تطوان في السرد الروائي ... تجارب و شهادات-مصطفى العوزي /المضيق المغرب
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
متابعات

تطوان في السرد الروائي ... تجارب و شهادات

الفضاء و المبدع عنصران متداخلان يصعب الفصل بينهما لبناء نص أدبي صافي في جوهره ، صادق في شعوره و تعبيره ، أعمال عالمية كبرى  كان مبدعوها شديد الارتباط بفضاءات معينة و عنها حكوا لنا أروع المشاعر و اصدق الاحاسيس ،  جائت مئة عام من العزلة للأديب العالمي غابرييل غارسيا ماركيز لصيقة قرية أسطورية تحت اسم ماكوندو ، و كتب الطيب صالح موسم الهجرة الى الشمال مرتبطا أشد الإرتباط بقريته المترامية الأطراف على ضواحي نهر النيل بالسودان  ، لكن سؤالا ما ظل عالقا في خطابات النقذ المعاصرة ، كيف يستوحي الكاتب فضاءا ما في عمله ؟ و ما نوع العلاقة التي تجمع بينهما ؟ تحضنهما و تضمهما في نتاج احادي لا يكاد الواحد فيهما ينفصل عن الاخر ؟
في لقاء أدبي بهيج عقدته جمعية العمل الثقافي بالمضيق ، طرح ذات السؤال ، و هذه المرة مع استحضار فضاء تطوان كنموذج ، عن أزقتها العتيقة و دروبها ، و عن اهلها و أناسها ، عن عوالمها الخفية و المستثيرة على حد سواء ، هذا اللقاء الذي أداره الأستاذ المفضل اخماش عضو الجمعية ، عرف ثلاث مداخلات لمبدعيين مشهود لهم بعلو كعبهم في مجال السرد ، و هم على التوالي الكاتب و المبدع محمد انقار ، الكاتب خالد أقلعي و الكاتب البشير الدامون ، ابتدأ الكاتب محمد انقار حديثه عن حضور مفهوم الفضاء في الكتابات النقذية المعاصرة كمفهوم جديد ، ليتحدث عن علاقته الخاصة بتطوان و التركيز على أبعادها الجغرافية و الزمنية و الإنسانية ، مع إعتراف جميل بتعلقه الخاص بدروب المدينة العتيقة ، تعلق وجد اني و عاطفي جعله روائيا تطوانيا بإمتياز .
الكاتب خالد أقلعي  تناول  استثماره لفضاء تطوان في أعماله الروائية ، معتبرا أن هذا الفضاء شبيه بفضاءات أخرى  و مدن أخرى كبغداد و دمشق ، نظرا لحضور طابع المدينة العريقة الذي تشترك فيه هذه المدن ، فيبقى المجال مفتوحا لإستلهام و استحضار شخوص هذا الفضاء و قيمه المثلى التي تسعى الحياة بواسطة أهلها الى زرعها في الأجيال بالتعاقب ، فتحضر قيم التسامح و التعايش كما وظفها الكاتب في روايته أطياف البيت القديم  فكانت الفتيات التطوانيات يتعلمنها الى جانب تمكنهن من الصنعة  في دار الصنعة ، معرجا بعد ذلك في حديثه عن دور المدينة في مقاومة المستعمر ، الامر الذي جعل تطوان فضاءا قارا و محوريا في كتابات خالد أقلعي ، كما كتاب أخرون .
أما صاحب رواية سرير الأسرار ،  الكاتب البشير الدامون ، فقد كان حديثه متمحورا حول تطوان في روايته هذه الصادرة عن دار الأداب ببيروت و التي لاقت نجاحا كبيرا ، ظفرت الى جنبه بقسط وافر من النقذ الأدبي داخل المغرب و خارجه ، فعلاقة الإنصهار بين الفضاء و جمالية الحكي على حد تعبير الكاتب هي الدافع الأساس لخروج العمل الأدبي الى الوجود في قالب فني يتماهى مع الروعة و الخلق الأنيق الراقي ، فيتحول الفضاء الى مولد مباشر للجمال كقيمة إ نسانية تسعى الروح الى بلوغها ، في رواية سرير الأسرار تحضر فضاءات تطوان و المضيق و واد لو ، كمحور تتكرر فيه دوامة المعاناة ، مع الإشارة الى مرحلة البداية ،أو مرحلة الطفولة التي تبدأ بفضاء المضيق و تتوزع بعدها مراحل الحياة المتلاحقة على فضاءات أخرى .
ختام اللقاء كان إعلانا عن مسابقة في الإبداع الادبي تنظمها جمعية العمل الثقافي إحتفاء بالشباب المبدع بمدينة المضيق ، في الأجناس الأدبية الثلاث ، و ذلك تماشيا مع خطوها الدافع في إ تجاه تطوير الشأن الثقافي و العمل على خلق جيل مبدع يرتبط بفضاءه الخاص في البداية و يسرح بعدها لإقتناص عوالم أخرى في المستقبل .



 
  مصطفى العوزي /المضيق المغرب (2010-02-03)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

تطوان في السرد الروائي ... تجارب و شهادات-مصطفى العوزي /المضيق المغرب

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia