مسرحية: ( الذي يأتي ..وداعا )-تأليف حيدر عبد الله الشطري (العراق)
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
مسرح

مسرحية: ( الذي يأتي ..وداعا )

  حيدر عبد الله الشطري    

تجسيدات وشخصيات المسرحية


هو // تجسيد مسرحي يظهر بعدة حالات وبأشكال مختلفة 
الرجل // في الثلاثين من عمرة
  القاضي //
شخص 1 //
شخص 2 //
شخص 3 //
الباحث 1 //
الباحث 2  //
الباحث 3 //
هـــو2   //





 ملاحظة // 
              يتغير المنظر المسرحي تبعاً للتغيرات الزمكانية التي تتم في المسرحية




(صوت انفجارات واطلاق رصاص واثناء ذلك يسمع طرق شديد على الباب)


هــــــــــو  // هيه ... يامن هناك ... من يسمعني .... افتح الباب لاني سوف لن انتظر
                طويلاً .. هيا افتح الباب فليس غريباً اذا ما دخلت من الشباك .... نعم سأدخل
                من الشباك

الرجــــل   // ( ينهض متثاقلا)
                من انت

هــــــــــو    //   (يفتش في المكان ويتفحصه)
                 انا قدرك الجميل

الرجــــل   //  أ وهكذا ياتي القدر طارئاً


هــــــــــو    //  ما أكثر ما يخشى الانسان القادم الجديد


الرجـــــل    // وما اقسى من المفاجآت حينما تجيئ على غفلة لتعلن عن نفسها


هــــــــــو    //  معرفة الاشياء هي بداية قبولها او رفضها


الرجــــل    // وليس عندما تعلن عن رونقها و بريقها


هــــــــــو    //  وهذه بداية قبول اكثر مما هي بداية رفض



الرجـــل    // من السهل على الانسان ان يقرر عن الاخرين ... من انت .... ؟
                بل كن من تكون ايها الشيء المبهم فلست بحاجة اليك .. دعني اعتصر من روحي
                مادة لبقائها ... فليس هناك اجمل من ان تتحد مع نفسك وانت تقف بوجه الريح ..
                وهذا ما  اعتقد انك لاتفهمه ..


                ايها الآتي .. عد من حيث اتيت

 هــــــــــو    //  لماذا لاتكون واحداً من أولئك الذين يملأون كوكبنا


الرجـــــــل    //  ومن هم ... ؟


هــــــــــو    //  الباحثين عن الخلاص ... والذين يتلذذون بالام فكرة الانتظار


الرجـــــــل    //  لم تضف شيئا باقتراحك هذا ولكن كيف ... ؟
                    ونحن نعيش بلا زمن ... !
                    اسمع انا صحيح لاأحب الوحدة ولكني أعيش وحيداً منذ بدايات معرفتي للحياة
                     وهذا مالم أتنازل عنه أمام قادم مبهم


هــــــــــو    // أنا ماينقصك .... !
                  وجئت لأكون مكملاً لك


الرجــــــل  //  وأين كنت  عندما كنت ألوك أحشائى وأشرب من ماء الصبر
                 وأين كنت عندما حل الموت ضيفاً دائماً بيننا وكان يختارنا واحداً واحداً كأننا قرابين
                 تقدم على مذابح قائمة في كل مكان ..
                 ألم تكن في هذا العالم .... أم انك كنت ترى من وراء المرايا


هــــــــــو    //  أنا لم آتي إلى هنا لأسمع منك هذا الكلام
                  (يغير من لهجته)
                      أنت بحاجه الي ... !


الرجــــل   //  إسمع أيها الشيء ... سوف لن أتكلم معك حرفاً واحداً قبل أن أعرف من انت


هــــــــــو     (يعدل من هيئته)
                  انا خلاصك

الرجــــل  //    (يضحك بهيستيريا)
                الخلاص ... يعني السعادة وسوف لن تستطيع أن تجعل مني إنسانا سعيداً
                 أتعرف لماذا ... ؟
                 لأن ليس هناك من يستطيع أن يرد عمراً كاملاً  ... زمناً من التيه والضياع
                  والحرمان ..
                  سجناً اجمل مافيه ان تكون صديقاً للعناكب عندما تحاول تفسير معجزة شبكتها
                  المعقدة .. وهي تحكي لك اسطورة نسج خيوطها .. وعلى هذا المنوال ينتهي
                  نصف عمرك..!
 ( باسترسال)
                    دعني  أحكي لك قصة صداقتي مع حشرة .... !
                     نعم حشرة أخذت تشاركني حياتي في كل تفاصيلها ... تصور أنها كانت تبيت
                    يومياً في مكان ما من جسمي ... حتى أني كنت أحسها عضواً مضافاً الى
                   اعضائي..
        (يختفي_هو_في مكان ما من المسرح)                       
                  وفي يوم  من الأيام دخل علي أحدهم ودون ان يدري سحقها برجله ... احسست
                   حينها ان برجاً عالياً يعانق السماء قد تهدم على رأسي ..
          (يبحث عن_هو_في ارجاء المسرح)
                        
                   هيه .. ياانت ... أنا لم اقل لك غير العنوان لرواية اكتملت فصولها ولم تنتهي
                    بعد ... ماذا لو سردت لك احداثها ... لقد فعلت خيراً عندما ذهبت
     (يظهر_هو_فجأة)
هــــــــــو    //  أنا لم اتي لكي اذهب بسرعة


الرجــــل   // لقد بدات تزيد من عناصر التفاعل لتهرب من ورطة التفسير .....!



هــــــــــو    // ومن يكون بطلاً  غيري  للفصل الاخير من روايتك العجيبة


الرجـــــل     //  أنا لم اقترح شيئاً مماثلاً لك ... هذا فضلاً عن اني مجرد واحد من شخوصها
                    المعدمين ... ومن تكون....     وانت لاتشبه احدنا ...

هــــــــــو    //  أنا في واحدة من حالاتي ممكن ان اكووووون
     (بعد برهة من تفكير )
                  أكون ... أكون ورقة نقدية ... أو صكاً موقعاً على بياض .... أو رصيداً
                  في مصرف عالمي


الرجـــل     //(يضحك بصوت عالي)
                   اخر حاجاتي اول من ياتي ... !
                    يالتعاستي
     (يحدق في نقطة معينة)
                  الهي..... الست بربي ...الست من اتى بي الى هذا العالم...رحماك ربي من الحلول
                  المجتزئة ..انها تعطل قواي وتقلل من احتمالات صبري الطويل .
                 ماذا تفعل قطرة عسل امام كؤوس من المرارة...؟
                  انها ستصبح كقطرة ماء عطشى وسط النهر
                  ان هذا الشيء
                  (مشيرا الىـ هوـ )
                ليس اكثر من قيد جديد اعمى

هـــــــــــو// ومن قال لك ان لي شكلا واحدا ....لسوف تراني بعدة حالات كل واحدة منها تختلف
              عن الأخرى ولكنها تكمل بعضها وتؤدي الى نفس الهدف
               فأذا ما احتجت القوة فأنا في صورة اخرى
               (يعدل من هيئته ويغيرها )
              اكوووون ....اكون سوبرمان ...نعم السوبرمان الذي يجلب الحاجات من السماء
                ويحطها على الارض.
              وفي صورة اخرى وعندما تقتضي الحاجة .....
              انا القوة ...والسلطان
              انا السلاح الذي يدمر كل شيء يقف بوجهه...
              انا نقطة الضغط ومركز التاثير ...يومياً اغير..واكتشف ..واقترح خرائطا جديدة
              من صنع يدي .
             وفي صورة اخرى ...انا المعمل والسوق ...ليس غيري من يحدد الذي يصنع والذي
              يشتري.
              يتغير شكلي ولوني حسب الموقف ..فكل يوم اكون بشكل جديد.
              خذ مثلا ...اذا ما لعبت الشطرنج فساقتل الملك بثلاث نقلات فقط
              واذا ما رميت النرد فدائما يستقر على (الدوشيش)
             واذا ما اضطررت يوما الى لعب الدومينو فساربطها من طرفيها في الوقت الذي اريد
             وعندما تكون يدي خالية .
             اسمع ...ياصديقي العزيز
             تخطيء كثيرا عندما تحدد قدراتي باطار ...فانا اتشظى كل يوم وفي كل مكان
             وانشطر كما الخلايا عندما تكون في حاضنة امينة

الرجـــــل  // (بحـــــدة)
               انا لم اكن صديقك في يوم من الايام

هـــــــــــــو// الكل يتمنى صداقتي ...بل نظرة عطف مني .
                الا  تحتاج صداقة من  يخوض حروبا كثيرة ودائما  يخرج هو المنتصر ويشعل
                حروبا كثيرة ويكون النصر دائما حليفا له .
              (بتاكيد)
              انا الذي لامفر مني الا  الي .
              عليك ان تشكرني ...لانني اتيتك بدون دعوة منك

الرجـــــــل// وهل تظن اني ساقعدك على فراش وثير
               اعلم باني لست بحاجة اليك .....وعليك ان تلعب في ميدان اخر

هــــــــــــــــو//  (بتوسل)
                    ولكني بحاجة اليك....!

الرجــــــــل // لم اضحك قبلا قدر الضحك الذي ضحكته اليوم ...ولم اكن معتادا على ذلك ..
               وليس لدي استعداد لتكرار هذا ....رغم ان كل ما قلته يدعو اليه كثيرا ..اما انك
               كنت تكذب وانت تحدثني عن قدراتك الخارقة ....واما انك جئت الى هذا المكان خطاً
               وانك لاتعرفني جيدا .

هــــــــــــو// كلا انا لم اكذب ولم اكن مغاليا ...ولم اتي الى هذا المكان خاطئا واعرفك جيدا....
              نعم اعرفك اكثر مما تعرف نفسك ...وهذا ما دعاني الى المجيء

الرجـــــــل// لطالما كان لدي هاجس ومنذ دخولك بانك اكثر حاجة الي حتى ان شكي صار يوخزني
              مع كل حرف تنطق به .
             (بيـــــــــأس)
              ياللبؤس عندما يكون هذا حال القادم الي

هــــــــــــو// عرفت الكثير وشاهدت الاكثر ولكنك تختلف عنهم

الرجـــــــــل//في حالة كحالتي يكو ن التغريد خارج السرب هو الغناء الحقيقي

هـــــــــــــــو// بل انه النشيج الذي يرقق القلب ويضعفه
                 (يؤشر عاليا )
                 انظر الى ذلك السرب الجميل الذي يحلق عاليا ...انظر اليهم وهم يتشكلون في كل

                لحظة تشكيلا جميلا ينم عن انسجامهم

الرجــــل// (يحدق في الأعلى )
            ولكنهم  يدورون في حلقة مفرغة

هــــــــــو // انهم يبحثون عني ....فانا الوحيد الذي اقودهم نحو اعشاشهم

الرجـــــــل //  (يدور حول نفسه  بحركات هيستيرية غير متوازنة  ويزيح كل شيء امامه )
                ياللبؤس عندما يكون القدر في كف شيطان اعمى .
                لو ترك القطا  لـــنام ....لو ترك القطا لــــغفا ونــــام.....!
                (يسقط على الأرض..وبلعبة الضوء وبتأثيرات سمعية وبصرية يتم الأنتقال والرجوع
                  الى الزمن الماضي...حيث المكان يوحي بقاعة محكمة والرجل مقيداخلف القضبان)
                سيدي ...صدقني لم اكن انا الذي فعل هذا ...بل لااجرؤ على ذلك ابدا

القاضي   // اسمع ايها الغبي ..لم يكن غيرك الذي قام بهذا العمل الخبيث ...
              قل  لي ماذا تقصد بفعلتك هذه عندما قمت بنحت كرسيا مقلوبا على كل جدار من جدران
              المدينة

الرجــــل// وكيف لي ان افعل هذا وجنود السلطان في كل مكان

القاضي   // وهذا السؤال موجه اليك ايضا

الرجــــل// سيدي ....انا لم اكن اكثر من انسان مفقود تيهتني الدروب وتهت معها
             ولم اكن اقل من جرح على هيئة انسان ......
             ان من لايعرف  الا  العوم في انهار الحزن يكون اقرب للخوف من التخويف.......!
             سيدي انا خلف الاسوار احترق بنيران اشعلها غيري ولا املك سوى صبر كثيرا ما
            يغادرني ويتركني وحيدا

القاضي   // كفى ...ان كل الذي قلته هو ما يعزز شكوكنا بك

الرجــــل// ثم ان كل  الناس ياسيدي ..يحبون ان يرسموا الاشياء  مقلوبة ....!
            والا  ما الداعي الى رسمها على وضعها الحقيقي.

القاضي  // اسكت ايها الغبي ....ان الناس تحب ان ترى الاشياء مستقرة وثابتة
             اسمع........
              (يضرب بالمطرقة على المنضدة)

            قرار ........
           قررت المحكمة الحكم عليك بالسجن المؤبد ....او الى حين معرفة من قام بنحت
           الكرسي المقلوب على الجدران .
          (وبنفس لعبة الضوء يتم الرجوع الى الوضع السابق)

هــــــــــو// اتذكر انك لم تكن الا مقيما في سجن كبير ...واحيانا تبقى ولعدة ايام وانت لاترى
              حتى ضوء الشمس

الرجــــــل// بل قل شهورا ...اوحتى سنوات

هــــــــــــــو// ولكني اريد ان اسالك سؤالا حيرني كثيرا .

الرجــــــــــل//ان الاجوبة عادة ما تكون حدائقا تفوح منها رائحة الحقيقة ..اسأ ل

هـــــــــــــــو//لماذا كنت تقوم بنحت الكرسي المقلوب على الجدران

الرجــــــــــل//وهل هناك من يستطيع ان يزيل نقشا على حجر....؟

هــــــــــــــــــو//ولكنك خسرت نفسك

الرجـــــــــــل//حتى لايربح الجلاد ......ثم هل تريد مني ان اسكت .....؟
                 ان الاشياء لـــــتكبر وتـــــعز بعد التضحية .

هـــــــــــــو//واحيانا يحتاج الانسان الى من يدفعه نحو الاتقاد ...ولذلك جئت لاستصرخك صرخة
               قوية تقلب كل الكراسي وتعيد توازن كل المعادلات
              (تظهر على الرجل بعض علامات الرضا )

الرجــــــــل//انك تغريني كثيرا وتدفعني اكثر لمجاراتك ...وهذا ليس من شدة اقناعك .....
               ولكن لامناص من اللعب معك في زمن ليس فيه سوى ان ترمي حجرافي ظلام
              الم تقل لي بانك تستطيع ان تفعل اي شيء وان لاحدود لقدراتك

هــــــــــو/ /    (بتأكيد)
               نعم........

الرجـــــــــــل//هل تستطيع ان ترد لي ابني الذي مــات في الحصار ...او اخي الذي هاجر الى بلاد
                 بعيدة امنة ......؟
            
            هل تستطيع ان ترد لي والدي الذي مــــات قبل ان احصل له على دواء مرض السكر...
            او زوجتي التي تركتني وحيدا وذهبت تبحث عن الحب في مكان اخر ....
            ان استطعت فعل شيء من هذا .....ساكون شريكا لك

هـــــــــو//انت لاتريد ان تفهمني ...
             من اكون حتى اعوضك اشخاصا قد رحلوا نتيجة حروب ومغامرات لاطائل منها ..
              بل لم اكن مسؤولا عنها .
              دعنا من الماضي .....المستقبل لي وانا كفيل به

الرجــــــــل// ان تاتي متاخرا خير من ان لاتاتي ......!!!!!!!
               اسمع ....اريد ان اعرف ما يحدث في الطرف الاخر

هــــــــــــو//الحقيقة دائما تكمن في المكان الذي ليس بعيدا عنك

الرجــــــــــل//بل تكون اكثر وضوحا   في الضفة الاخرى

هـــــــــو //سأذهب بك الى هناك ...ولكن عليك ان تراها بعيون زجاجية ...كي لاتعميك

الرجـــــــــل//للباحث عنها لاتكون الحقيقة الا  نورا ينير الطريق
               (يتم الانتقال في المكان ويظهر ـ هوـ بشكل جديد وبلباس عسكري )

هـــــــــــــــو// انا ومع كل قدراتي الخارقة.. واكتشافاتي الكثيرة ...وحيلي الكبيرة... لم اتوصل
               لاكتشافك هذا

شخــــــــص1// للنار حاجتها احيانا ....رغم انها  تحرق

هـــــــــــــو// ولكن قل  لي كيف استطعت ان تصنع من خلاصة عصير الرمان مادة مدمرة...؟

شخـــــــــــص1// أ لم يكن الرمان مادة للقتل ....
                    (يشير الى قنابل الرمان )
                    عندما تتحول قشوره المحززة الى رصاص يتشظى في كل الجهات  ولا يخطيء
                    هدفه ابدا.....

هــــــــــو// سأشتري منك اكتشافك هذا ...وباي  ثمن تطلب

شخـــــــص1// انا لم اعلن عن اكتشافي رسميا ولم انشره على الملأ..ولقد عرفت خطأي بعملي هذا
          
               الذي سيؤدي الى حرق كل شيء ....
                هذا الاكتشاف لم يكن في اوانه ابدا ...وانا نادم عليه كثيرا وحزين جدا على تلك
               الليالي والاوقات التي قضيتها في البحث .
                ولهذا قررت ان اتنازل عنه وساقوم بطمر مختبري تحت الارض
              (اثناء ذلك يدخل شخص2 وشخص3  وهم يحملون زجاجات رشاشة  يرشون بها
                في كل مكان )

شخص2  // عصير الرمان ......!

شخص3  //نعم هذا عصير الرمان .....!

شخص2   //عصير الرمان لاستخدامات اخرى قد تحتاجها

شخص3  // برشة واحدة تستطيع ان تقضي على كل من يخالفك الرأي ..من يشتري 

هـــــــــــــــو// من اين استطعت الحصول على  ما  تبيعه

شخص2    // انه يباع في كل مكان ...على الارصفة ...في الشوارع ...هل تشتري
                 الزجاجة الواحدة بفلس واحد .....!

شخص3  //كنت اتصور انه لم يبق احدا لم يشتري منه ....خذ سأبيعك زجاجتين بفلس واحد

هــــــــــــو//سأشتري  كل ما  تحملون
               (يقوم بشراء كل الزجاجات  ويعطيهم ثمنها )

شخص1   //ليس من حقكم ان تبيعوا مادة مدمرة  انا اكتشفتها وانا الغيها

شخص2  //الامر لم يعد تحت سيطرتك ...ثم اننا  نبيع الى اصدقائتا او الذين تتفق مصالحهم معنا

شخص3  //لذلك فأن الذي سيموت ...ليس نحن ....!

شخص1  //ومن قال لكم بان الاخرين سوف لايعلمون بسر هذا الاكتشاف  ويبيعون ايضا من اجل
              قتلكم
              (يدخل اشخاص اخرين لكي يبيعوا ..تسمع اصوات صراخ في كل مكان تتداخل مع
               دوي انفجارات ..الكل يركض في كل الاتجاهات  ولامكان للاحتماء ..يظهر ـ هوـ
                وقد اصيب اصابة بالغة في يده اليسرى )


  الرجــــل// (بعد ان يتم الرجوع الى المكان الاول ) 
             رايتك معجبا بذلك الشخص الذي اكتشف من عصير الرمان مادة مدمرة

هـــــــــــــو//انه شخص يستحق الاحترام ...فهو عالم كبير

الرجــــــــــل// ثم انك اشتريت من ذلك العصير ...فما حاجتك به

هــــــــــو  / كل شيء يمكن ان احتاجه....فالاهداف الكبيرة غالية الثمن

الرجــــــــل//ان هذه اللعبة قد تنقلب ضدك

هــــــــــــو//اللعب بمهارة  يقيك من خطر الاخطاء

الرجــــــــــل// ولكنك فقدت احدى يديك

هـــــــــــــــــو//  و ما زلت امتلك الاخرى  واستطيع ان انفذ بها  ما  ا رمي اليه

الرجـــــــــــل//ولكنك لم تاتي   لتخسر

هـــــــــــــــــــو//هنالك الكثير مما يستحق التضحية

الرجــــــــــــل//بدات اشك فيما تنجزه ...حساباتك غير دقيقة ومعالجاتك في غير محلها
                  انت هنا لتشعل النار  لالتطفأها

هــــــــــــــو//سترى نتائج  مبهرة ما كنت لتحلم بها حتى

الرجــــــــــل//وكيف لي ان اصدق ذلك واؤمن به وهو عكس ما  ارى

هـــــــــــــــو// مارأيك ان اريك صورة للمستقبل ...وليكن حكمك بعد ذلك ....خمس سنوات للامام
                 كفيلة باعطائك صورة واضحة

الرجــــــــــل//لااظن انني سأرى حالا افضل من هذا
                (بنفس اللعبة يتغير الزمان والمكان ...ويكون ـ هوـ بهيئة اخرى وبلباس مدني ويدخل
              ثلاث باحثين يحملون مصابيح يدوية ويبحثون عن شيء  ما )

الباحث1// سأجده .....سيجيء يوما وأراه امامي مبتسما يتلقفني ويضمني الى صدره
             (يتجه نحوـ هوـ )
             الم تره ...ام انك من الذين ساهموا في اخفاءه ......!
             كنت امسك به بيدي هاتين ... ولكنه تاه مني

الباحث2// اعلم اني سوف لن اجده ..لانه غرق  لقد رأيته بأم عيني يغرق ...
             ولكني ابحث عن اخر يشبهه
             (يتجه نحوـ هوـ )
             الم يصادفك احدا يشبهه...لابد وأن هناك احدا يحمل نفس صفاته .

الباحث3// سوف لن اكف من البحث عنه ...لاني ساموت بدونه
            (يتجه نحوـ هوـ )
            الم تره ...ام تراك  انت الذي سرقته لتجعل منه ورقة بها للمساومة .

الباحث1// لقد كان لي كل شيء ....ماكان ليضيع لولا اني ضيعته

هـــــــــــــــو// من هو الضائع   انت ام هو

الباحث1// النتيجة واحدة ......!

هــــــــــــو//ابحث وستجده على الخريطة ......!

الباحث1// كلا بل سأجده في كل مكان  وفي كل زمان ....
            (يتحول للبحث في نقاط اخرى )

الباحث2// لقد بقي ثلاث ساعات وهو يشق الموج كما سمك الشبوط  لينتشل الغرقى من النهر
             ويضعهم على الجرف ..ثم يقوم بأ نقاذ الذين لايعرفون العوم ....بعدها اخذ يسبح ضد
              التيار محاولا انقاذ طفلا ....كان يغط ويطلع ....يغط ويطلع ....الى ان غط معه ولم
              يخرج الأثنان

هـــــــــــــــو// ولماذا لم تحافظ عليه

الباحث2// لانه كان يؤدي واجبا شريفا

هــــــــــــــو// اذن ابحث عنه قرب الانهار .........!

الباحث2// سأجد مثله ....هنا...وهنا....وهناك ....فلا يمكن ان تشح  به الامهات
            (يتجه للبحث في نقاط اخرى)

الباحث3 // سرق في عز النهار .....ولكني سأجده .
              عندما كان موجودا كنا نعيش بسلام ...كنا لانحتاج ان نضع الاقفال على الابواب ....
              وعندما كان موجودا ... كان اطفالنا لايلعبون بالبنادق والمسدسات ...لقد كانوا يلعبون
               في الحدائق ....يجمعون الورود غصنا فوق غصن ....ليصبح باقة ...اتذكر ابنتي
              ( هداوي ) عندما كانت تغني ( شده ياورد ..شده ...من هيه الورد ...شده ..هداوي
              الورد ....شده) لم تدم فرحتنا طويلا.

هـــــــــــــو// ولماذا فرطتم به .....؟

الباحث3// غفلنا عنه وسرقه الأخرين

هـــــــــــــو//ابحث عنه في ا لشوارع  وعلى الارصفة

الباحث3//  اعرف اين ساجده........!

هــــــــــــــو// اسمعوا ...ايها الثلاثة .....ابحثوا عن مفقوداتكم بعيدا عني

الباحث1// بل  قريبا منك.....!

الباحث2//وربما عندك ....!

الباحث3// وأظنه خلفك ...!
            (تتداخل الاصوات والاضواء ....يهجم الثلاثة على ـ هوـ ثم يظهر وقد اصيب بيده اليمنى
             ويدخل الرجل)

الرجــــــــــل// اظنك مسؤولا عما   فقد هؤلاء....

هــــــــــــو// واظنكم سوف لن تكفوا عن اتهامي عن كل شيء تفقدونه ولاتحيلوا الامر الى
               تقصيركم  وغفلتكم

الرجـــــــــل// الجراد لايهمه مـــا عانى الفلاح .....!
                وهل ما زالت اهدافك الكبيرة تستحق منك التضحيا ت


هـــــــــــــــو// خسائركم اكبر من خسائري ..............!

الرجـــــــــل// ولكننا مشاريع دائمة للتضحية

هــــــــــــو// لايهمني شيء

الرجـــــــــل// ولكنك خسرت يدك اليمنى ايضا

هـــــــــــو//وما زلت امتلك رأسي ....وأدواتي كثيرة واحركها من مكاني هذا

الرجــــــــل//اسمع ....لقد كشفت نواياك ...وثبت فشل تجربتك العاجزة ...وعليك العودة من حيث
               اتيت .

هــــــــــو//كلا سوف لن اذهب قبل ان احقق اهدافي كاملة

الرجــــــــــــل// انصحك بالرحيل قبل ان يفوت الآوان ...ويكون خروجك اصعب من الان

هــــــــــــــــــو// (باستجداء)
                     فلنرجع الى الوراء ونبدأمن جديد ....وسوف لن اقع في الاخطاء التي وقعت بها

الرجـــــــــل// كلا الرجوع الى الوراء ضرب من المستحيل ؟
                سنبدا ....وتنتهي..... من هنا

هـــــــــــــــو// انا لاانتهي ...سأعيد حساباتي وابدا من جديد

الرجـــــــــــل/ بل ستذهب قبل ان يقذف بك الى الخارج

هــــــــــــو// (يكلم اشخاصا غير موجودين)
              انت....هل تقبل ان اذهب قبل ان احقق امانيك ....ها ......؟
              وانت ....الم تكن قد دعوتني الى المجيء .......؟
              وانت....ساجعلك شريكي ....هل تقبل ........؟
              (يدور في ارجاء المسرح ويصاب بهيستيريا عندما يبحث عن ملجأ يختبيء به او عن
                احد يسانده ..اثناء ذلك تسمع اصوات انفجارات وأطلاق رصاص وهدير دبابات
               يرافق ذلك طرق شديد على الباب )

هــــــــــــو2// هيــــــــه يامن هناك من يسمعني ...افتح الباب لاني سوف لن انتظر طويلا ....
           
             وليس غريبا اذا مـــــــا دخلت من الشباك

الرجـــــــــل// من انت ........؟

هـــــــــــــــو2// انا قدرك الجميل ...........!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!!
                  (يخرج ـ هوـ من الباب ....ويسقط الرجل مغشيا عليه)





انتهت....ولم تنتهي ......!



 
  تأليف حيدر عبد الله الشطري (العراق) (2010-01-11)
Partager

تعليقات:
محمد الدامون /الرباط - المغرب 2010-01-11
أتمنا أن نشاهد هذه المسرحية في مسرح محمد الخامس.
البريد الإلكتروني :

أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

مسرحية: ( الذي يأتي ..وداعا )-تأليف حيدر عبد الله الشطري (العراق)

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia