ارتواء-إدريس الواغيش/المغرب
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
قصة/نصوص

ارتواء

-    في كل مرة كان يلقاني فيها ، يسألني :" هل كلمتك...؟ "...إلى أن حصل ذات مساء ، فجئته مرتبكا مذهولا ، وأنا أهرول على غير عادتي.
-    كلمتني...كلمتني....يا أيوب...أقسم لك.
كنت ميالا إلى العنف يومها ، كحصان بري يحتاج إلى ترويض ، ربما كانت طريقتي المثلى( في اعتقادي) لإثبات الذات مع المراهقين من أمثالي. لكن في المقابل ، كنت جادا ومجتهدا ، وكان كل أساتذتي يثنون علي بشكل مبالغ فيه أحيانا.  مع ذلك ، شيء ما كان ينقصني لإيجاد توازن في حياتي ، إلى إن التقيت معها بالصدفة ، كل ما حصل لي معها ، جاء بالصدفة.  أتذكر جيدا أنني كنت نازلا كثور هائج من الطابق العلوي ، الذي يفضي مباشرة إلى ساحة الثانوية ، فصدمتها عن غير قصد ، لكن بقوة كادت أن تسقط على إثرها ، التفت...، لم تكن إلا هي ....بصدر مكتنز تحت بلوزتها وعينين عسليتين ، وشعر أسود فاحم يغازل بياض الحيطان. انتظرت أي رد فعل منها ، لأبدأ معركتي على الطريقة المعتادة، لكن نظرة وابتسامة منها كان لهما أكثر من معنى ، أربكا كل حساباتي. قالت بصوت رخيم لا يكاد يسمع من الخجل ( الله يسامح). ياه....أإلى هذا الحد تكون ابتسامة واحدة كافية لإخماد كل الوحشية الراقدة في أعماقي ؟. انتابني لأول مرة إحساس بالندم ، في معارك صغيرة كنت أفتعلها في الغالب ، شعرت برهبة الجمال وجبروته لأول مرة في حياتي ، فانتابني مزيج من الحسرة والذوبان ، وقليل من الخوف والقلق. في كل مرة أكاد أنساها ، تأتي الصدفة لتشعل النار الخامدة في  جوفي من جديد. مرة ونحن صعاليك نجوب أزقة المدينة القديمة ، نتحرش بالفتيان والفتيات على السواء ، وبعض النساء العاهرات أو المطلقات الغاويات للمعاكسة ، ونستلذ بالبحث (كما كنا نعتقد) عن مشاجرات للتسلية ، وإذا بها تظهر فجأة مع أمها ، أصخت السمع فإذا هي تقول :"هذا...هو". لم أعرف بالتحديد هذا ال(هو) ، وبالا علي  هو ، كما حصل لي في كثير من الحالات ، كان آخرها مع (بنت الكوماندار) أم أنه في صالحي؟ . استبعدت الخيار الأخير بكل عناد ، لسبب بسيط ، هو أنني لم أكن محظوظا مع الفتيات. لكن سرعان ما عدت لأتساءل : ما معنى هذه الابتسامة البريئة ؟ ، وهذا الإيحاء بلغة اليد ؟ وهذه الالتفاتة السريعة في غفلة من أمها ؟.
نسيت كل شيء وابتعدت عن المدينة للعمل ، وقيل لي ذات لقاء أنها رحلت إلى كندا ، لتكمل دراستها الجامعية ، فنسيتها ...نسيتها تماما. لكني وجدتها في طريقي ، وبالصدفة أيضا هذه المرة ، كما كان يحصل لي معها دائما.
هي....وليست غيرها ، مرتبكة وخائفة ، لكن مكتملة القوام كما عهدي بها ، عيون تأتي بالهوى من " شيشاوة " ، تغزلنا بهما أيام المراهقة الأولى ، فتعرضنا للمضايقة  من إخوتها ، والسب من أخواتها الصغيرات ، لكن الويل لمن سقط ضحية (ابا ابراهيم العسكري) الذي تعرفنا عليه فيما بعد ، لتردده المستمر على الثانوية ، كان ينزل بمقبضه على الرأس كالمطرقة. لكنها الآن نضجت أكبر، وزاد جمالها فأصبحت نظرة أكثر. أما مفاتنها فأصبحت بادية بشكل مستفز وغاو ، لكن حلو ومغر للعين . نظرت إليها وأنا لا أصدق ما أراه ، رجعت بي ذاكرتي مسرعة إلى أيام كانت تصدني فيها عن بعد ، بلا استحياء وبكل قسوة. لكن.... ، هاهي الآن تشد على يدي بحرارة ، وكأنها خجلة من كل ما فعلته معي ، في مشوار حب (كان) من طرف واحد ، لم يكتب له أن يعمر طويلا.
- " لم يتوقف قلبي عن النبض من أجلك (تقول لي) ، لكنهم ظلموه وظلمونا معه. صحيح أن أهلي ترددوا في البداية ، لكنهم استسلموا أمام إصراري وخفقان قلبي. كان رضوان (الشرطي) يغدق عليهم ويغرقهم بالهدايا التي كان يجلبها معه أو يرسلها من الإمارات ، وكانت أمي كعادتها يسيل لعابها كل صيف للعطر الفرنسي والقماش الهندي والساعات السويسرية المستوردة من إيطاليا . صحيح أنه كان كريما وحنونا وجذابا ، كما كانت تقول لي عنه الفتيات حينها ، لكني مع ذلك لم أرتح ولم أستسلم  له ولا لهداياه ، ولا لعبارات الحب التي كان يتفوه بها لي أو يرسلها عبر الرسائل ، كل ما كان يعجبني فيها صور الطيور الاستوائية الجميلة. لا تصدق نظرات إعجابي بمصطفى وهو داخل في (رأس الدرب) بهندامه الأنيق وربطات عنقه المزركشة ، ولا بمحفظته الجلدية الغالية ، لم أكن أعره أي اهتمام حتى وهو ينزل من سيارة الخدمة التي كانت توصله إلى البيت كل مساء ، ثم تتوارى مع سائقها العجوز ، قبل أن يحصل على جواز السياقة ويشترى سيارته الجديدة ، ولا بأولاد الدرب كلهم ، معطليهم وموظفيهم ، بعد أن كبروا وصاروا شبانا ، وحدك كنت حاضرا معي كلما استسلمت لذاكرتي ، حتى  وأنت في غياباتك الطويلة في الجنوب. سأبرهن لك ، وآتيك بكل رسائلك القديمة ، لم أمزقها كما كنت تتهمني ، ولم أقطعها إربا كما كان يقول لك عني المغرضون ، لا تصدق كل شيء من ذلك. إنني أحبك ، أحبك ، أحبوووووك."
كانت وهي تحدثني يزداد صوتها ويعلو ، فيلتفت المارة إلينا بفضول كبير ، ونحن على الرصيف أو نجوب الشارع الطويل تحت ضوء خافت ، فتزداد وجنتاها احمرارا من الخجل ، وكانت الموسيقى الأندلسية الصامتة تتهاوى من سقف المقهى فتسقط على مسامعنا ناعمة كالرذاذ ، هادئة كنتف ثلج أطلسي بارد في زمن الصيف ، فتزداد رغبتنا في البوح والكلام والفضفضة. أتألم الآن كلما مررت قرب المقهى القديم (جامع العشاق) الذي تحول في الزمن الجليدي البارد إلى مؤسسة مالية أو (شارع شوفوني) الذي (كنا) و كان صديقي إبراهيم على الخصوص يتحاشاه ، فقط لأن حذاءه يفتح فمه عن عمد من الواجهة  ، كلما واجه فتاة جميلة ليزيد من عقده، وكانت رقعة حمراء من الجانب الأيسر تضاعف من غربته، وترمي به في متاهات الجنون. كنت أجتهد في نسيان الشعور بالصدمة والهزيمة ، بالضعف الذي لازمني في وقوفي عاجزا أمام الفتيات لسنوات طويلة ، ولم أتخلص منه إلا على فترات متقطعة . لن أنسى يوم طوحت في وجهي بساعة أتيت لها بها من  مدينة " الناظور" ، وألقت بها وبما تبقى من الهدايا الصغيرة أمام الملأ من الجيران في غرور، فأحسست بكبريائي الكيميائي يتغير لونه بين ثانية وأخرى ، وأنا(ي) يغلي كالمرجل فوق صفيح من نار ، كانت قد ألقت بي عن قصد أو غيره في الجحيم.
- "لا تصدق الحربائية (ليلى) ، كان همها الوحيد تسميم العلاقة بيننا لتفوز بك ، وتلقي بأحلامي على الرصيف كالخردة البالية . هل تسمعني ؟...صدقني أجوك ، فأنا والله صادقة...صادقة... يا إدريس".
كنت مترددا... هل أصدقها أم أصدق نفسي ؟ مع ذلك كنت أكره قلبي فأصدقها ، ولا أصدق (ني). لم يكن أمامي أن أفعل غير ذلك ، خصوصا وهي أمامي مجردة من ثيابها تماما ، ورمانتيها تلامسان جسدي المنهك ، العطشان إلى اللحم الطري ، فتشتعل النار في دواخلي. كنت أحس بالدفء يتسرب تدريجيا إلى بدني ، يمر من أطرافي العليا ، فلا أشعر إلا وأشيائي السفلى تنتصب كالمارد دفعة واحدة. كانت تمرر يديها الرخوتين على مقبضي الأسفل ، فتشتعل النار في أحاسيسي وأنهار تماما ، كما تنهار الحشائش أمام نيران الصيف المتوحشة للرماد ، وأصبح رخوا كعجين حلوى ، منهك القوى كمخلوق طحلبي أخرج لتوه من الماء. أتأمل ببلاهة جغرافية جسدها الموغل في البياض ، المكتنز بلا زيادة أو نقصان ، فأتذكر كم كنت غبيا ونذلا وحقيرا ، حينما جاءتني طائعة تائبة ، وهي تقبل يدي و تقدم اعتذارها أمام مجمع من الأصدقاء والصديقات في (رأس الدرب)، وتترجاني أن أقبل توبتها ، فأرفض بغباوة كل عروضها وتوسلاتها ، ويزداد طول عنقي (عجرفة) حتى يصبح في حجم عنق زرافة كينية ، تبحث يائسة عن أوراق رطبة في موسم جاف . كم يلزمني  الآن من الوقت لأنسى غلظتي معها ...أكفر عنها ؟ .
- نعم.... ، أقر الآن أنني أخطأت في حقك ، وأنا أصدك بلا إحساس ، أمثلك من توصد الأبواب في وجهها ؟ لست أدري لم اعترتني كل تلك البلادة دفعة واحدة ؟ . أقلبها على جنباتها وهي مسترخية بين يدي ، كسمكة مستسلمة ليد صيادها ، بعد طول عناد ، تكاد تزهق روحي  مني كلما أطلت النظر إليها ، وأنا أعبث بمكامن الحسن والنعومة فيها ، أهم بها وهي تقول لي :
- " على رسلك يا إدريس ...أنا الليلة لك....كلني بما تشاء ،....وكيفما تشاء . "
فأنقض عليها كما ينقض الذئب المتعطش لدم ضحيته.
- مالك زربان... ؟ (تقول لي) متحيدشي منك هاد العادة خلاص؟ بلاتي عليك ...".
ومرة واحدة كان لحمي يغوص في أعماق لحمها ، أعب أمواج شطآنها الدافئة كبحار قديم ، كدت أنسى فيها أنا هو أنا. عشت أسعد لحظات في حياتي ، صحيح أن الشك كان يراودني  من حين لآخر ، يفسد علي متعتي ، فأطرده بكل ما أوتيت من قوة اليقين. لم يعد يهمني كثيرا الفرق بين الحلم والحقيقة. المهم أنني في حضرة جسدها الناعم  والسلام ، أرتوي من بحر يختلف عن كل البحار ، وأعب من زلال ريق فمها البارد ، خصوصا ونحن في حر فصل الصيف. بعد مد وجزر ، أحسست بالرعشة الكبرى تسافر بي كموجة حاقدة على الخلجان الاستوائية ، عبر أزمنة وأمكنة لم أعد أتذكر الكثير من محطاتها ، لكنني حمدت الله أخيرا أنها لم تدمر أحدا غيري. شعرت بدوار وغثيان ، ثم بإعياء وآلام في المفاصل والظهر، والعرق ينصب من جبيني وكل ثقب من مسام جلد تيبس فوق عظامي ، فأصبحت كمومياء فرعونية قديمة. أحسست برجلي متصلبتين ، ذكرتني بالمسيح  و آلامه. أصخت السمع لصمت ليس بغريب يسري في البيت ، كان المؤذن وحده ينادي في مكبر الصوت بأعلى المئذنة : " حي على الصلاة... الصلاة خير من النوم ". تبعه مؤذنون آخرون ...، فاختلطت الأصوات الآتية من كل الفجاج العميقة ...." الصلاة خير من النوم". انتبهت... ، لم يكن أحد في البيت بجواري على السرير.....كنت أنا ...، وأنا وحدي فقط. أحسست ببلل بارد ، أفسد علي ما تبقى من سكرات النوم ، تلمست ملابسي الداخلية ثم الفراش ، فوجدت أنني أعوم في بحيرة منوية. كان آخر المؤذنين لازال يردد لازمته الأخيرة ( الصلاة....خير من النوم). لعنت حظي والشيطان وما تبقي من فلول الظلام الهارب من ضياء الصباح ، هممت بالقيام لصلاة الفجر، فتذكرت أني فعلتها. ضغطت على زر الضوء ، رأيت صورة جماعية لأسرتي الصغيرة معلقة قبالتي في بيت النوم ، فتذكرت أنها مسافرة منذ أكثر من أسبوع . كان المارد الصغير(وديع) يتوسطها وهو باسم دون غيره من إخوته.....كأنه يشمت بي.



 
  إدريس الواغيش/المغرب (2010-01-19)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

ارتواء-إدريس الواغيش/المغرب

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia