السندباد الشخصية – الرمز – في الشعر العربي المعاصر من خلال خمسة نماذج-حسن الرموتي (المغرب)
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
مقالات

السندباد الشخصية – الرمز – في الشعر العربي المعاصر
من خلال خمسة نماذج

  حسن الرموتي    

العلاقة  بين الأدب  - الشعر-  و التراث  علاقة  قديمة ،  لذلك  كان التراث  مصدرا  مهما وثريا للعديد  من  الشعراء  المبدعين  ، الذين  و جدوا  فيه  منبعا  للرؤية الشعرية ،  هذه  الرؤية هـــي وسيلتهم  للتعبير،   تعكس  في  جوهرها  هموم  الإنسان ، الواقع  الذي   يعيشه   الماضي  الذي يسكن  بداخله  ، الحاضر  بكل  إخفاقاته  و طموحاته  ،  و المستقبل  الذي  يحاول  بـناءه  عــن طريق الحلم  – الشعر-   لذلك  كانت  العودة  إلى  التاريخ  ، إلى أحداثه ،  و شـخصـياتـــه في  كل  أبعادها  الدينية  و التاريخية و الأسطورية ...  ثم  كان  استحضار هذه  الرموز ليخلق لها المبدع  واقعا  في تجربته الشعرية المعاصرة .   بمعنى أن محاولـة  استحضار هذه  الرموز- الشخصيات  خصوصا -  ليس من  منظور توثيقي –  تاريخي  مباشر،  لكن  من  زاوية  ابداعية و ذلك  من  خلال إحياء  هذه  الشخصية  ضمن السياق الشعري  للقصيدة  ،  و إعطائها  أبـعادا متعددة  ، أي لا نوظف  الرمز لخدمة  القصيدة ،  و إنما  توظف  القصيدة  لخدمة  الرمز 1  من هذا المنطلق  فإن  توظيف هذه  الرموز في النص الشعري العربي المعاصر ليس بالأمر السهل، إن ذلك  يحتاج إلى قوة إبداعية  و فنية ، حتى  نستـطيع أن  ننقل هذه  الشخصيات من  طـابعـهـا التاريخي الفردي  إلى  المستوى الإنساني العام ،  لذلك لم  يكن  توظيف الشعراء  العرب  لـهذه الرموز موفقا دائما .
ونحن  حين  نستقرأ المتن الشعر العربي المعاصر ،  نكتشف  هذا الكم الهائل  من الشخصيات التي تم توظيفها ، و هي شخصيات تنتمي إلى  ثقافات متعددة ، و مراحل  تاريخية  مختلفة ،  منها ما هو أسطوري ،  و منها ما هو تاريخي  أو ديني ،  و منها  ما هو معاصر ، لكن  ما  يجمع  بينها هو بعدها  الإنساني ، التضحيات  التي  قدمتها  في  سبيل إسعاد  البشرية ،  بغض النظر عن  حقيقة وجودها . و لعل من  ابرز هذه الرموز على سبيل المثال لا الحصر نذكر: برومثيوس الذي سرق النار من الآلهة للبشر ، أوديب  قاتل الوحش على أبواب  طيبة ، سيزيف الحامل  لصخرة العذاب، جنكيزخان ، امرؤ القيس الملك الضليل ،المعري الشاعر الحبيس ، السند باد العاشق  للسفر ، غارسيا  لوركا  الاسباني الذي  أعدمه  فرانكو ،  جميلة  بوحيرد الجزائرية التي قاومت الفرنسيين  ،  عبد الكريم  الخطابي  قائد  ثورة  الريف  ، هوشي  منه  الثائر الفيتنامي.... أيوب النبي الصابر ، طارق بن زياد الفاتح ، صلاح الدين الأيوبي ... هذه  نماذج  من  الشخصيات  الرموز التي  استلهمها الشعراء  العرب  المعاصرون  للتعبير عن قضاياهم انطلاقا من رؤية كونية .
و لعل  من أبرز هذه  الرموز –  السند باد -  الذي  استهوى  العديد من الشعراء  ، هذه الشخصية التراثية التي  جابت  الآفاق  بحثا  عن  الثراء  و المغامرة  ،  ستأخذ  عند الشاعر المعاصر أبعادا أخرى ،  دلالات معاصرة .  ولعل  من أبرز هؤلاء  :  بدر شاكر السياب العراقي   خليل حاوي اللبناني  ،  محمد الفايز الكويتي  و محمد  علي الرباوي  المغربي ،  و سنحاول  أن   نبرز كيف استلهم  كل منهم  شخصية السندباد.  فخليل  حاوي  في  قصيدته  « السند باد في رحلته الثامنة » هي  سفر في  كينونة  الذات ،  و غوص  في النفس  الإنسانية  بكل  آلامها . الرحلة  الثامنة هـي في عمقها  اغتراب الذات الشاعرة  عند  حاوي ،  فقد أضاع  كل  شيء ،  فقد  قدم  خليل  حاوي لقصيدته هاته  في  ديوانه  الثاني  « الناي  و الريح »  بقوله :  « ...  والقصيدة رصيد  لما عاناه عبر الزمن ،  في  نهوضه  من  دهاليز ذاته  ، إلى  أن  عاين الانبعاث ،  وتم  له  اليقين .. » 2                   
إن معاناة حاوي  هي  صراع  بين الموت  و الانبعاث ،  بين  الموت و االحياة . فدار الشاعر هي رمز لذاته . يقول حاوي  :   
                                            داري التي ابحرت غربت معي               
                                       و كنت خير دار
                                      أود  لو أفرغت  داري ، عّله
                                      إن مّر تغويه ، و تدعيه
 الشاعر يريد أن يتخلص من كل شيء، لينتظر الذي يأتي و لا يأتي.
                                       
                                     عشت على انتظار       
                                         لعله إن مّر أغويه،
                                       فما  مّر  .3

                                                            
                                                   
 أما  بدر شاكر السياب ،  فعلاقته  بالسندباد  تصل إلى  حد الذوبان  ،  يصعب  فيها الفصل  بين  الذاتين ، الحقيقية  و التراثية .  فإذا  كان  السندباد  دائم  السفر تاركا  زوجته ،  ليعود  بعد  ذلك  مهما  طال السفر،  محملا  بالهدايا و المال ،  فإن  السياب  كان  كثير التنقل  بين العواصم  بحثا وأملا  في الشفاء  و العودة إلى جيكور حيث  زوجته إقبال  تنتظر. يقول في قصيدته رحل النهار :                              
                                      رحل النهار
                                     ها انه انطفأت ذبالته على أفق توهج دون نار
                                     و جلست تنتظرين عودة السندباد من السفار
                                 ..................................................
                                    هو لن يعود
                                    فلترحلي، هو لن يعود 4
ذلك هو الإحساس عند  السياب  ،  فقدان  الأمل  في  العودة ،  و رؤيته  لسماء  قريته  من  جديد هذه المأساة  تتجسد في هذا  الصراع  بين الأمل و الألم ، هذا الأمل  الذي  سيضيع عندما  يموت الشاعر بعيدا  و قد احتضنته إحدى  مستشفيات الكويت .  وهو نفس الصراع  الذي عاشه  خليل حاوي بين الموت  و الانبعاث ، لينتهي  تلك  النهاية التراجيدية  منتحرا ، وهو انتحار مقدس  في بعده الرمزي ، تعبيرا عن رفضه للاجتياح الإسرائيلي للبنان .
أما الشاعر محمد الفايز الذي توفي  سنة  1991 في ديوانه  « مذكرات بحار »  فهو يمزج  بين تجربته و تجربة وطنه الكويت في علاقتهما  بالبحر و أهواله  من خلال البحث عن المحار واللؤلؤ في صراع مع البحر و الأسماك المفترسة، فطقوس ألف ليلة و ليلة  وخصوصا رحلات السند باد حاضرة  في ذهن الشاعر، لكنه حضور فني ، ليجعل أسفاره  في البحر صراعا مع الغزاة  و مع الفقر ، أي  صراع مع الحياة ،  لكن ها الصراع  مشبوب  بالأمل المؤجل ، ليست  له بداية  و لا نهاية ، أما الذات – الرمز-  فينتهي بها المطاف ،  بعد حياة طويلة مع الأمواج  إلى السكون حين يهن العظم و يشتعل الرأس شيبا، وتكمن هذه المأساة عند الزوجة التي لازالت تحلم بالثراء .  يقول محمد الفايز :        
                                       و لسوف تغرقني هداياه الكثيرة
                                       العطر و الأحجار و الماءالمعطرو البخور                                                       
                                         و لقاؤه لما يعود كأنه بدر البدور
                                             و تظل تحلم و الحياة                                        
                                          حلم يجول بلا بداية
                                          و بلا نهاية …    5                  
هكذا يرسم  الشاعر صورة  مأساوية  تقوم  على الحلم و الأمل ، هو أمل  بعيد التحقق . بل   يبدو مستحيلا .  إنه صراع بين المعاناة و الحلم.
 أما  الشاعر محمد  علي الرباوي  في  ديوانه  « الأعشاب البرية  »  الصادر سنة 1985  وفي  قصيدته  « ليلتان  من  ليالي السندباد »   تتزاحم  رموز أخرى   لكن  ما  يجمعهما هو الرحلة ، رحلة  تحقيق  هدف  معين ، استرجاع  الملك الضائع  ، الرحلة  نحو الله  ،  ثم الرحلة  من  أجل الثراء  لكن السندباد في القصيدة  هو الأب المهاجر إلى فرنسا  بحثا  عن  الرزق  حيث الاغتراب  و المعاناة و التي  تزداد  مرارة أثناء العبور، حين تحاصره أسئلة الجمارك :
                                          ما اسمك ؟؟
                                      من أي  بلاد أنت ؟؟
                                     توقظك الدهشة
                                     تصحو.. 6
السند باد الذي أفنى عمره  في الغربة، يصبح مطالبا بالرحيل ، العودة إلى الوطن الأم  مكدودا، وفي عودته يصطدم بواقع آخر أشد مرارة، إنه الاغتراب النفسي داخل الوطن يقول   الشاعرالرباوي                                                                                         
                                   
                             و كل  بلاد الروم تقول : لك ارحل
                                        ترحل ؟؟
                                     كيف ؟؟
                                     و أنت شبابك مدفون فيها ..
                                    و نضارة وجهك مودعة 
                                    في أوجه كل بنيها ،
                                   و دماك تشد حجار مبانيها ..7
الأب  –  السند باد –  يعيش  صراعا  نفسيا ، اغترابا  في المكان ، سواء  أثناء  هجرته أو خلال عودته  إلى الوطن .  فتصبح الغربة  داخل  الوطن  أشد قساوة  ، رغم  إصراره على  الثبات في وطنه .  لكن هذا لا يمنعه من الحلم  بالفجر  عندما تنقضي هاتان الليلتان من ليالي السندباد.                                                
                                   عظيم  و أنت تعد 
                                               الزاد لغربتك الكبرى
                                           هل ُبشرت بأن الفجر على الأبواب . 8
 
أما الشاعر الأردني عبد الرحيم عمر في قصيدته -السندباد يواجه التحدي- يقول :
                                   يا غريب الدار
                                   لا ماء ولا زاد وهذي قسوة الصحراء
                                  تلقيك إلى رائعة الموت ظعينا من جديد
                              ما الذي تصنعه اليوم ، وهذا العالم الواسع
                              قد ضاق ، لم يبق سوى التيه نبض الموت  9
في هذا المقطع يجتمع الرحيل و التيه و الاغتراب و الموت و قساوة الصحراء ، و الضيق لتشكل مأساة ، مأساة يعيشها السندباد ، بعيدا عن حلم تحقيق الثراء ،و لقاء الأهل و العودة إلى الديار  :                     
                                   
                                    ونبض الموت
                                     تلقاه بلا أهل ولا خيل بعيدا ..
 
إنها الخيبة و الإحباط و انكسار الذات في واقع يطحن الإنسان  من  خلال  هذه النماذج  و لخمسة  مبدعين  ،  في  تناولهم  لشخصية السندباد – الرمز –  يتضح  هذا  الاختلاف  في  المنطلق  ،  لكن  تمة  تشابه  في الإحساس  ،  هذا  الإحساس  تحكمه  ثنائية  تختلف  من  شاعر لآخر ظاهريا ،  لكن  في الأعماق   تشترك  في العديد  من  السمات .  أليست  ثنائية  الموت  و الانبعاث عند  حاوي  ،  و ثنائية  الألم  و الأمل عند السياب  ،  و الذات و الوطن  عند الفايز ثم الاغتراب  و العودة  عند الرباوي ، تم التحدي والانهزام عند عبد الرحيم عمر   إلا  صورة واحة لمعاناة الشاعر العربي المعاصر من المحيط  إلى الخليج ... اليوم  من  منّا  ينكر أن السندباد لازال  حاضرا  بيننا ،  يخاطبنا  عبر القرون ، يسألننا عن علاقتنا بالعالم ... لقد كثر حفدة السندباد.. «. ليس في الأفق  ما  ينبئ  بأن عهد السندباد  قد انتهى .. كلنا اليوم في العالم العربي سندباد . » 10



  المراجع المعتمدة

1- د مجمد عروي اقبال دلالات التجديد في الشعر عالم الفكر المجلد 17 العدد 4/ 1987 ص 125
2- د أحمد المعداوي ظاهرة الشعر الحديث شركة النشر و التوزيع المدارس البيضاء
ط 2/ 2007 ص 130
3- د أحمد المعداوي المرجع السابق ص 147
4- ديوان بدر شاكر السياب المجلد الاول دار العودة بيروت لبنان 1989 ص 229
5- د فايز الداية : محمد الفايز و خليل حاوي الإبحار في سفن الخيال ... مجلة العربي العدد 561 غشت 2005 ص 60
6- محمد علي الرباوي ديوان الاعشاب البرية المطبعة المركزية وجدة ط1/ 1985 ص 36
7- محمد علي الرباوي المرجع السابق ص 32/33
8- محمد علي الرباوي نفسه ص 40
9 عبد الرحيم عمر مجاة ابداع العدد1 السنة 1 اير 1983 ص40/41
10 عبد الفتاح كليطو نحن و السندباد دراسات عربية العدد 12 السنة السابعة عشر / اكتوبر/ 1981/ ص 91
  حسن الرموتي (المغرب) (2009-05-18)
Partager

تعليقات:
nabil 3am3i /maroc 2011-02-09
شكرا جزيلا
البريد الإلكتروني :

أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

السندباد الشخصية – الرمز – في الشعر العربي المعاصر
من خلال خمسة نماذج-حسن الرموتي (المغرب)

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia