ثبت علميا-نعيم الغول (عمّان)
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
مقالات

ثبت علميا

  نعيم الغول    

من بين أغرب الهوايات التي سمعت بها، وقرأت عنها، هواية فردت جناحيها على مداهما، وحلقت في سماء الشرق العربي كطائر مبشر بالخراب ، وهي هواية" إعلام الآخرين بما ثبت علميا" وتطبيقه على ما ورد في القرآن والسنة. وهواة ثبت علميا  ليسوا- ولله الحمد – كثيرين، ولكنهم يستفيدون كثيرا: سمعة ومالا ؛ فلهم تعقد الندوات، وتفرد البرامج الإذاعية والتلفزيونية، وتكرس المقابلات، ويسافرون كثيرا حتى لتسأل نفسك : أنى لهم أن يتابعوا آخر ما ثبت علميا، وهم هائمون – كعشاق العصر الأموي-  في صحاري المحطات الفضائية والبلاد الشرقية والغربية؟
 
وهؤلاء -مع قلتهم - لهم جمهور كبير، يشتري الآذان بعد التبرع بما لديه منها ليسمع بتلذذ وشغف ، وهو بعد شديد التصديق؛ والتصديق السريع لو تعلمون آفة حين لا يأتي بعد ممارسة رياضة عقلية تقوم على تفتيش الداخل إليها من معلومات  والتحقق من هويتها وغرضها وصدقها ومطابقتها للعلم الثابت حقا. هذا الجمهور لا يفكر ولا يدقق ؛ بل يصفر ويصفق. وفي الأحوال العادية يقول "اللـــــــــــــــه" أو  "سبحان الله" ،  ثم تبدأ تلك العضلة الخالية من العظم تتحرك إلى أعلى فأسفل، والى الخلف والأمام، والى اليمين والشمال بسرعة رهيبة لتنقل ما"ثبت علميا"، وتمجد من استطاع أن يغرف من بئر العلم، ويهيل على عقولهم الجافة من مائه.
وكثيرٌ مما يقال أنه ثبت علميا لا يُذكر محققا ولا مسندا، ولا تجد إحالة فيه لاسم العالم الذي اثبت، ولا اسم البحث المنشور، ولا اسم المجلة العلمية التي نشرته، ناهيك عن التاريخ والصفحات والعدد الخ ؛ فكل ما يتطلبه الأمر شخصا واسع الخيال؛ كنجار قدير في تشكيل أجمل الأشكال من الخشب، وله قلب كزغلول لطيف يكسوه زغب أصفر، لا يوحي بالشهوة إلى المال والسمعة، بل يوحي بالأمان والضعف والرغبة في الخدمة لوجه الله. كما يتطلب جمهورا تشكو جيوبه الملأى بالمال كثرة الدفء،  وتشكو عقوله الفراغ المقيم كذاك الذي بين المجرات كي يمد "زنده" ويغرف من هذه الجيوب التي تضن بما فيها عن مشاريع اقتصادية نافعة تخفف بطالة الشباب العربي عامة والمسلم خاصة.

ولهذا فكرت أن أورد بعض الأمور على نفس النسق الذي يوردونه توخيا للإيضاح وانتصارا للإفصاح:

ثبت علميا أن شعر اللحية المقصوص على نمرة (1) أو نصف نمرة بأي ماكنة حلاقة يفيد في حك ظاهر اليد، مما يقلل من الحاجة إلى استخدام الأظافر، ولهذا جاء الحض في الحديث على قص الأظافر، واعتبره من سنن الفطرة.

وثبت علميا أن إغلاق الجفن أسرع بمقدار ألف مرة من فتحه، ولا يتطلب نفس القدر من الجهد العضلي كما هو الحال في فتح العين وإبقائها مبحلقة. وثبت علميا أن إبقاء العين مفتوحة (مبحلقة) مؤذي للعين فهو يسبب الجفاف للقرنية مما يؤدي إلى كثرة الحك وقد يؤدي إلى العمى إن لم يعالج.  ولهذا جاء الحض على غض البصر، وفيه يتبين الإعجاز العلمي في السنة فكيف عرف النبي صلى الله عليه وسلم هذه الحقيقة قبل ألف وأربعمائة سنة؟ أليس هذا دليلا على نبوته وصدق رسالته؟

وثبت علميا أن استعمال اليد اليسرى يجهد النصف الأيمن من الدماغ، مما يعيق الإنسان عن القيام بالعمليات العقلية كالمحاكمات الرياضية والمنطقية.  من شأن ذلك أن يقصي على المخاوف بوقوع مرض الزهايمر؛ فهو يصيب الذين يستعملون اليد اليسرى حسبما ثبت علميا أكثر بكثير ممن يستعملون اليمنى ، ولهذا حضت السنة على التيامن، واستعمال اليمين في كل شيء إلا عندما يعرض الإنسان نفسه على الخلاء، فيترك هذا لليد اليسرى. ومن المعلوم أن من مقاصد الشريعة حفظ العقل، فليس أفضل في حفظ العقل من التيامن.

وثبت علميا أن الميت يتحول إلى شبح إذا لم يدفن بسرعة. فقد ترك ميت خمسة أيام  في ثلاجة وحين أخرج منها تبين أنه مجرد شكل فقط واختفت العظام والعضلات. ولهذا كان كرامة الميت في دفنه بسرعة.

وتستطيع أن تضع لآلاف الأشياء تحت عنوان ثبت علميا وتلصق بها آية من كتاب الله أو حديثا لرسول الله، ثم تقول أن هذا يصدّق تلك أو ذاك. وفي هذا افتراء على الله وعلى رسوله. فلو لم تجف العين، ولم تجهد من البحلقة ألا نغض البصر حفظا لفروجنا وصونا  لأعراضنا؟
الإيمان بالله وبرسالة محمد بن عبدالله صلى الله عليه وسلم لا يحتاج إلى دعم من العلم كي يتحقق، وإلا لما آمن أحد من الصحابة أبدا، ولكانوا انتظروا حتى يأتي البرهان العلمي تلو البرهان. فماذا كان سيحصل لو أن العلم اثبت عكس ما ورد في حديث ما؟ ألن يسارع الجهلة إلى تأويل الحديث وتحويل المعنى إلى آخر، وكأن القارئ غبي لا يفقه لغته ولا معناها، وهم  فقط الذي يفهمون عن رسولنا الذي جاء بلسان عربي مبين(ولا أعرف معنى آخر لمبين غير واضح وجلي ولا يحتمل الغموض والتأويل). وهل سيقبلون تلك الحقيقة، ويقولون لا بد أن الحديث موضوع، أم سيقولون إن الحديث صحيح، وجاء في البخاري وعلى شرطه؛ وعليه فإن الحقيقة العلمية هذه من وضع يهودي يهدف إلى تدمير الأديان، وإشاعة الفوضى والفساد؟
ما ورد أعلاه لم أقله أبدا بنية السخرية من الحديث أو الآيات- حاشا وكلا - بل لأبين وسائل البعض في التدليس على الناس.  ولو سألتهم من قال وأين ومتى ولماذا لهربوا.وفي أفضل الحالات سيقولون: قالت وكالة ناسا، وقال مستشفى مايو كلينيك أو أعلنت جامعة هارفرد، بمعنى الاكتفاء بذكر مصدر عام يكفي ذكره لأن يحدث صعقة تصديق كهربائية تشل ذهن المتشكك.  ولكن من حسن حظهم أنهم لا يُسألون ولا يناقـَشون، ولا يُتحقق من مصادرهم. لا أحد يتحرى صدقهم، ولا يتعامل مع ما يقولون أو يكتبون كما تتعامل لجان منح الدكتوراة الحقيقية الصادقة مع رسائل الدكتوراة المعروضة للمناقشة. وهؤلاء – ومنهم حملة دكتوراة في تخصصات علمية - انصرفوا عن المشاركة في الأبحاث العلمية والدراسات، وصاروا يعيشون على ما تبقى في ذاكرتهم من معلومات، أو على فتات المجلات العلمية، ليجدوا فيها شيئا يساعدهم في المتاجرة بالدين، بدلا من أن يخدموه بخدمة الإنسان.

برز أحدهم على شاشة التلفزيون الأردني ليتحدث عن انفلونزا الخنازير، وليبين أن تحريم لحم الخنزير كان من ورائه حكمة عظيمة تبينت من خلال لحمه وأنفاسه. وضرب مثلا بالصور- كعادته -  لمعدة إنسان أكل لحم الخنزير، فبدت الديدان والطفيليات تسبح في معدته، وقال إن الصورة التقطها عالم أمريكي، وعقب بأنهم مع معرفتهم بهذا لا يتورعون عن أكل لحم الخنزير.
وهنا أسأل: هل يصدق عاقل أن شعبا كالشعب الأمريكي المتقدم علميا وطبيا، وغالبية أفراده تجد أن حياتها أغلى ما تملك في هذا الكون، يعرف أن لحم الخنزير فيه هذا الضرر ولا يتوقف عن تناوله؟ ولو كان فيه حقا ما يقولون، ألا يلجأ الأمريكيون لوسائل لقتل الطفيليات كالغلي الشديد مثلا؟  وهم عندهم من مراكز الأبحاث ما لا يوازيه إلا المراكز الأمنية والاستخباراتية عندنا- والآن مراكز الأبحاث والدراسات المنتشرة كالطفح الجلدي على جلد عواصمنا.
 أيعجز الأمريكيون عن ذلك وهم المتخصصون في قتل الأطفال والنساء والشيوخ والشباب بالجملة بمختلف الأسلحة  ناهيك عن تخصصهم في قتل الآمال والطموحات لشعوب الأرض؟
 وإذا عرفوا ولم  يفعلوا، فما الفرق بينهم وبين البدائيين أكلة لحوم البشر العراة في مجاهل الغابات الأفريقية؟
ثم لو ثبت علميا أن لا ضرر من لحم الخنزير؛ فمن سيقنعني أنا المسلم بأن آكله وقد حرمه الله؟ هل أقابل ربي فأقول: أكلته ربي لأنه " ثبت علميا" أنه لا يضر؟
 أليس الأصل أن نحرم ما حرم الله ، ونحل ما أحله دون نقاش ما دامت الحرمة والحل منصوص عليهما نصا صريحا لا لبس فيه؟

يقيني أننا يجب أن نؤمن بالله وبرسوله، وبصدق رسالته دون ربط إيماننا بالعلم إن أثبت زاد ،وإن نفى نقص، وأن نستعمل عقولنا إلى أبعد مدى، وأن نملأها بالعلم الصحيح الموثق بهدف التحضر والتمدن، وتحسين أحوالنا وتحرير أوطاننا ومجتمعاتنا من عدوينا اللدودين: الاحتلال والتخلف، مما يقتضي ألا نفسح المجال للدجالين باسم العلم أصحاب الشهوات ليكدسوا الثروات على حساب عقولنا.



 
  نعيم الغول (عمّان) (2009-10-01)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

ثبت علميا-نعيم الغول (عمّان)

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia