لــــمـــــاذا؟
يندرج الاهتمام بالمسرح الأمازيغي فكريا و نقديا بتنامي الوعي، محليا و عالمي، بالتعدد الثقافي و بحقوق الخلايا الثقافة و لغاتها و تراثها في الحضور و التفاعل مع الثقافات الأخرى. و من الطبيعي أن الاهتمام بهذه الثقـافـات يتم عـبر التفكـير في تعــبيراتـها الفـنيـة و الإبـداعــية و خصوصياتها، و مدى تمثلها لعناصــر الـهــوية الثقافية و اللغوية، و مدى تجددها و تفاعلها مع الثقافات المعاصرة.
وحينما نتحدث عن المسرح الأمازيغي و نجــعـله محـورا للبــحث و الدراســة، فلابــد مـن التطرق إلى الكتابة بالــلغة الأمازيغية، باعـتــبارها نـــاقـــلا للإرث الحضاري الأمـازيغي مـنذ القـــديــم، هـذه الكتابة هي المعبر عن سلوكات و أفكار و مــشاعر الإنسان الأمازيغي باعتباره ناقلا لهذا الموروث الثقافي.
و إذا كان هناك من النقاد و دارسي المسرح في الجزائــر، كـما هو الـحال في بلدان المغرب الكبير، يعتبرون المسرح الأمازيغي ضعيـفا فــنيا بالمـقارنــة مع المسرح باللسان العربي، فإن المسرح الأمازيغي هو أحد الأشكال التعبـيرية للثقافة و التراث. و من ثمة فهو منتوج فني لا يخرج عن دائرة المسرح المغاربي ، إذ يؤسس مسرح يزخر بالكثير من الرؤى الجمالية في الشكل و في المضمون، على
مستوى الكتابة و كذا الإخراج المسرحي بكل تقنياته. و بعبارة أخرى، إن المسرح الأمازيغي مسرح يجسد التفاعل مع المسارح المعاصرة في الوقت ذاته الذي يعبر فيه هوية الثقافة و اللغة.
لعل التجربة المسرحية المغاربية التي تحمل في طياتها، مـنـذ أواخــر القـــرن الماضي، الكثير من الانتاجات المســرحية التـي حاولــت التأســيس و التجــريب لمســرح ناطــق باللـغة الأمازيغية لأجل إثبات الهوية الأمـازيغية و الدفاع عنها كموروث ثقافي وطــني، فــي تصويرها للواقع المعاش و التغـني بحــرية التفــكير و الإبداع.
نرى أن هذه الأيام المسرحية قد اختارت صيغة الأيام أولا وليس مهرجان، أن يكون مغاربيا ثانيا، و مسرحا ثـالثا، و أمازيغي اللـغة و الثـقافة رابعا و خاتمته التوقيت إذ اختير الأسبوع الثاني من شهر ماي 2009.
و بودنا أن يكون لهـذا شــعار " الـمـســـرح الأمــازيغي: حـــوار، تكــامـل و تواصل" لدورته الأولى.
و نقـتــرح أن يتــضـــمن البرنامج العام للأيام المحاور الأساسية التالية:
1. محور العروض المسرحية:
يتضمن عروض مسرحية من كل الأقطار المغاربية، و يتم تحديد عدد الفرق المشاركة من طرف إدارة الأيام كما يمكن إضافة عروض مسرحية على الهامش. و لأن الأمر يتعلق بأيام مسرحية و ليس بمهرجان، فلن تكون هناك مسابقة و لا جوائز و لا لجنة للتقييم.
2. محور مناقشة العروض المسرحية:
تعقد صباح اليوم الموالي لتقديم العروض المسرحية جلسات نقدية لمناقشتها، و أن يتم النقد بمتابعة العرض و إعداد ورقة تقرأ في بداية الجلسة، و تشكل أرضية يستأنس بها في النقاش، و يكون لكل جـلسة مُسـير و مُقرر و أن يحــضرها كــاتب المسرحية، أو مقتبسها، أو مترجمها إلى جانب المخرج المسرحي.
3. محاور الندوات الفكرية:
يحضرها و ينشطها نقاد، مسرحيون و باحــثون من الدول الـمـغاربية في مـخـتلف المجالات:
أ. تجارب المسرح الأمازيغي و خصوصياته:
* ما هي ملامح تجربة المسرح الأمازيغي في الجزائر؟
* و ما هي ملامحها في بلدان المغرب العربي ؟ و ماهي إنجازات و رهانات هذا المسرح؟
ب. خصوصيات المسرح الأمازيغي الثقافية الفنية:
* كيف يعكس المسرح الأمازيغي الثقافة الأمازيغية؟ ماهي المكونات الأمازيغية الحاضرة داخل هذا المسرح؟
" عناصر هذه الثقافة؟ Formes de transmission* ما هي أشكال نقل "
* ما هي خصوصيات المسرح الأمازيغي على صعيد المهارات الفنية من إخراج، سينـوغـرافيا و ديكور؟هل يمكن الحديث عن خصوصيات جمالية أم عن مسرح بمواصفات عالمية ناطق بالغة الأمازيغية؟ و كيف استثمر هذا المسرح التراث
الجمالي الأمازيـغي؟
ج. دراماتورجيا اللغة الأمازيغية: * هي خصوصيات اللـــغة الأمــازيـغــية عــلـى المســــرح؟ خــريـــطــة النصـوص المســـرحية و لغــاتها الدرامية؟ و ما هــي مــلامــح الوعــي الــلغوي و الــدرامـاتورجي المتحكم في المسرح الأمـازيغي؟
* و من الطبيعي التساؤل عن دراماتورجية اللغة الأمــازيغية بناء على طبــيعة الريبرتوار المسرحي الأمازيغــي و خاصــياته. و حدود استثمار التراث التـخيلــي الأمازيغي في هذا المسرح؟
د. البحث عن هوية المسرح الأمازيغي:
يقضي البحث في إنجازات المسرح الأمازيغي و ملامحه الجمالية و الدراماتورجية إلى التساؤل عن ملامح هويته و آفاقها. كيف يعي هذا المســرح هويته؟ و كيف يثبتها؟
4. ورشة الكتابة الدرامية: و هي حلقة أساسية في هذا الملتقى وذلــك من أجـل تـمـثل تقـنــيات الكــتابة الــدرامية في عمومياتها ، و من أجل إخـضاعها للتراث الأمازيغي الغــني في مجال الحـكـي و المـحاكاة و في مجال الاحتفالات، الأعياد و الطقوس الدينية.
تستقطب هذه الورشة بعض الذين لهم اهتمام بالكتابة الدرامـية، و الذين يـمكن أن يَغنوا خزائنها مستقبلا بالنصوص المسرحية.
تشتغل هذه الورشة على الحكايات، الخرافــات و على الأغــاني و الأهــازيـج الشعبية الأمازيغية، كما تشتغل على الأمثال، الحكم ، الأساطير و عــلى الــتاريخ المكتوب و السرد الشفوي، و على العادات و التقــالــيـد التي يـمـكــن مســرحــتها و إدخالها في نسيج البنية الدرامية الحديثة. و تنتهي أشغال الورشة بكتابة مشاهد فردية أو جماعية.
5. محور النشرية:
من الضروري أن يتم هذا الملتقى بالجانب الإعلامي و التوثيقي، و أن تصدر نشرية يومية من مهامها :
- متابعة أشغال الملـتقى و التـعــريف بالمســرح الأمازيغي، ســواء مـن خــلال تجــاربه، أسـمائه و قضاياه الفكرية و الجمالية و التــقــنية.
- أن تعرف بالفرق المشاركة و تواكــب العــروض المســرحــية اليــومية.
- أن تــغـطــي أشـغــال اللــقـــاءات الفكرية و أشــغــال الـــورشــة.
- أن تحــاول تــأريـــخ الــحــدث الهـــام بالكــلمـة و الصـــورة.
6. محور التكريم:
اعترافا للرواد و العاملين المجتهدين في المسرح الأمازيغي، فالتكريم أسـاسي و ضروري يربط بين الأجـيال و التجــارب برباط الحــب و التـقـدير، و عليه فـمن الممكن أن تتكرر في كل دورة و يصبح تقليدا يعكس اعتراف هذا الملتقى بالعاملين في هذا المسرح. و أحسن توقيت لهذا التكريم هو حفل الاختتام الذي سيتضمن توزيع شهادات التقدير و العرفان إلى جانب تقديم هدايا رمزية ذات مدلوليه عميقة.
الفرق المسرحية الأجنبية المشاركة:
1. جمعية ثفسوين للمسرح الأمازيغي بالحسيمة – المغرب-
2.فضاء تافوكت للإبداع ، الدار البيضاء – المغرب-
الفرق المسرحية الوطنية:
1. المسرح الجهوي تيزي وزو
2. المسرح الجهوي باتنة
3. - الفرقة المسرحية "موناستير" – وهران
4. الفرقة المسرحية " ثيزيري" – سـطــيف
5. جمعية "إقليلن" للفنون الدرامية – باتــنــة
6. المسرح الجهوي بجاية
7. الفرقة المسرحية "أسيرم"- الأربعاء ناث يراثن- تيزي وزو
8. الفرقة المسرحية " حميد بن طيب" – إفرحونن- تيزي وزو
9. جمعية "الرفاعة" – باتنة