العدد الجديد من مجلة الكلمة (130) جماليات السينما، النظرية الشعرية، الكتابة الساخرة، الصوفية، وسكن المورسكي-طنجة الأدبية
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
متابعات

العدد الجديد من مجلة الكلمة (130) جماليات السينما، النظرية الشعرية، الكتابة الساخرة، الصوفية، وسكن المورسكي

تفتتح (الكلمة)، والتي رأس تحريرها الدكتور صبري حافظ، عددها الجديد، العدد 130 لشهر فبراير/ شباط 2018، بدراسة ضافية لمحررتها المقيمة في إسبانيا، تكشف فيها عن أن الإرث الحضاري العربي فيها ظل محفورا في جغرافياها، وفي عمارة أبنيتها بمقاربة تاريخية جمالية تؤكد فاعلية الحضور المورسكي فيها. ثم تواصل الاهتمام بالعمارة في مقالة عن المدن العربية في الأدب، كما تواصل تتبع الإرث العربي في ثقافة اللغة الإسبانية بدراسة تكشف مدى تغلغله فيها من خلال تأثر أبرز أعلام كتاب أميركا اللاتينية بالأدب العربي في الشعر وألف ليلة وليلة. ودراسة ثالثة عن مواصلة الإسهام العربي، من خلال كتاب المهجر الجدد هذه المرة في الثقافة الأمريكية، والمكتوبة بالإنجليزية خاصة.
ولا تنسى (الكلمة) دورها في واقع عالمنا العربي المتردي فتنشر بمناسبة ما يدور في مصر من بلطجة امتدت إلى كل المجالات، دراسة كاشفة عن العلاقة الجدلية بين عالم البلطجة في مصر والدولة البوليسية والنيوليبرالية المتوحشة، وكيف تفشت البلطجة في كل مناحي الحياة، بصورة تعري آليات تلك المنظومة القاتلة للحلم المصري العميق بالحرية والكرامة والعدالة الاجتماعية. كما تنشر ترجمة لدراسة ألمانية شيّقة تكشف أن إضاءات ماركس لطبيعة الرأسمالية مازالت قادرة على تعميق فهمنا لما يدور في واقع عالمنا الذي يعيش أزماتها المتلاحقة. ولأن عالمنا العربي غارق في حروب لا تنتهي، تتوقف عند جماليات الكتابة الساخرة في مجموعة قصصية فلسطينية تكشف لنا عن رؤية كاتبها لحرب عاشها وتعايش معها بروح تمزج التهكم بالسخرية في تعرية المواقف والشخصيات. ولم تكن هذه هي الدراسة الوحيدة عن أحدث الإصدارات الأدبية، فقد حفل العدد بدراسات عن عدد من الروايات والمجموعات القصصية الجديدة.
ويحفل هذا العدد بشكل خاص بعدد من الدراسات والمقالات التي تهتم بترسيخ الفكر النقدي والعقلاني في جدلية الفلسفة والبحث الحر، أو في  العلاقة بين القومية والأدب، أوفي علم الجمال، أو في مسار التجديد الثقافي والوعي بالتاريخ.
هذا فضلا عن احتفاء العدد كالعادة بالنصوص الإبداعية ومراجعات الكتب، حيث قدم رواية جديدة من مصر تابع فيها مؤلفها تحولات الثورة المصرية ومساراتها بين عسف الجلاد وصمود ضحاياه. بالإضافة إلى أبواب الكلمة المعهودة من نقد وشعر ومراجعات للكتب ورسائل وتقارير.
في باب دراسات، تكتب الباحثة أثير محمد علي عن "سكن المورسكي وحفريات في السيرة الحضور" مسلطة الضوء على الوجود التاريخي المورسكي والتغيرات التي عانت منها عمارته حتى الطرد، ويرصد الباحث علي الرجال "التحولات السياسية والاجتماعية وعالم البلطجة في مصر" على ضوء تفشي منظومة قاتلة للحلم المصري بالحرية والكرامة، ويكشف لنا الاقتصادي الألماني هانز فيرنر سن عن "ما الذي يقوله لنا ماركس اليوم؟" من خلال تفكيك راهن الرأسمالية ومستقبلها، أما الباحث عمر العوني فيرصد "الأدب العربي بعيون أبرز كتاب امريكا اللاتينية" في ظل جسر مثاقفة لم يتوقف، ويموضع الباحث محمد عبدالقادر "جماليات الكتابة الساخرة" من خلال استقراء معالم مجموعة قصصية فلسطينية، ويتوقف الباحث أحمد ضحية عند "عالم علي المك القصصي"، في حين تتجه دراسة الباحثة إلماز أبي نادر ل"أبناء المهجر" خصوصا حركة المهجر العربية الأولى، وعن "جدلية الفلسفة والبحث الحر" يكتب شاييم بيرلمان داعيا الى القوة العقلانية وأهمية التفكير العقلاني الحر والجدلي،  ويتتبع الباحث كمال لعناني بعض "تجليات ذكرى الحب الممنوع وانعكاسها".
في بابي شعر وسرد احتفاء بالمنجز الشعري والقصصي العربي،  من "دفاتر قديمة" لهاشم علوان الى نصوص شعرية وقصصية للمبدعين: فتح الله بوعزة، بول شانيل مالنفون، حسن العاصي، غازي لغماري، حسني التهامي، أحمد بوقرة، نمر سعدي، هشام علوان، عزة دياب، ابرهيم مشارة، محمد العنيزي، صبا مطر، فراس ميهوب، أزهر جرجيس.
في باب النقد يتناول الناقد محمد الغريب التشكيلات الايديولوجي "في فلسفة جماليات السينما: دلالات وملامح"، ويتتبع الناقد ابراهيم عادل حضور "المدن العربية في الأدب" من خلال "تحليل معماري للرواية"، وعن "النظرية الشعرية: بين نص المؤلف ونص المخرج" تشير الكاتبة لبرزيين عبيد الى أهمية المخرج في المسرح الحديث، ويعود الناقد عبدالصمد الراغي الى "القومية والأدب"، في حين يستبين الناقد سرمد السرمدي "علم الجمال.. بين العوامل والمعايير"، من خلال مفهوم الجمال برؤية شارل لارو، أما الناقد هاشم الرفاعي فيستقصي "مسار التجديد الثقافي والوعي بالتاريخ"، وتشدد الناقدة رنده شقف الحيط أن "مسرح توفيق الحكيم" يشكل علامة فارقة في الحياة الفكرية والثقافية العربية، لينتهي باب النقد عند "الصوفية طريق للمارسة الحب الإلهي الأصيل" كما تناولها الناقد صبري المقدسي.
يستعيد باب علامات "فؤاد زكريا: رائد التفكير العلمي في العالم العربي"، ويتوقف الباحث حيدر المكاشفي عند سيرة هذا الرائد وعند منهجه. ويحفل باب كتب بالكثير من المراجعات والقراءات، فأنديرا مطر تقدم "كتاب حرير وحديد لفواز طرابلسي"، وشوقي عبدالحميد يحيى "الرسالة في "خبيئة العارف"، وهاشم شفيق "رسائل توفيق الحكيم"، وأحمد رجب أعمال ست روائيات في "المرأة كاتبة والمرأة موضوعا للكتابة"، وسعد محمد رحيم "فسحة للجنون"، وعبدالواحد التهامي العلمي "أدب الجاحظ"، والمثنى الشيخ عطية "المفرد حقل أمام تجليات مراياه" من خلال ست قصائد.   
بالإضافة إلى ذلك تقدم المجلة رسائل وتقارير و"أنشطة ثقافية"، تغطي راهن الوضع الثقافي في الوطن العربي. لقراءة هذه المواد اذهب إلى موقع الكلمة في الانترنت:
http://www.alkalimah.net



 
  طنجة الأدبية (2018-02-12)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

العدد الجديد من مجلة الكلمة (130) جماليات السينما، النظرية الشعرية، الكتابة الساخرة، الصوفية، وسكن المورسكي-طنجة الأدبية

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia