صدر للدكتور أحمد الطايعي، الأستاذ بالثانوية التقنية بالرشيدية وبالكلية المتعددة التخصصات بنفس المدينة، دراسة نقدية/لسانية تحمل عنوان:نص القراءة - لدى علماء الغرب الإسلامي .
وجاء المؤلـَّف في ثلاثة فصول وخطبة الكتاب وتركيب عام .
1ـ الفصل الأول عنوانه : "قراءة في القراءة"، ويشتمل على بابين : الأعلم الشنتمري: البيئة التاريخية والحياة الأدبية ـ مقاربة الأفق المنهجي في قراءة الدكتور العمري .
2 ـ الفصل الثاني يحمل عنوان : "القراءة الموسيقية: المكون والسياق"، وأبوابه هي: في معنى الإيقاع ـ الوزن والقافية ـ مكون الوزن بين السياق الموسيقي والسياق الدلالي ـ مكون القافية بين الفعل الصوتي والسياق الدلالي .
3 ـ الفصل الثالث جاء تحت عنوان : "القراءة التوثيقية ومستوياتها" ، واشتمل على الأبواب التالية: بنية الإسناد في الرواية الشعرية ـ مستوى النسبة ـ مستوى الإضافة ـ مستويات التنظيم ـ الوحدات المعجمية الدخيلة .
وذيـِّل المؤلف بفهرس المتن المعتمد في الدراسة، وفهرس المصادر والمراجع .
"في معنى نص القراءة"، يقول المؤلف، في خطبة الكتاب: "... نص القراءة لم يُؤسَّس له بوصفه نظرية أو نظرياتٍ قائمة الأعمدة، إلا عبر أدوات منهجية غربية واضحة المنطلقات، تغيـَّت تجلية العلاقة الناشئة بين المتلقي والمؤلف، عبر النص الإبداعي . لذا سأهتم في هذا الكتاب، بالدور الذي يلعبه نص القراءة في إنتاج نص الكتابة الأدبية بعامة، ونص الكتابة الشعرية بخاصة. ومثل هذا العمل افترض مني أن أنتهج مسلكين أساسيين، هما:
أ ـ مسلك استثمار ما هو مفهومي- تصوري في معنى نص القراءة من خلال جمالية التلقي وآليات إنتاج الوقع الجمالي (...)
ب ـ مسلك مقاربة ما هو تحليلي- إنجازي في جهاز تلقي الشعر العربي لدى (...) الشنتمري، المشهور بالأعلم، وذلك بصفته يمثل قارئا نموذجيا متميزا، يلخص من الوجهتين: التاريخية والجمالية، عددا كبيرا من قراء الشعر العربي في القرن الخامس للهجرة بالغرب الإسلامي ... " (ص: 13)
وعلى ظهر الغلاف نقرأ: "إن نص القراءة في مجال الدراسات الأدبية والنقدية، هو مجموع الضوابط التي تبني مستويات الخلفية المنهجية، التي يتسلح بها القارئ بهدف تحقيق المقاصد التالية :
1 ـ تفسير يتناسب مع خصوصيات الوحدات الصوتية، والمعجمية، والتركيبية، والدلالية، التي تتشكل منها نصوص الكتابة الأدبية (...)
2 ـ إنتاج نص قراءة يَقرأ من خلاله المتلقي ذاتـَه، فيما يقرأ مرجعية الذات المنتجة لنص الكتابة (...)
3 ـ التدليل على أن حركية نص الكتابة الأدبية تستدعي بالمماثلة، حركية نص القراءة الإبداعية ..."
للأستاذ أحمد طايعي دراسات نقدية ومساهمات في لقاءات محلية ووطنية . صدر له قبل هذا الكتاب: "القراءة بالمماثلة في الشعرية العربية القديمة" ـ "التواصل البلاغي من المصرح به إلى المسكوت عنه"، وله قيدَ الإنجاز : "الذات المغربية ومسالك التأصيل" .
هنيئا ومزيدا من العطاء