المقهى الأدبي بآسفي يحتضن حفل تقديم وتوقيع رواية "القوس والفراشة" لمحمد الأشعري-طنجة الأدبية
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
متابعات

المقهى الأدبي بآسفي يحتضن حفل تقديم وتوقيع رواية "القوس والفراشة" لمحمد الأشعري

في سلسلة "لقاءت الشهر" نظم يوم الثلاثاء20أبريل بالمقهى الأدبي بآسفي حفل تقديم وتوقيع رواية "القوس والفراشة" للشاعر والروائي محمد الأشعري، والذي قدم خلاله كل من الناقد محمد أسليم والشاعر خالد ذهيبة قراءتين في الرواية الثانية للأشعري.
وأوضح الناقد آسليم،في مداخلته، أن هذا العمل الأدبي،"الذي كرس صوت محمد الأشعري روائيا"،يتيح تبين وجود خيط رفيع بينه وبين سلفه "جنوب الروح" ،وذلك في نقطتين على الأقل،تتعلق أولاهما بالتوليف بين معالجة الموت باعتباره موضوعة كونية وبين التحولات التي يعرفها المجتمع المغربي مع فارق كون العمل الأول ركز على موت المكان فيما وقفت الرواية الأخيرة على موت أشخاص محددين.
بينما تهم النقطة الثانية التقاطع عبر الكتابة الروائية مع ما يتم التوصل إليه في حقول معرفية من الانتربولوجيا والتحليل النفسي حيث يرى الناقد أنه مثلما أتاحت رواية "جنوب الروح" الوقوف على بنية المجتمع المغربي التقليدي سارت رواية" القوس والفراشة" على المنوال نفسه مع بعض الخلاصات المرتبطة بمجتمعات الحداثة وما بعدها والمتمثلة في "انعدام اليقين ونهاية الطوباويات والتواريخ الكبرى لفائدة الحكايات الفردية وتلاشي الزمان لفائدة المكان وسيادة الحديث عن نهايات (نهاية اليقين،نهاية المثقف،نهاية السياسة ... إلخ)".
وفي رصده لمظاهر تصدع الرابط الاجتماعي التقليدي في رواية "القوس والفراشة"،أكد الناقد محمد آسليم أن هذا الرابط يبدو منهارا ومفككا على كافة الأصعدة (سلطة الأب،اختلاف الأجيال والعلاقة بين الجنسين ...)،مشيرا إلى أن هذا التفكك يفرز ملامح "الرابط الاجتماعي الجديد" المنبني على الاهتمامات المشتركة واللحظية والتعدد وقابلية المتاجرة" وهي العناصر التي يمكن تبينها،حسب الناقد،في الرواية.
ومن جانبه،حاول الشاعر والناقد خالد ذهيبة تبين القواسم المشتركة بين الرواية الأولى "جنوب الروح" ورواية "القوس والفراشة" معتبرا أن أي قراءة للرواية الأخيرة لابد وأن تنطلق بدء من قراءة "جنوب الروح" التي حاولت كتابة تاريخ "آل الفرسيوي".
واعتبر أن رواية "القوس والفراشة" تعد استمرار لما جاء في "جنوب الروح" لكن بنوع من التنويع على الفكرة ذاتها "حيث تكتب تاريخ ثلاث أجيال من تاريخ سلالة الفرسيوي وتعمل من الناحية الفنية على تنضيد المحكيات الخاصة بكل شخصية على حدة.
ويرى الشاعر أنه إذا كانت رواية "جنوب الروح" رواية حنين لاستعادة جذور سلالة يتهددها الانقراض فإن "القوس والفراشة" هي تراجيديا حقيقية يواجه فيها الأبطال مصيرهم المأساوي وهم واعون به.
وخلص إلى أن رواية "القوس والفراشة" هي محاولة،بالدرجة الأولى،للبحث عن أسئلة للحظة التاريخية الراهنة على مستويات عديدة،مبرزا،في الوقت ذاته،غنى هذا العمل الإبداعي من حيث الموضوعات وطرحه لقضايا هادفة وتقديمه "بلاغة قاسية في قراءاته للحظة التاريخية المغربية الراهنة".



 
  طنجة الأدبية (2010-04-22)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

المقهى الأدبي بآسفي يحتضن حفل تقديم وتوقيع رواية

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia