فؤاد اليزيد الزروالي الألفية الثالثة لقصص المقاوم :الشريف مولاي اليزيد السني الزروالي القصة السادسة ألإغتصاب-فؤاد اليزيد السني (بروكسيل-بلجيكا)
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
قصة/نصوص

فؤاد اليزيد الزروالي
الألفية الثالثة لقصص المقاوم :الشريف
مولاي اليزيد السني الزروالي
القصة السادسة
ألإغتصاب

  فؤاد اليزيد السني    

و كان الليل الداهية، في موعده مع الثالوث الجهنمي. لقد كانوا ثلاثة :  الخداع الخليعي، عبد البلاوي بو راس، و قدور الخراط.
فالمخلوق الأول و الذي سميناه مجازا بالخليعي، هو من أهمج المخلوقات في محفل الخلاعة، و هو على سبيل المثال، حين تلاقيه صدفة و تقول له:
- إلى أين الخليعي ؟
و يجيبك المخلوق الخليع:
- ينعل أبوك و أبو هذه المخاليق ...
و تشفق و بقلبك ألم، على هذا المواطن الضائع، و تعلم بأن قساوة الوقائع القاسية، قد ساهمت في تركيب مخلوق كهذا. و تمضي في طريقك و عقلك ما زال عالقا بهذه المحنة البشرية. و تتسائل عن الحل يا ترى ..؟ و أنت تدري بأن أمة لم تثر و لم تُضَحّ بما هو أثمن و أغلى ما لديها من أجل مستقبل أفضل، لا محل لها من التاريخ، و لا محل لها من الوجود الإنساني المتحمس إلى عالم المستقبليات.
أما المخلوق الثاني، عبد البلاوي بو راس، فهو من حيث الانتماء القبلي، لا ينتمي لأحد من مخلوقات هذه الأمة. فشعره أشقر، إلا أن وجهه أسمر، و إحدى عينيه بنية و الأخرى خضراء، و الأغرب من كل هذا، أنه لا مبدأ أخلاقي له. فأنت حين تقول له مثلا:
- آجي الله يرحم والديك  .. !  
يجيبك ب:
- واش بغيتي الحيوان ! سعداتو الذي قطع البحر .. !
أما المخلوق الثالث قدور الخراط، فلقد صب في قالب من الخلاعة الفاحشة، لدرجة أنك لا تقول له كلمة من غير أن يحولها إلى ترجمة جنسية. فأنت إذا قلت له على سبيل المثال:
- ذهبت زوجتي عند الخياطة.
أجابك بتلقائية فاحشة:
-  بل خياط جنسها الجميل و هُبالِها ..
و هكذا اجتمع هذا الثالوث المحرم على صداقة، قوامها الخلاعة و شركة احتقار الآخرين.
و ذات يوم من أيامي المدرسية، كنت قد عدت إلى البيت كعادتي، و انتظرت مجيء صديقي محمود، الذي تنعته أمي بالغزال، لشدة جماله. لقد كان أجمل من أجمل امرأة. و أجمل من أجمل رجل. و لم يأت عشيتها عندنا، فظننت بأنه قد شغل بشيء ما، إلا أنه لم يأت كعادته عندنا.
و انحدر الليل و أطفأنا الأضواء استعدادا للنوم. و حين نمت كطفل حالم، دخلت إلى دنيا الأحلام و تحقيق المعجزات النادرة، و من حولي، قد راحت نجوم السكينة سارحة في شؤون المحبة، و الملائكة المخضرمة تناجيني .. و فجأة، رن جرس غريب في أذني الداخلية، و بعدها بقليل كان كل أفراد بيتنا قد هبوا مذعورين من نومهم. و هكذا تواجدنا وقوفا أمام للاّ أمينة، أم صديقنا جميل متسائلة:
- لم يقل لي بأنه سيبيت عندكم...
و لم نجد من عبارة مناسبة لإجابتها و نظرنا في بعضنا بعض متسائلين، حين قفزت أختي سعاد قائلة:
- لماذا لم يأت جميل معك ؟
و فاضت عيون أمه بالدموع. و أدركنا بأنه لم يعد إلى بيته بعد المدرسة، و في المقابل لم يأت عندنا. و تفاجئنا. و انهارت الدموع و بكى البيت و مرت بعد بكائه ثلاثة أيام بلياليها و لا خبر و لا أثر يذكر لحبيبنا الجميل.
 و في اليوم الرابع، الذي قدم مع إشراقة نهار وثني، لا شبيه له في هذه المعمورة العربية، حصلت المعجزة اللاّ منتظرة و
عاد إلى ظهور الوجود، صاحبنا " جميل ". لكنه عاد و لكن، كغير ذاك الذي اختفى. لقد عاد و قد اشتعل الرأس منه شيبا. ذهب طفلا و عاد و قد شاب إنسانه شيبا. أي عجوزا، مقهورا، و هو لم يتجاوز سن الرابعة عشر من عمره.
عاد منكسرا، لأن القصة التي رواها لنا فيما بعد، كانت فعلا فاجعة إنسانية. لقد حصل له فيما روى، أنه كان عائدا من المدرسة كعادته حين تسلط عليه فجأة أحد الثالوث الجهنمي و خطفه خطفا، قاذفا به في سيارة متهرئة. و وجد نفسه في حضن مخلوق غريب عليه، شده إليه شدا، و هدده بموسى حادة، إن هو حاول أن يبدي أية مقاومة. و استسلم لقدره، و منذ تلك اللحظة بدأ مشوار معاناته، و بدأت معه، اغتصاب النفس الطفولية البريئة. شعر في بداية الأمر بإبرة في ذراعه اليمنى، و راح من بعدها في نومة عميقة، إلا أن بعض الصور الحالمة ظلت عالقة بذهنه. لقد رأى فيما يرى النائم، بأنه قد قيد إلى منزل منعزل. و رأى بأنه قد تواجد على سرير و قد جرد من كل ثيابه. و من حول السرير كانت تنبح ثلاثة كلاب. و مما يذكر أن الكلاب الثلاثة قد نهشته بالتوالي. نهشته عضا و جنسا، و كان من ناحيته يشعر أمام هذا الاعتداء بفتور مطلق، و كونه في حالة شلل عام، لا قدرة له على مواجهتها. و استسلم لقدر الكلاب، و نهبت روحه كما جسده، و فُعِلَ فيه، كما شاءت الكلاب لثلاث ليالي متوالية. و كانت الكلاب خلالها لا تزداد إلا شبقا في اغتصاب الشاب الجميل، و احتساء كل أنواع المنشطات الخمرية، بل حتى " الحشيشية " بكل أنواعها. و في صبيحة اليوم الرابع، و قد استنفذت الكلاب كل قواها و سقطت في إغمائية كلبية سحيقة، نفذ ضوء الخلاص إلى فناء البيت المغلق و السرير الحزين. و كمن يعود من كابوس بحري قاس إلى شاطئ النجاة، تفطن صاحبنا الجميل إلى حالة الكلاب الشبه ميتة، و عن غير قصد، بل لرغبة دفينة في لا شعوره، للعودة إلى منزل حنان الطفولة. عبر السرير متجاوزا ثلاثة كلاب شبه ميتة، و قد تيقظت فيه قوة إنسانية لا عهد له بها. و شعر و كأنه يعود من عالم متوحش إلى المدرسة. و مشى .. و مشى .. و مشى .. حتى وصل إلى المدرسة. و من المدرسة بدأت الرواية البوليسية و الاستنطاق و الاستفسار و الاستخبار، و عاد من بعد ذلك لبيته و هو أشبه ما يكون بكأس كسير. عاد و قد أضرب عن الطعام وراح معتزلا رائحة البشر، محاصرا نفسه لعدة أيام، بل شهورا و بضعة أعوام في غرفته المنفردة. و صبيحة يوم مغبر من أيام الشتاء الرمادية أصيب صاحبنا بأزمة عصبية. و نقل عقبها إلى عيادة خاصة مكث فيها ما شاء الله، و منها إلى مصح المجانين و ينقطع فجأة خبره.
إلا أن حادثة اختطافه قد ظلت في أرشيف المدينة كحادثة قذرة، و لطخة عار لا تمحى من جبينها. و هاكم تفاصيل الحادثة منظورا إليها من ثلاثة زوايا مختلفة. الزاوية الرسمية على لسان " الشوافة " كما نسميها، أي ابنة الكوميسير الحاج فليكس. الزاوية الشعبية و تتمثل في الخبر الذي أفشاه في حينا الحلاق عبد الله " الصْبانْيولي" هذا الذي يدعي انتمائه، إلى ولاء و ثقافة الملك خوان كارلوس، حسب تصريحه الشخصي. و الشخصية الثالثة أنا صديقه، و الراوي الذي اطلع على مذكرته الوحيدة التي وقعت بين يدي، بعد سنين من اختفائه، و التي لم أطلع عليها أحدا لحد الآن.
حدثتنا " الشوافة " ابنة الكوميسير قائلة:
-    إن حادثة الاختطاف قد كانت جريمة بشعة في حق الصبي. لأنها لم تغتاله و ترميه كجثة كباقي الجثث المرمية عندنا، و إنما رمته كصبي لا حاضر و لا مستقبل له. تصوروا بأن هذا الصبي الذي لم يتجاوز الثالثة عشرة من عمره، قد شب رأسه بين عشية و ضحاها. اغتصبوه و هو طفل، و صبيحة اليوم التالي استفاق و هو كهل. و حسب ما روى بأن الثالوث الجهنمي: أي كل من الخليعي و بو راس و الخراط قد اختطفوه و ساقوه إلى بيت خرب، يقع في عرصة المهرب عمي " دْوِيّبْ ". و راحوا يسكرون و يتحششون و يجهلون، و هم في الوقت نفسه يتناوبون على اغتصابه، لغاية ما فقدوا ما تبقى من الحيوان فيهم و سقطوا صرعى على الأرض من شدة الإعياء الهمجي .. حينها  .. حينها فقط تنبه الصبي وركض هاربا في اتجاه مدرسة المدينة.

لقد كانت هذه الرواية الأولى. أما الرواية الثانية التي نقلها لنا الحلاق، فهي تختلف من حيث العرض و الأسلوب بل و حتى التحليل النفسي للحادثة. و مما روى:
- خطر على الأمة أمثال هؤلاء . !
و أعاد رأس الرجل النائم على كرسي الحلاقة إلى محلها و تفرس في وجهه، و في المرآة و تابع قائلا:
- الملاعين.. لقد أكلوا لحمه نيا لمدة ثلاث ليال متتالية. كانوا أبناء المعاصي ينامون بالتعاقب. كانوا كلما نام أحدهم اشتغل أخاه في الجريمة على جسد الصبي.
و توقف عن الكلام و ابتلع ريقه و تناول "دكة" من فنجان شايه المنعنع، و خرج متجاهلا ذاك المخلوق الذي كان متربعا على كرسي حلاقته، و باقي المخلوقات المتفرجة المزدحمة في داخل الصالون لمتابعة الحادثة. ترك الكل، و خرج إلى درج الصالون و تناول "سبسيه" و اتكأ بظهره عرض الحائط الخارجي و راح مدخنا لحشيشته، و كأن العالم من حوله لم تعد له أية قيمة تذكر من الوجود. و حين ناداه من داخل الصالون الرجل المحلوقة رأسه إلى النصف:
- وا فاينك؟
  أجابه الحلاق الصبانيولي بعبثية رهيبة:
-    و إذا ما عجبكش الحال، مشي فحالك أشعكوك بو قجة و الله يهانيك. !
و لم يستطع الزبون البسيط الثقافة و الثياب و الحالة، أن يرد أو أن ينبس ببنت شفة. في حين ظل الحلاق يدخن و يدخن و يكلم نفسه بين الفينة و الأخرى، لغاية ما استوى متكيفا في مملكة الحشيش، و شعر بنفسه في إسبانيا بين يدي الملك خوان كارلوس و قد انحنى راكعا، مقدما بيعته بين يديه، و هو كله فرح و امتنان لالتحاقه أخيرا بهذه الأمة الإسبانية. شعر بكل هذا و عاد إلى صالونه من جديد وراح ماسكا بقجة زبونه متابعا روايته:
- لقد فعلوا فيه أبناء لوط و خربشوا وجهه، بل و بقية مرآته الجسدية بأمواسهم، و حين سقطوا أمواتا من شدة نباحهم،  فر صاحبنا يحبو كطفل يتعلم المشي. لقد وصل إلى بيته و قد عاد إلى هيئة القردة، يا رب عفوك.. ! لقد كان يمشي على اثنين و ثلاث و أربع. و بصراحة لقد مسخ و هو بريء، و أقول قولي هذا و أستغفر الله لي و لكم و الله أعلم.
لقد كانت هذه الرواية الثانية التي انطلقت من حينا لتعم الأحياء المجاورة و تتفشى في باقي مدينتنا. أما الرواية الثالثة، روايتي أنا، فهي تستند على ما ورد في المذكرة الشخصية للضحية، تلك التي وقعت بمحض الصدفة بين يدي، و دعوني ألخص لكم أهم المقاطع التي وردت فيها:
- شدني من عنقي .. وضع شفرته على بطني و قال لي اشرب .. و لشدة خوفي شربت .. و شربت و شربت و رحت في نوم عميق و بدأ الكابوس.. كنت أرى نفسي في أرض سوداء و قد هجمت علي الغربان...
- كنت أركض في مقبرة و الأموات في هيئة مرهبة، كانوا يحفرون قبري.. !
- كان جسدي عاريا و كان رجل مخيف الهيأة يفتح بطني بموسى لتناول كبدي.. و أخرج قلبي ونظر إلي بعيون حمراء وراح يعلك روحي، و رحت في غيبوبة.. غيبوبة.. غيبوبة ألف.. لام.. باء.
لقد اختصرنا من مذكرته هذه المقاطع الدالة على عمق الحادثة و الكارثة الطفولية. و نتساءل عقب سرد هذه الحادثة، كم هم أولئك الأطفال و الطفلات الذين لم يتسن لهم مثل هذه الشهادة؟ كم عدد أولئك المعذبين عندنا و المغتصبين و المحتقرين و المُهَمّشين، أولئك الذين لا صوت لهم و لا هوية و لا حياة و لا موت ؟



 
  فؤاد اليزيد السني (بروكسيل-بلجيكا) (2009-07-17)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

فؤاد اليزيد الزروالي
الألفية الثالثة لقصص المقاوم :الشريف
مولاي اليزيد السني الزروالي
القصة السادسة
ألإغتصاب-فؤاد اليزيد السني (بروكسيل-بلجيكا)

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia