قصائد تتوغل ذاكرة الفيئ-إدريس علوش
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
شعر

قصائد تتوغل ذاكرة الفيئ

  إدريس علوش    

    لَا مَعْنَى 


        لِأَشْلَاءٍ تُعَلِقُ لَحْمها 


فِي مَشْجَبِ العُمْرِ 


        وَتَرْغَبُ


                في الحياةِ .. !


...................................


لَيسَ فِي 


         دَاخِلِي 


    عَدَا


        الخواءِ.. !


...................................


فُندُقٌ


وَسريرٌ يَحْوِي أرْبع سِيقَانٍ


تلكَ لحظةٌ لِلْمَدِّ


    يُبَاغِتُهَا جَزْرٌ


        حتىَّ الصَّباحْ.. !


...................................


 زَغَبُ 


        امْرَأَةٍ


      هُوَ الرِّبَاطُ الوَحِيدُ 


      الذِّي يَشُدُّنِي لِمَا تَبَقَّى مِنْ 


             هَذَا 


                 الخَوَاءْ..


...................................


الآنَ فَقَطْ 


لَكِ أَنْ تَعِيدِينِي 


بِحُلْمٍ يُشبِهُ مَقْبَرَةْ ..


          ...   ...   ...


                ...   ...


                      ... !


...................................


مَا تَبَقَّى من حُروفٍ 


     لمَ تَبدَأْ بَعْدُ


     هِيَ "الأَيْديُولوجيَا" 


     وأفكارٌ تنامُ في الرَّفِّ


     كالدَّوَالي هَادِئَةً..


...................................


لَيسَ لِي 


من هذا الوطَنِ 


سِوى حَاناتِهِ 


وبيوتٍ لِنساءٍ


         من وَشْمِ الأطْلَسِ 


بِعْنَ الجسدَ 


          واللَّذَّةَ 


                 للعَابرينْ.. !


...................................


ماذَا ...؟


    لَوْ عَلَقْتُ ربْطة العنقِ في الهَواء


   علَّ أفُقاً


   خالٍ منْ شَراسَةِ الوَّهْم


                يتضحُ


لِأَخْتَارَ 


قبرًا لي 


في محََّارٍ


بعيداً


عنِ المخْبِرِينَ


وصُراخِ القتْلَى.. !


...................................

    مَاذا..


لَوْ وَضَعتُ كلَّ كُتُبِي


              في حُبِّ


       وتركتُ الحروفَ تَفِرُّ 


  كَالفراشاتِ ..


...................................


يَفْصِلُنِي عنْ هَزِيعِ اللَّيْلِ


    عُلبٌ مِنَ 


              الدُّخَّانِ


وسُعَالٌ بَارِدٌ  ...   ...   ...


               ...  ...   ...


...................................


قَرَارُ الموْتِ جَائِرٌ


يَحْكي عنْ انهيارِ الرُّفَاتِ


والوجْه الآخرَ 


لذاكرةِ الرَّمَادِ


يُتْعِبُ الجسدَ


حتَّى تَخُومِ الرُّوحِ الوافدةْ .. 


...................................


ليْسَ ثمةَ امرأة تُشْبِهُ


                   ظِلِّي..! 


                   ... / .../


                    ... / .../


بالأَمسِ –القَريبِ- فقَطْ 


صَدَّقتُ سراً


              أنَّ مَنْ أَحْبَبْتُ التِّرْحَالَ 


              إِلَى أَنَامِلِ يَدَيْهَا


              لمَ ْتَكُنْ سِوَى امْرأَة تتَوَغَّلُ


             فِرْدَوْسَ الهباءِ..!


             وأحْلَامًا لَيْسَتْ لِي.


...................................


كلُّ شَيْءٍ يَنْفَعُ ذَاتَ يَوْمٍ ..!


       مَادَامَ خُطَّافُ الحَديدِ


       يرْقُدُ فِي القَلْبِ هادئًا


         يتَرَبَّصُ بِالعَابِرينَ


        وَبِقطَاع ِالغيارِ 


        وأحْلَامِ المحبطينَ..


...................................

 الرِّحْلَةُ


الْعَهِدْتـُهَا إلى طَيْفِ امرَأَةٍ


        تَتآكَلُ في قَلْبِي كَالزَّمَنِ 


تَوَقَّفَتْ الآنَ ..


        لَيسَ لِي بَعْدَ اليومِ 


غَيْرَ ذَاكِرَةٍ تَتَوَغَّلُ النِّسْيَانَ 


وَتتْرُكُنِي مُحْبَطًا كَجِدَارٍ


يَرْفُضُهُ التَّارِيخُ بُرْهَةً ..!


...................................


  أُلْقِي بِطَيْفِي لِلْبَحْرِ 


                          ثَاِنيةً


             أُلقِي بِأَتْعَابِ العُمْرِ


             ووَصَايَا الخَرَابِ


            عَلَّنَي أَلْقَى في حَتْفِي


             سُؤَالَ


                        الاغْتِيَاب..


...................................

كَمنْ يُلْقِي بِفَرَاغِ الأشياءِ 


                      في 


                 جُمْجُمَةٍ


   هُوَ الموتُ يأخُذُ منِّي


                   لحَظةَ الغِيابِ 


أمُرُّ 


دونَ ارْتِيَابٍ


في أمْرِ حَتْفِي 


أُرَاقِبُ زَوْرَقَ الغَيْمِ


يَعْبُرُ أَشْلَاءَ الماءِ


                 وَيَخْتَفِي ...


...................................


          رُبَّمَا ..!


           آخِرُ مَنْ يُفَكِّرُ


          في الحقيقةِ


           هُوَ الحُلمُ..


...................................


أُطِلُّ     


                 منْ ثُقْبٍ


                 يُثْقِلُ كَاهِلَ البَابِ 


                 وَأَسْقُطُ كَمَنْ رَأَى طيْفَهُ


                 لِأَوَّلِ وَهْلَةٍ ..! 


...................................


رُوَّادُ المقهَى


          يَغْتَابونَ رُقْعَةَ العَطَالَةِ


                    في دهْشةٍ


  ويَسْترسِلونَ في حَذْفِ الكلامِ


                   ويَرْوُونَ أخبارَ


                          البارِحَةْ ..!


...................................


    المدينةُ وهْمٌ


          تٌخفِي عوْرَتهَا


     في مشْجبِ الصَّلَواتِ


    كأنَّها ناسِكٌ يتعبَّدُ


           في حانٍ..


...................................


ضَوضاء ُالعَشيرَةِ


            صَخَبٌ يُلقِي التأمُّلَ 


                          في قَبْوٍ


   ومقاعدٌ تُجاوِرُ الأمْكِنَةَ


                    في شكْلِ


                    قُبَّعاتٍ


  تَسَتَعِيرُ من الصَّمتِ 


            فَسادَ اللَّحْظةْ..


...................................


منْ ...


كانَ ...


يُغَنِّي للظَّهِيَرةِ


          سِوَاهُ


    لا أحدَ


هُو الهالكُ دَوْمًا ..!


يُبَاغِتُ نَبِيذَ الآفَاتِ


               بِعُرْيِهِ 


وَيَقْضِمُ تفَّاحَةَ الموتِ


         في صمتٍ


         مَنَ ..؟ ! !


         سِوَاهُ ..





 
  إدريس علوش (2015-09-10)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

قصائد تتوغل ذاكرة الفيئ-إدريس علوش

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia