ندوة " السينما والذاكرة : الرؤية والرهانات " بورزازات: برنامج المداخلات من 21 إلى 23 نونبر 2017 .-أحمد سيجلماسي
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
متابعات

ندوة " السينما والذاكرة : الرؤية والرهانات " بورزازات: برنامج المداخلات من 21 إلى 23 نونبر 2017 .

تحت شعار " السينما ملتقى الثقافات " ، تنطلق يوم 21 نونبر 2017 فعاليات الدورة الثالثة للمهرجان الجامعي الدولي لسينما الشباب  ، الذي ينظمه منتدى الجنوب للسينما و الثقافة و الكلية متعددة التخصصات بورزازات- جامعة ابن زهر ، بدعم من المركز السينمائي المغربي و المجلس البلدي و المجلس الإقليمي لورزازات وجهة درعة تافيلالت و مؤسسات أخرى ، وتستمر إلى حدود 25 نونبر.

من أهم فقرات هذه الدورة الجديدة للمهرجان تنظيم ندوة علمية دولية بفضاءات الكلية متعددة التخصصات ، في 12 جلسة على امتداد ثلاثة أيام من 21 إلى 23 نونبر 2017 ، حول موضوع " السينما والذاكرة : الرؤية والرهانات " . وقد طبعت مداخلات هذه الندوة كاملة في كتاب يوضع للبيع بثمن قدره 100 درهم طيلة أيام المهرجان .

فيما يلي أسماء المتدخلين في كل جلسة مع بعض عناوين مداخلاتهم :

 

خمس جلسات في اليوم الأول :


 

الجلسة الأولى : السينما والذاكرة والهوية .


بعد استقبال المشاركين وحفل افتتاح الندوة ابتداء من الثامنة صباحا من يوم الثلاثاء 21 نونبر الجاري بالكلية ، تنطلق في التاسعة وعشرين دقيقة بفضاء الأستوديو أشغال الجلسة الأولى من جلسات الندوة بعنوان  " السينما والذاكرة والهوية " .

يسير هذه الجلسة الأستاذ محمد عدلان بن الجيلالي (من الجزائر) ويشارك فيها بمداخلات الأساتذة :

بريفات روش طابسوبا (من بوركينا فاصو) : العناصر الهوياتية والثقافية ل " الموسي " في إنتاج بوركينا فاصو السينمائي – فيلمي " تيلاي " لإدرسيا وادراووغو و " بود يام " لغاسطون كابوري نموذجان .

سعد الشرايبي (من المغرب): السينما والذاكرة السياسية .

أوليفيي بارلي (من فرنسا) : سينمات إفريقيا والذاكرة .

حميد اتباتو (من المغرب) : معاني الذاكرة في السينما المغاربية : من سيرة الذات المخذولة إلى كتابة التاريخ الوطني .

 

الجلسة الثانية : ذاكرة السينما وذاكرات الشعوب .


تنطلق أشغال هذه الجلسة الثانية ابتداء من العاشرة والنصف صباحا بفضاء الأستوديو ، مباشرة بعد مناقشة ما جاء في مداخلات الجلسة الأولى ، ويسيرها الأستاذ الحسين الفرقان (من المغرب) .

المتدخلون في الجلسة الثانية هم الأساتذة :

أحمد سيجلماسي (من المغرب) : الذاكرة الفيلموغرافية بالمغرب : معطيات وتساؤلات .

منير البصكري (من المغرب) : محمد عصفور : ذاكرة السينما المغربية بامتياز .

أحمد قوبة (من الجزائر): إرهاصات ثورة التحرير وتجليات ذاكرة الشعوب في السينما الجزائرية – قراءة في فيلم " وقائع سنين الجمر " لمحمد الأخضر حمينا .

نواري بن حنيش (من الجزائر) : ذاكرة المقاومة في السينما الوطنية .

 

الجلسة الثالثة : سلطة الصور والذاكرة السياسية .

تنطلق أشغال هذه الجلسة الثالثة في الثانية والنصف زوالا بالقاعة ويسيرها الأستاذ عبد الله بريمي . أما المشاركون فيها فهم الأساتذة المغاربة:

توفيق مودن : التاريخ واختبار السلطة في فيلم " جيداي جيكي " لأكيرا كوروساوا .

الحسين الفرقان : سنوات الرصاص في السينما المغربية .

عمر بابا : ذاكرة الجنوب الشرقي من خلال السينما المغربية : فيلمي " عطش " و " بوغافر " .

مولاي المصطفى موساوي : اشتغال الذاكرة المجتمعية في السينما من التوظيف الإيديولوجي إلى الإنتساب الإبداعي .

ماجدة الهاشمي : صورة العبيد في السينما .

 

الجلسة الرابعة : ذاكرة السينما بالمغرب الكبير .

تنطلق هذه الجلسة بفضاء الأستوديو في نفس توقيت انطلاق الجلسة الثالثة ، ويسيرها الأستاذ حسن أودادن .

تلقى مداخلات هذه الجلسة بالانجليزية باستثناء مداخلة واحدة بالإسبانية للأستاذ المغربي محمد عمروش (التعدد الثقافي في السينما : حالة فيلم " سعيد ") . باقي المداخلات يلقيها الأساتذة والأستاذات عزيزة كور (من المغرب) حول الهوية والذاكرة في فيلم " هم الكلاب " ، رشيد آيت عبد المومن (من المغرب) حول الذاكرة اليومية بين السياسي والجمالي في السينما المغربية حالة حكيم بلعباس ، فاتن ريدن رايسي (من تونس) وحسن أودادن (من المغرب) .

 

الجلسة الخامسة : الذاكرة السينمائية عبر طرق الأدب .

تنطلق هذه الجلسة بفضاء الأستوديو في الرابعة عشية ، ويسيرها الأستاذ عبد اللطيف افضيل . يشارك فيها بمداخلات الأساتذة :

مراد مراح (من الجزائر) : الفيلم الروائي التاريخي بين حرفية الحادثة التاريخية والمتخيل السينمائي – فيلم " القلب الشجاع " نموذجا .

لمياء بنجلون (من المغرب) : " العاشق " ، أي تمثل للذاكرة الدوراسية في السينما ؟

عز الدين الصافي (من المغرب) : ذاكرة المرأة بالمغرب في فيلم " ليلة القدر أو الليلة المقدسة " لنيكولا كلوتز المقتبس عن رواية الطاهر بنجلون .

غي شابويي (من فرنسا) : الأفلام غذاء للذاكرة (حالة مارسيل بانيول) .

أحمد القاسمي (من تونس) : فيلم " الرسالة " من تخييل الذاكرة إلى مجادلة الحاضر والفنون والإنسانيات .

عبد الله بريمي (من المغرب) : السينما المغربية – البناء السيميائي للذاكرة .

 

خمس جلسات في اليوم الثاني :

 

الجلسة السادسة : الفيلم الوثائقي والذاكرة الثقافية .

تنطلق هذه الجلسة يوم الأربعاء 22 نونبر الجاري ابتداء من التاسعة صباحا بفضاء الأستوديو ، ويسيرها الأستاذ عمر بابا .

أما المشاركون فيها فهم الأساتذة :

عبد اللطيف كيش (من المغرب) : السينما من أجل النبش في الذاكرة – حالة فيلم " من تنغير إلى القدس " لكمال هشكار .

محمد مرزاكي (من المغرب ): الذاكرة والروحانية في فيلم " الحال " لأحمد المعنوني .

لحسن زروال ومحمد زروال (من المغرب) : ذاكرة الجنوب الشرقي من خلال أفلام المخرج أحمد بايدو .

الحبيب ناصري (من المغرب) : السينما الوثائقية في خدمة الذاكرة الإنسانية (قراءات ودلالات) .

سناء ساسي (من تونس) : السينما التونسية والذاكرة السياسية .

 

الجلسة السابعة : السينما والذاكرة الوطنية .

تنطلق أشغال هذه الجلسة في التاسعة صباحا بالقاعة ، بالموازاة مع انطلاق أشغال الجلسة السادسة بالأستوديو، وتسيرها الأستاذة لمياء بنجلون . أما الأساتذة المشاركون فيها فهم على التوالي :

صفاء بندهيبة (من المغرب) : حفظ الذاكرة الجماعية من خلال المقاربة السوسيولوجية في فيلم وثائقي .

مصطفى بودزا (من المغرب) : ذاكرة المغلوبين في السينما المغربية .

ناصرة كزناي (من المغرب) : السينما المغربية ورهان الإشتغال على الذاكرة والتاريخ الوطني .

عبد اللطيف افضيل (من فرنسا) : بناء الذاكرة الجماعية في السينما الإيطالية : حالة فيلم " 1900 " لبرناردو بيرتولوتشي .

وسيم القربي (من تونس) : سينما الذاكرة الوطنية التونسية : قراءة في مسارات الذات المهزومة .

 

الجلسة الثامنة : السينما ، من اشتغال الذاكرة إلى قبضة  الإيديولوجيا .

تنطلق هذه الجلسة في العاشرة والنصف صباحا بالقاعة ، وهي من تسيير الأستاذ عز الدين الصافي ، ويشارك فيها الأساتذة :

قاسم هيدور (من المغرب) : سؤال الذاكرة في أفلام المهاجرين المغاربيين بفرنسا .

أكثري بوجمعة (من المغرب) : السينما والذاكرة : رؤى ورهانات .

إلياس بوخموشة (من الجزائر) : السينما الجزائرية الرسمية كمرآة للذاكرة .

كريمة بنلبيضة (من المغرب) : الذاكرة عند فرحاتي بين الإستيطيقا  والمعاناة.

التيجاني السعداني (من المغرب) : الذاكرة في السينما بين هم الموضوعية والإكراهات الإيديولوجية .

 

الجلسة التاسعة : السرد الفيلمي والبناء التاريخي .

تنطلق هذه الجلسة في العاشرة والنصف بفضاء الأستوديو ، وهي من تسيير الأستاذ وسيم القربي ، ويشارك فيها الأساتذة :

محمد عدلان بن الجيلالي : سينماتوغرافية سينما الثورة الجزائرية : خطاب الثورة وثورة الخطاب .

علي الصافي (من المغرب) : المعركة غير المنتهية من أجل الذاكرة ، بالمغرب وبالبلدان المستعمرة سابقا .

فؤاد قشاشي (من المغرب) : الذاكرة التاريخية المغربية في السينما : الرهانات المجتمعية ودلالات الإشتغال .

مومن السميحي (من المغرب) : السينما والذاكرة : من رؤية التذكار في التجربة الخاصة إلى رهان إنقاذ الذاكرة العربية .

بن عزوزي عبد الله (من الجزائر) : ذاكرة الثورة التحريرية والمقاومة المسلحة في السينما الجزائرية .

 

الجلسة العاشرة : الإستيطيقا وذاكرة السينما .

تنطلق هذه الجلسة الأخيرة من جلسات يوم الأربعاء 22 نونبر الجاري ابتداء من الثانية والنصف زوالا بفضاء الأستوديو، وهي من تسيير الأستاذ إلياس بوخموشة ومشاركة الأساتذة :

حسن بوتكة (من المغرب) : حول ذاكرة الحرب الأهلية الإسبانية .

المهدي أمري (من المغرب) : ملاحظات وأفكار حول ذاكرة السينما في زمن الرقمي .

المصطفى أوين (من المغرب) : حول السينما الوطنية والتراث الثقافي .

جعفر عاقيل (من المغرب) : ثيمة الذاكرة في سينما داود أولاد السيد – الذاكرة المغرة نموذجا .

نزهة الطاهري (من كندا) : تذكر المكان في فيلم وثائقي ليزة جنيني .

 

جلستي اليوم الثالث :

تختتم أشغال الندوة العلمية الدولية حول " السينما والذاكرة " ، يوم الخميس 23 نونبر الجاري ، بجلستين أخيرتين هما :

 

الجلسة 11 : تجارب سينمائية : ذاكرة ورهانات .


تنطلق هذه الجلسة في التاسعة صباحا بفضاء الأستوديو ، ويسيرها الأستاذ أحمد سيجلماسي ، وهي عبارة عن لقاء مفتوح مع المخرجين مومن السميحي وسعد الشرايبي وداود أولاد السيد وهشام أمل وسعيد المهداوي وعلي الصافي ومحمد نضراني.

 

الجلسة 12 : ذاكرة السينما الإفريقية : أوليفيي بارلي .

تنطلق هذه الجلسة في منتصف النهار بفضاء الأستوديو ، ويسيرها عبد اللطيف كيش ، وهي عبارة عن لقاء مع الناقد الفرنسي أوليفيي بارلي المتخصص في السينما الإفريقية .



 
  أحمد سيجلماسي (2017-11-20)
Partager

تعليقات:
زروقي عزيز /المغرب 2018-03-17
سلام الله عليكم متى تنسخ الندوات ؟
أين وكيف أحصل عليها ؟
دام لكم الود.
البريد الإلكتروني : zerroukiazizguili@gmail.com

أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

ندوة

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia