معرّينـــا مُعلِّم الدانتيين-هايل علي المذابي (اليمن)
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
قصة/نصوص

معرّينـــا مُعلِّم الدانتيين

  هايل علي المذابي    

* سبــع دقائق تزيد أو تنقص قليلاً .. قضيناها في مكتبة الجامعة على إحدى الطاولات العتيقة وفوق كراسي ذلك المكان الأعمــى ..
شرع أحد الزملاء بسؤال .. هناك أسلوب رائع, عجيب , ساحر, يستخدمه الكاتب ليصنع منه في النهاية مفاجأة يفاجئ بها قارئه .. إما سعيدة وإما تعيسة ولكنهــا ذات دلالة كبيــرة ..
جذبتُُ خيط الكلام قبل أن يتمه لأخبــره ، منهم أصحــاب ذلك الأســلوب ممن عرفتهم من الكُتــاب .. فقد كنت شغوفاً بالأسلوب هذا إلى أبعد حد قلت : إنه أسلوب الكاتبة والروائية العالمية أجاثا كريستي ، أما المقالات الأدبية فقد لاحظته في كتابات الدكتور طه حسين ولكنه بشكل غيـــر بارز ..
كنتُ قد التقطتُ من فوق الطاولة كتاباً للدكتور طه حسين ، أمّا زميلي فقد كان يقرأ في كتاب شعرلأبي العلاء المعري .
قرأت سطراً في كتاب الدكتور طه حسين ذكر فيه أبا العلاء قال: " زعم بعض الكُتّاب أن أبا العلاء إنما شك لأنه أسرف في أكل العدس والزيت فســاء هضمه وتبع ذلك سوء رأيه في الحيــاة " ضحكت .. فالتفت زميلي إليّ وقرأ ذلك السطر فضحك معي، كانت حالتي النفسيـــة مضطربة ، وكان الضجيج والصخب يملئان المكان فتذكرتُ قول أبي العلاء :
ضحكنا وكان الضحك منا سفاهةً / وحقّ لسُكانِ البسيطة أن يبكــوا
تُحطمنـــا الأيــام حتى كـــأننــــا  / زجاج ٌولكن لا يُعادُ لنا سبــــــكُ

وصلتُ إلى المنزل والفرحة تغمرني بكتاب الدكتور طه حسين ..
ارتميت على فراشي وضعتُ الكتاب أمامي .. أطلقتُ العنــان لأفكــاري وخيــالي .. تأملتُ لون ذلك الكتاب .. وتذكرتُ كلامي مع زميلي حول أسلوب أجاثا كريستي ، وتذكرتُ أبا العلاء المعري .. تواردتْ إلى ذاكرتي كلمات لم أعرف لماذا جاءتْ بالذات في تلك اللحظة
" الحيــاة مِعزف له سبعة أوتار .. ستة منها للألم .. وواحد للفرح " .
بعد تفكير عميق حاولتُ الربط بين ذلك جميعاً .. فرأيتُ أن أسلوب أجاثا كريستي هو أسلوب الحياة مع أبي العلاء المعري ، ولكن المفاجئات التي صنعتها الحياة لأبي العلاء كانت مفاجآت أليمة .. تعيسة حقيرة ، حولت حياته إلى جحيم ..
فما كاد المعري يتم الثالثة أو الرابعة من عمره ، حتى كانت المفاجأة الأولى .. قيّضت له الحياه جدري خبيث سلبه حبيبتيه وأدخله سجن العمى ، فكان آخر ما أغمض عليه عينيه من عالم الألوان هو لون ثوبه المصبوغ بالعصفر ، وهو نفس لون الكتاب الأحمر الذي أخذته للدكتور طه حسين .
وما كاد يبلغ العقد الثالث من حياته حتى كانت الحياه قد كشرت أنيابها ، وأخذتْ تنسج وتحوك له سجناً جديداً ..
" مات والده " .
كانت مفاجأة قبيحة وصدمة كبيرة جداً بالنسبة لإنســان رقيق مثل المعري ..
لم يكن الرجل الذي مات والده فحسب .. بل كان صديقه ومعلمه ومرشده وقائده ....
شد أبو العلاء الرحال إلى بغداد .. مكث فيها بضع سنين .. علّم وتعّلم وقال الشعــر .. ولكنه أشفق من فراقه لوالدته وقرر العودة ليجدهــا هامدة في قبرها ، وتكتمل المفاجأة الأليمة ، ويدخل سجنه الثاني .. ولكنه سجن ظاهر حسي يمكن أن نقف على ما يلقى سجينه فيه من الألم والمعاناة ، وهو منزله الذي لزمه وآلى على نفسه ألا يبرحه مهما حصل ، ومهما تكن الظروف والأحوال ..، حتى أنه طلب من أهل المعرة في رسالته إليهم ألا يخرجوه منه حتى لو أغار الروم على المدينة ..
وأخيراً سجنه الأول والأخير ولكنه لم يكن مفاجأة من صنع الحياة ، بل كان قدراً صاحبه من بداية حياته إلى نهايتها ... لقد كانت نفس أبي العلاء نفساً رقيقة حساسة ولكنها حلّتْ في جسد خبيث فكان سجنه الثالث سجناً فلسفياً رمزياً يشترك فيه مع غيره ، لكن المعري " تخيله كما يتخيله الشعراء ، واشتقه من حقائق الأشيــاء كما يفعل الفلاسفة ، وكثيراً ما يلتقي الشعراء والفلاسفة في موقف واحد يتفق فيه الفعل والخيال جميعاً ..
العمى ....
منزله ..
نفسه الرائعة وجسده الخبيث 00
ثلاثة في واحــــد ..
اكتملتْ أوتار حياته السبعة وصارت كلها للألم والحزن والجراح
ذلك هو العظيم الفيلسوف الشاعر " معرّينــا " مُعلم الدانتيين قال في ذلك :

أراني في الثلاثة من سجوني / فلا تسأل عن الخبـــر النبــــيث
لفقدي ناظري ولزوم بيتـــــي / وكون النفس في الجسد الخبيث



  strings-7@hotmail.com
  هايل علي المذابي (اليمن) (2009-10-27)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

معرّينـــا مُعلِّم الدانتيين-هايل علي المذابي (اليمن)

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia