كـل الـطُّـرق الـتَّـجـاريـة.
4- نـقَـل هـؤلاء الـتُّـجار تِـقْـنـية صِـنـاعة الـورق مـن الـصِّـين و نـشـروها فـي الـعـالَم الإسـلامـي. و الـورق يُـسـاعـد عـلـى تـطـوُّر و انـتـشـار الـكِـتـابـة و الـمَـكـتـوب.
5- وجـود إرادة سـيـاسـيـة قـويـة لـنـشـر الـعـلـم و الاستفادة مـن الـحـضـارات الـسَّـابـقـة ابـتـداء مـن عـهـد الـخَـلـيـفـة "الـمـأمـون" الـعـبَّـاسـي.
 6- بـفـضـل هـذه الـرِّعـايـة الـسـيـاسـيـة, تـرجـم الـعـرب و الـمُـسـلـمـون, و فـي أقـلَّ مـن مِـئـة سـنـة, كـلَّ الـعُـلُـوم الَّـتـي كـانـت مَـعـروفـة فـي ذلـك الـوقـت عـنـد كـل الأمـم.
7- ابـتـداء مـن هـذا الـعـصـر، بـدَأ الـعـرب والـمُـسـلـمـون يُـدَوِّنُـونَ كـلَّ شـيء عـن تـاريـخـهـم. و هـذا الـعـصـر يُـعْـتَـبَـرُ بـحـق بـِداية "عَـصْـر الـتَّـدْويـن" أيْ بـداية الـتـحـوُّل مـن الـثَّـقـافـة الـشَّـفَـوِيَّـةِ إلـى الـثَّـقـافـة الـكِـتَـابـِيَّـة.                                                          
8- اِنـتـشـار عـدد كَـبـيـر جـدا مـن الـمَـكـتـبـات و الـورّاقـيـن فـي كـل أنـحـاء الإمـبـراطـوريـة.
لـكـن هـذه الـجُـهـود و هـذه الـظُّـروف تَـبـقـى بـدون أيـة قِـيـمـة مـادامـتْ الـلُّـغـة الَّـتـي سـنُـتـرجـم إلـيْهـا لا يـفـهَـمـهـا أكـبـر عـدد مُـمـكـن مـن الـنـاس، و كِـتـابـتـهـا لا تـزال تـطـرَح مـشـاكِـل كَـثـيـرة لـمُـسـتـعـمـلـيـهـا. إنَّ كـل هـذه الـظُّـروف الـمُـسـاعِـدة لا تُـسـاوي شـيء بـدون لـغـة مَـكـتـوبـة بـشـكـل مُـوحَّـد و مَـفـهـومـة مـن الـجَـمـيـع. هـذا هـو الـسَّـبـب الَّـذي جـعـل الـعُـلـمـاء يـهـتـمُّـون، أوَّلا و قـبـل كُـل شـيء، بـالـلُّـغـة لأنَّـهـا عِـمـاد كـل ثَـقـافـة.    
هـذا الـتـحـوُّل فـي الـثَّـقـافـة الـعـربـيـة مـن الـشَّـفَـوي إلـى الـكِـتـابـي كـان مُـسـتـحـيـلا بـدون حـل مُـشـكـلة "الإعـجام" و إعـطاء حـل نِـهائـي لـمُـشـكـلة الـشَّـكـل / الـنـقـط. فـي الـفَـقـرتـيْن الـتـالِـيـتـيْـن سـنـتـطـرَّق إلـى ذلـك مـع تَـقـديـم فَـقـرة "الإعـجـام" عـلـى فَـقـرة " الـشَّـكْـل" لأسـبـاب "ديـداكـتـيـكـيـة" مَـحـضـة.

أ- الإِعْـجَـام.

إذا أخـذنـا الـقـامـوس و بـحـثـنـا عـن مَـعـنـى كـلـمـة "إِعْـجَـام" فـإنَّـنـا سـنـجـد:
= الإعـجـام: إِزَالَـةُ الـغُـمُـوضِ. وَهُـو مَـصْـدَرٌ عَـلـى وَزْنِ " إِفْـعَـال " = أَعْـجَـمْـتُ الْـكِـتَـابَ: وَضَّـحْـتُـهُ و أَزَلْـتُ غُـمُـوضَـهُ. = الـمُـعْـجَـمُ= هـو الـقَـامُـوسُ الَّـذِي يَـشْـرَحُ مَـعْـنَـى الـكَـلِـمـات. = الأَعْـجَـمِـي: غَـيْـرُ وَاضِـحِ الـنُّـطْـقِ وَالْـكِـتَـابَـةِ. = و الـفِـعْـلُ هـو أَعْـجَـمَ و عَـكْـسُـهُ إِسْـتَـعْـجَـمَ أيْ أصْـبَـحَ مُـسْـتَـغْـلَـقًـا غَـيْـرَ مَـفْـهُـومٍ. و نَـقُـولُ: إِسْـتَـعْـجَـمَ الْـكِـتَـابُ أي إِسْـتَـغْـلَـقَ و لَـمْ يُـفْـهَـمْ.                                                                          
الإعـجـام فـي الـقـامـوس هـو الإيـضـاح و الـتَّـفـسـيـر. و فـي الاصطلاح يَـعـنـي وضْـع الـنُّـقـط فـوْق أو تـحـت الـحُـروف ذات الـرَّسـم الـمُـتـشـابه لـتـمـيـيـزها مـن بـعـضـها. بـهـذه الـطَّـريـقة وحـدها حافَـظـت الـكِـتـابة الـعـربـية عـلـى نـفـس رسْـم الـحـروف الأربـعة عـشـر، و ضاعَـفـتـها بـفـضْـل نُـقَـطِ الإعـجـام.                                                                          
فـعـنـدمـا كَـثُـرتِ الْـكِـتـابـة و انـتـشـر الـمَـكـتـوب أصـبـحـتْ الأخـطـاء فـي الـقِـراءة شـائِـعـة بـكـثـرة. لا نـقـصـد خـطـأ فـي إعـراب الـكـلـمـة و تـغـيـيـر حَـركـة آخِـر حـرف فـيـهـا, بـل الـخـطـأ فـي قـراءة الـكـلـمـة نـفـسـهـا أيْ مـا يُـعْـرَفُ بـ "الـتَّـصْـحِـيـف". و قـد احتفظت لـنـا كُـتُـبُ الـتـاريـخِ بـبـعـض الـنـمـاذج مـن "الـتَّـصـحـيـف" و مـنـهـا مـا أدّى إلـى مـآسـي إنـسـانـيـة. سـنـورد مِـثـالـيْـن فـقـط:
- الـمِـثـال الأوَّل: حـادِثـة وقـعـتْ فـي عـهـد الـخَـلـيـفـة "عُـثْـمَـان بـن عَـفَّـان" الَّـذي عـيَّـن حـاكِـمـا  عـلـى مِـصـر. و فـي رِسـالـة تَـعـيـيـنـه جـاءت الـكـلـمـة  بـدون نـقـط الإعـجـام فـي الـجُـمـلـة الـتـالـيـة:" إذَا جَـاءَكُـمْ رَسُـولـي فـاقْـبَـلُـوهُ" و لـكـن الـنـاس قـرؤُوهـا: "فـاقْـتُـلُـوه". وهـكـذا تـسـبـب غِـيـاب نُـقـط الإعـجـام فـي قِـراءة خـاطـئـة و قـتْـل رجـل بريء.                                                                                     
- الـمِـثــال الـثـانـي: وقـع فـي عـهـد الـخَـلـيـفـة الأُمَـوي سُـلَـيْـمـان بْـن عَـبْـد الْـمَـلِـك (تُـوفِـيَ 99 هـ / 718 م). فـفـي ردِّه عـلـى رِسـالـة مـن حـاكِـم يـسـتـشـيـره فـي مَـجـمـوعـة مـن  تِـسْـعـة مَـسـاجـيـن, جـاءت الـكـلـمـة الـتـالـيـة :"          " بـدون نُـقـط الإعـجـام فـي الـجُـمـلـة الـتـالـيـة: " أنْ احْـصِ الـمُـخَـنَّـثِـيـن" فـقـرأهـا الـكـاتِـب " أنْ اخْـصِ الـمُـخَـنَّـثِـيـنَ " فـأخْـصـاهُـم  الـحـاكِـم. و هـكـذا أيْـضًـا تـسـبَّـب غِـيـاب نُـقـط الإعـجـام فـي قِـراءة خـاطِـئـة
 و فـي مـأسـاة إنـسـانـيـة.                                                                        
و إذا كـان هـذا الـحـال فـي رسـائـل لا تـتـجـاوز عـادة صَـفـحـة واحـدة، فـإنَّ كِـتـابـا مِـثـل "الـمُـصْـحَـف" عـلـى الـرَّسـم الـعُـثـمـانـي، أي بـدون نُـقـط الإعـجـام و لا حـركـات سـيُـؤَدِّي بـدون شـك إلـى أخـطـاء كَـثِـيـرة جـدا فـي الـقِـراءة، خُـصـوصـا عـنـد أولـئـك الَّـذيـن لا يـحـفـظُـونـه. و بـاعـتـبـاره الـكِـتـاب الـمُـقَـدَّسَ و الأكـثـر قِـراءة، فـإنَّ مِـثْـل هـذه الأخـطـاء لا يُـمـكـن قُـبـولـهـا.                                                                                
الـعـصـر الـعـبـاسـي الأوَّل سـيـعـرِف الـظُّـهُـور الـمُـنـظَّـم لـنُـقـط الإعـجـام و الاستمرار فـي استعمالها إلـى الـيـوْم. و هـكـذا كـانت الـنَّـتـيـجـة الأُولـى أنَّ الـخـلْـط لـم يـعـد مُـمـكـنـا بـيْـن الـحُـروف الـمُـتـشـابـهـة فـي الـرَّسـم. و أصـبـح مُـمـكـنـا الـتَّـمـيـيـز و بـسُـهـولـة، بـيـن الـحـاء و الـخـاء والـجـيـم ...إلـخ. و الـنَّـتـيـجـة الـثـانِـيـة كـانت، هـي إعـادة تَـرتـيـب الـحُـروف الـعـربـيـة حـيـث أصـبـحـتْ كـمـا نـعـرِفـهـا الـيـوم.                                 
و الـسـؤال الَّـذي يـطـرَح نـفـسـه عـلـى بـحْـثـنـا الـتـاريـخـي هـذا هـو: هـل كـان الإعـجـام مَـوجـودا فـي الـعـربـيـة قـبـل الـعـصـر الـعـبَّـاسـي؟ الـجـواب هـو " نـعـم ". فـبـالـرّغـم مـن كَـوْن الـنـبـطـيـة لا إعـجـام فـيـهـا، فـإنَّ الـعـربـيـة عـرفـتْ نُـقـط الإعـجـام رُبَّـمـا بـتَـأثـيـر مـن الـسُّـريـانـيـة أو الـعـبـريـة.                                                                       
 فـفـي الـعـصـر الـجاهِـلي، و مـن خـلال الـشَّـعـر نـعـرِف أنَّ الإعـجام كـان يُـسَـمَّـى " الـرَّقْـشُ".  و فـي زمـن الـنـبـي كـان الإعـجـام مَـعـروفـا تـحـت نـفـس الاسم " الـرَّقـش". فـفـي رِوايـة عـن مُـعَـاوِيَـة بـن أَبـِي سُـفْـيَـان" جـاء فـيـهـا: " كَـتَـبْـتُ بـيْـن يَـدَيْ رَسُـولِ اللـه فـقـال لـي: "يـا مُـعَـاوِيـة أُرْقُـشْ كِـتـابـكَ" فـقـلـتُ "و مـا رَقْـشُـهُ يـا رَسُـولَ الله؟" فـقـال :" أَعْـطِ كُـلَّ حَـرْفٍ مَـا يَـنُـوبُـهُ مـن الـنُّـقَـطْ". و فـي الـعـهـد الـرَّاشِـدي وصـلـتْـنـا بـردِيـا<



 
  زكرياء قاسم واعلي (بروكسيل - بلجيكا) (2009-04-10)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

تاريخ الكتابة العربية
-عَـهْـدُ عُـثـمـان بـن عَـفَّـان (644 / 656 م):
- مِـنَ الـقُـرآن إلـى الـمُـصْـحَـف.-زكرياء قاسم واعلي (بروكسيل - بلجيكا)

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia