التيمات و مرتكزات التأويل في كتاب : " الجوهر المكنون في كلام أولاد ميمون "-إبراهيم أسيكار- المغرب
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
مقالات

التيمات و مرتكزات التأويل في كتاب : " الجوهر المكنون في كلام أولاد ميمون "

تقديم :
 من غير تمهيدات نظرية حول الثقافة الشعبية و الحاجة إلى الاهتمام بها ، يضع كتاب
" الجوهر المكنون في كلام أولاد ميمون" ، قارئه بشكل عام  في جوهر الكينونة الميمونية المتجذرة في العمق الشعبي المغربي. ذلك أن صاحبه الأستاذ محمد بازي،  الباحث الأكاديمي المتخصص في قضايا الفهم و التأويل مثلما هو معلوم ، تناسى في كتابه هذا  الأدوات المفاهيمية و النظرية الأكاديمية ، ليعانق بكل فطرية  وتلقائية شجون الحكمة المستمدة من الأقوال و الأمثال و الحكم و الطرائف و العبارات التي شكلت وعي الإنسان الميموني و رؤيته للعالم من حوله.
    لقد جاء هذا الكتاب لتلبية حاجة الثقافة المغربية عامة و الميمونية خاصة إلى كثير من التحصين ضد الهشاشة و الذوبان في زمن اختار أقوياؤه رفع شعار تنميط الثقافة الإنسانية عن طريق الاستلاب و التغريب، قافزين على الخصوصيات الثقافية لغيرهم الذي لا يريدونه إلا منتجا للفلكلور ومؤثتا لبزارات السياحة الثقافية .
    لهذا الاعتبار اختار الأستاذ محمد بازي عن اقتناع ، الإبحار ضد التيار فعمد إلى النبش في ترسّبات ذاكرة أجيال الميمونيين انطلاقا من أمثالهم و حكمهم التي تعكسهم في جدّهم
و هزلهم  و فرحهم و حزنهم . و لعل اختيار النبش في المتن الأمثولي و الحكمي بشكل أساس و التصدي له بالجمع و الشرح ، يعكس وعيا قويا  بأهمية الأمثال و الحكم في واقع العلاقات الاجتماعية  و الإنسانية ، إذ هي في كل الثقافات أداة تعبيرية هامة و مغرية  وعميقة في إبلاغ معان تعكس هواجس الذاكرة الشعبية . من هنا لم يكن بدعا أن يلتجئ إليها الإنسان الميموني ، لتكون واحدة من أقوى آلياته الإبلاغية و البلاغية .
    إن القراءة الأولية لكتاب : " الجوهر المكنون في كلام أولاد ميمون " الذي يضم أكثر من ألفي مادة تم تدوينها في صورتها التلقائية ، تعكس رغبة في تجاوز ما ارتبط بهذا النمط من التراث الشعبي في عقول العامة من مظاهر الازدراء و مدلولات القدح إلى صيغة ترتفع بتذوقه لإدرك جوهر الألق الإنساني في الثقافة الشعبية. و في إطار هذا الطموح نتصور أن كتاب " الجوهر المكنون في كلام أولاد ميمون " يسعى إلى توفير أرضية للإجابة ـ و لو
لاحقا ـ عن أسئلة ثلاثة مركزية نفترضها كالآتي :
            ـ كيف يمكن الحفاظ على أنماط الموروث الأمثولي و الحكمي في الثقافات الشعبية
              الشفوية ؟           
           ـ ما السبيل الأنجع الذي يمكن بواسطته نقل الرصيد الأمثولي و الحكمي داخل ثقافة
            شعبية شفوية ما من السّلف إلى الخلف ؟
          ـ ما الذي يحول دون انتقال المتون الأمثولية و الحكمية في الثقافات الشعبية الشفوية
           من مستوى المتعة و الترفيه إلى مستوى العبرة و التوعية ؟


قراءة تيماتية في الكتاب .
    لقد اختار الأستاذ محمد بازي تنظيم متن كتابه وفق الطريقة الألف بائية ، لصعوبة الحسم في الموضوعات التي تستحق التقديم أو التأخير ، خاصة و أن جميع هذه الموضوعات تبقى على قدر المساواة من حيث الأهمية و صلتُها الحميمة بوعي منتجيها و متداوليها .
    تبرز المادة التي تمدنا بها الأمثال والحكم و الأقوال الواردة في كتاب " الجوهر المكنون في كلام أولاد ميمون " مدى تعلق مبدعيها بالحياة اليومية للإنسان الميموني اجتماعيا  واقتصاديا ، خاصة و أن مجموع هذه الأمثال و الحكم و الأقوال يرتبط مكانيا بالقرية الميمونية و محيطها الجغرافي القريب كـ : أيت عميرة و غزالة و الخربة و البرايج   وتفنيت...ممن يعتبر أهلها آخرا بالنسبة للإنسان الميموني ، و أبلغ مثل في هذا الإطار (زيد
الما زيد الدگيگ را ولاد عميرة فالطريگ ) مثلما تعكس هذه الأمثال و الحكم و الأقوال القرية الميمونية إنسانيا بمثل :الرجال و النساء و الأطفال و الفلاحين و الحرفيين و الصناع،   وتعكسها أيضا طبيعيا بمثل نباتات :الفرزيز و الدّلاح و الكرعة و الزرع و الزرْب و النخلة و البصلة ، و تعكسها أيضا حيوانيا بمثل : الذيب والحْمار و البْگر و المعز و الدجاج  والكلب و البومة و الناگة و الجمل و العود ...
     ويبقى أهم ما يلفتنا اجتماعيا فيما جمعه الأستاذ محمد بازي في كتابه ،هو الإلحاح على التضامن و التعاضد و الأخلاق و التحذير من عواقب الزمن و تقلبات الحياة ، و كأن الحكيم الشعبي الميموني يحرص على تحديد العلاقات الاجتماعية بما يرضي الله و العباد.
    و إذا كان من اللازم تحديد التيمات الأساسية التي ينطوي عليها كتاب " الجوهر المكنون في كلام أولاد ميمون " فلن نجد أهم مما يلي  :
٭ الفلاحة : و من العبارات الدالة عليها نجد : ( إلاّ جات الشتا فالصمايم بيعْ الزرع و اشْري
البهايم ) / ( بلّغ يا حراث بين المراجع مال التاجر عندك راجع ) / ( ثبت و خلّي
الزرع ينبت ) / ( لا تْصاحبْ حتى تجرّبْ و لا تحرث حتى تزرّب و لا تضرب
حتى تقرّب ) / ( النعيجة و العويجة و العام إلى جاء ) / ( واحد البگرة تخسر
النوبة ) ( حصّاد بحْمارو شْهاب بنارو) / ( الشتاء ديال لليالي بحال لعْب دراري)/
( گعد ألجوع حتى ندرسو). ( اللّي حرث الجمل دكّو ) / ( اللّي نگى حصْد ).
إن تأمل مجموع هذه الأمثال والحكم ، يكشف عن زراعية تفكير الحكيم الميموني
الذي رأى في الزراعة و ما يتعلق بها من تربية الماشية واجبا يستلزم الاستعداد
و الإتقان و الاستمرار و الحيطة و الحذر...
٭ الرجولة : ومن الأمثال و الأقوال الدالة عليها : ( حتى يجو الرجال ) / ( الرجال يتْلاگاو
و الجبال ما يتلاگاو) / ( الراجْل بالهمة أما اللحْية حتى المعز عندو) / ( الرجل
بحال لفاس فين مّا مشى يحْفر ) / ( الرّجل يموت على بلادو ولاّ ولادو )
( الرّجْلة ما تتْباع ما تشرا ) / ( الرجل اللّي يتبع المرا مرا نيت هداك ) ...
من مجموع هذه الأمثال و الأقوال نلحظ تنصيص الحكيم الميموني  على حقيقة
الرجل الذي لا يكون كذلك بالهيئة فحسب ، بل بالشهامة و القدرة على التحمل
و عدم الخضوع للمرأة .                                
٭ المرأة : كثيرة هي الأمثال و الأقوال المتصلة بالمرأة في التداول الأمثولي و الحكمي
الميموني ومن ذلك : ( خذ المجنونة بنت العاقلة و لا تاخذ العاقلة بنت المجنونة )/
( الرّبح من المرا و الخسارة من المرا )/ ( زمان الغرايب هذا المرا مكحلة
و الرجل غايب ) / ( سال على الأم قبل ما تلام )/ (فعرسها نعّاسة و فعرس الناس
رقّاصة ) / ( كاينة المرا اللي هي بالصح مرا ، و كاينة المرا اللي بحال مسمار
عشرة ،و كاينة مرا بحال مسمار عشرة مدگوگ فالعنگرة )/ ( كولْ مع المرا الوالدة
و ما تمشي معاها )/ (اللّي تزوج بنت عمو نسى همو)/ (اللّي طلقها ما يوريها دار
بّها)/ ( اللّي ما عندو بنات حد ما عرف باش ماتْ)/ (ما تاكل البلبولة المالحة غير
المرا الفالحة)/ ( ما تفهم المرا غير مرا)/ ( ماتدير يدّها فالماء )/ ( المرا اللّي تطوف
ما تغزل صوف )/ ( المرا بلا ولاد بحال الخيمة بلا وتاد)/ ( مرا لسّاسة تغلب ميات
سحاّرة و سحّارة )/ مراة المنحوس ما هي مطلقة ما هي عروس)/) معرفة الرجال
كْنوز و معرفة النسا خْنوز)/( مول الطاحونة و السانية و المرا الثانية عمرو ما
يشوف ليلة هانية)... من خلال التمعن في مجموع هذه الأمثال و غيرها كثير ،
نلاحظ أنها ذات طبيعة وعظية إرشادية تميز في المرأة بين المقبولة و المرفوضة .
فمن مواصفات المرأة المقبولة : العقل و الحشمة و الجد و القرابة و الإنجاب
وحسن النسب . فيما مواصفات المرأة المرفوضة : الخاملة و العاقر والمحتالة ...
و عموما تبقى قيمة المرأة في مجموع هذه الأمثال متوقفة على دورها الأسري
المنضبط ، مع ملاحظة تتعلق بالتنويه الواضح  بالمرأة الأم و البنت . و لا ندري ما
إذا كانت هذه الأمثال صادرة عن حكماء ذكور أم إناث .

مرتكزات الخطاب الشارح في الكتاب.
سننطلق من أجل ملامسة مرتكزات الخطاب الشارح في كتاب " الجوهر المكنون في كلام أولاد ميمون " من قول مؤلفه : " حاولت ما أمكن أن أشرح القول أو المثل أو العبارة وأوضح سياقها ... كان القصد أولا و أخيرا التدوين و الشرح و التأويل و التصنيف " 
من هذا الكلام يتضح لنا أن جهد المؤلف في هذا الكتاب انصب على ثلاث مسائل أساسية هي: التدوين و التصنيف و الشرح باعتباره مستوى من مستويات التأويل ، هذا مع العلم أنه إن كان الشرح ينطوي على رأي و اجتهاد ، فإن التدوين و التصنيف لن يتما من جهتهما من غير رأي مادامت أي عملية تدوينية للموروث الشفوي في كل حقبة زمنية هي بمثابة غربلة تسمح بمرور أشياء و تمنع أخرى ، ذلك أن التدوين " حتى بمعنى الجمع و التصنيف لا غير، لا يمكن أن يتم بدون رأي "  حسب ما يرى محمد عابد الجابري .
    لنترك جانبا عمليتي التدوين و التصنيف مركزين على عملية التأويل ، فنسجل أن التأويل في اللغة يعني التقدير و التفسير مثلما جاء في معجم لسان العرب في مادة " أول " " أوّل الكلام و تأوّله : دبّره و قدّره ، و تأوّله فسّره  "  . ينضاف إلى ذلك أن التأويل / الشرح تقليد علمي عربي قديم اتخذ أشكالا عدة في مختلف المصنفات العربية القديمة ، ككتب الطبقات  والتراجم و كتب النقد والبلاغة و كتب التفسير و كتب الإعجاز .
    إننا لاننكر وعي الأستاذ محمد بازي بالأبعاد العلمية و المنهجية لخطاب التأويل  في أي ممارسة علمية ، و هو من اختبر في أكثر من بحث أسئلة و شجون التأويل في التفكيرين العربي و الغربي  . لذلك ليس بدعا أن تحضر مرتكزات التأويل و آلياته الجوهرية في شرحه لأقوال و أمثال و حكم و طرائف أولاد ميمون . و بوسعنا أن نميز عنده في هذا الإطار بشكل مختزل جدا بين المرتكزات التأويلية الآتية :

٭ مرتكز التأويل بالقرآن :
  اعتمد المؤلف في تأويل بعض الأمثال و الحكم و الأقوال على النص القرآني باعتباره
  جزءا من ذخيرته المعرفية، و ذلك من أجل تأكيد مصداقية القول المؤوّل. و من نماذج هذا 
  المرتكز التأويلي ، تأويل الحكمة ( دوام الحال من المُحال ) ب: " أحوال الدنيا متبدلة ،
  و كل من عليها فان و لا يبقى إلا وجه ربك ذو الجلال و الإكرام " . و تأويل المثل ( قدْ
  الحْديد قدْ دقتو) ب : " على قدر أهمية الحديد في الحياة و منافعه تكون مصائبه و بأسه ".
  و قد صدق الله تعالى : " و أنزلنا الحديد فيه بأس شديد و منافع للناس" . و تأويل القول
  ( كُنْ الدنيا تدومْ كون دامت للْولى ) ب : " كل من عليها فان و لا يبقى إلا و جه ربك ذو
  الجلال و الإكرام " . ثم تأويل القول ( اللّي يصْلي و يقطع من جهنما ما يطْلع ) ب :
  " عبارة سمعتها من غلام ينصح صاحبه بمداومة الصلاة . و فيها تخويف من قطع
  الصلاة أو التهاون بشأنها أو السهو عنها . قال الله تعالى : " ويل للمصلين الذين هم عن
  صلاتهم ساهون " .

٭ مرتكز التأويل بالحديث الشريف :
  إلى جانب القرآن الكريم استند المؤلف في تأويله إلى الحديث الشريف و ذلك لنفس
  الاعتبارات التي دعته للتأويل بالقرآن . و من نماذج هذا النوع من التأويل نجد : تأويل
  القول ( شاوْرْ مراتك و ما تدير بكلامها ) ب : كما في الحديث : "شاوروهن و خالفوهن".
  و تأويل القول ( عْلاهْ الشيطان درّي ) ب : الشيطان متمكن من ابن آدم تمكنا كبيرا ،
  و قادر على إغوائه بكل الوسائل ، كما في الحديث النبوي : " إن الشيطان يجري من ابن
  آدم مجرى الدم فضيقوا مجاريه بالجوع " . و تأويل القول : ( كرش بنادم ما يعمّرها غير
  التراب ) ب : " في عدم محدودية طمع الإنسان و انفتاح شهيته للماديات . و هو نقل
  للحديث " لو كان لابن آدم واديان من ذهب لابتغى لهما ثالثا و لا يملأ جوف ابن آدم
  إلا التراب " . ثم تأويل القول ( مول الدار ما يفرط و الضيف ما يشرط  ) ب :" المُضيفُ
  يكرم ضيفه ، و الضيف يكتفي بما هو موجود . و في الحديث " من كان يؤمن بالله و اليوم
  الآخر فليكرم ضيفه " .



٭ مرتكز التأويل بالشعر :
  كثيرة هي الأمثال و الحكم و الأقوال التي عضّد المؤلف تأويلها بأبيات من الشعر العربي                                 القديم ، و ذلك من باب تقوية مفعولها الإقناعي . و من اللافت جدا أن يأتي شعراء أمثال طرفة و المتنبي و المعري و أبي تمام و الشريف الرضي و عبد الرحمان المجذوب في مقدمة من استُحضرت أشعارهم لكونهم  أكثر شعراء أزمانهم انفعالا و حدة عاطفة و أبعدهم تفكيرا  ورأيا و أكثرهم ضربا للحكمة و المثل . و مما يعزز مرتكز التأويل بالشعر في الكتاب طي التقديم ، تأويل القول (ما كذبوش اللي گالو عيش تشوف) ببيت طرفة بن العبد  :
        ستبدي لك الأيام ما كنت جاهلا    ٭   و يأتيك بالأخبار من لم تزود
و تأويل القول ( حدْ النزاهة ركوب الخيل) ببيت المتنبي :
       أعز مكان في الدنى ظهر سابح    ٭   و خير جليس في الزمان كتاب
و تأويل القول ( إلا جيت تحقّقْ تحمق) ببيت المعري :
       ذو العقل يشقى في النعيم بعقله   ٭  و أخو الجهالة في الشقاوة ينعمُ
و تأويل القول ( سْكن مع المحسادْ و ما تسكْن مع المْعْيان ) ببيتي أبي تمام :
      و إذا أراد الله نشر فضيلــــــــة   ٭  طُويت أتاح لها لسان حسود
و تأويل القول ( ما يْتْقرقب غير السطل الخاوي ) ببيت الشريف الرضي :
      ملأى السّنابيل تنحني تواضعا    ٭  و الفارغات رؤوسهن شوامخ
و تأويل القول ( راح داك الزمان بناسو و جا هاذ الزمان بفاسو) ببيتي عبد الرحمان
المجذوب :
     راح ذاك الزمان بناسو   ٭   و جا هاذ الزمان  بفاسو
     و كل من يتكلم بالحق     ٭   كسرو لو راســــــــــــو  
و لاندري ما إذا كان العلاقة بين مجموع هذه الأبيات الشعرية و أمثال و حكم و أقوال الحكيم الميموني ، وليدة تناصات عفوية أم أن الأمر يتعلق بتناصات مقصودة ، مادامت الحكمة  الإنسانية في جوهرها واحدة ، ولا يكاد يختلف سوى لغات التعبيرعنها .
 
٭ مرتكز التأويل بالشرح اللغوي :
  لاعتبارات تعليمية تبسيطية للقارئ غير الميموني المفترض ، اعتمد المؤلف في تأويله
  لنماذج من الأمثال و الحكم و الأقوال المتداولة في القرية الميمونية آلية الشرح اللغوي،
  ضمانا للوضوح و يسر التلقي .
  و من تجليات هذه الآلية في الكتاب قيد التقديم تأويل القول ( الخاوَة جْدام ) ب : " و الجدام
  مرض كالبَرَص" . و تأويل القول ( خَرْجو رْجليه من الشواري) ب: " لمن تعدى حدوده ،
  والشواري : الخُرْجُ الذي يوضع على ظهور الدواب لحمل البضائع و الحاجات ، و يصنع
  من سعف النخل في الغالب " . و تأويل القول ( شادْ معاي حاشية السّطلة ) ب: " السّطلة:
  و عاء الماء ، لمن لا يريد أن يستقيم و يركن للجهة التي تركن أنت إليها " . و تأويل القول
  ( الضربة للْفرطاس و الشّنْعة لْمولْ لگرون ) ب : الفرطاس : الخروف الذي لا قرون له،
   فإذا ضرب خروفا آخر و آذاه ، فإن الأصابع تشير لصاحب القرون . يقال لمن شكله
  و حاله سبب في توجيه التهم له رغم أنه لا دخل له فيما حصل . و تأويل القول ( اللّي جاب
  الشقفة عطيه العفية ) ب : " الشقفة قطعة طينية أو حديدية يحمل فيها الجمر من الموقد .
  أي من طلب منك شيئا و جاء بأسبابه ، فلاتردّه خائبا "

٭ مرتكز التأويل بالتفصيح .
  نقصد بالتفصيح هاهنا انتقال المؤلف بمجموعة من الأمثال و الحكم  والأقوال من مستوى
  التداول اللغوي اليومي التلقائي ذي اللكنة الميمونية ، إلى مستوى التداول اللغوي الفصيح .
  و ذلك من أجل ضمان تلق أوسع لهذه الأمثال و الحكم و الأقوال . و مما يعكس هذا
  المرتكز التأويلي في الكتاب تأويل القول ( سيد الناس خديمهم) بـ :" خادم الرجال سيدهم "
  و تأويل عبارة ( عبّو سْكوبي ) التي تقال لمن ذكر الأمر الواحد أو فكر فيه عدة مرات بلا
  جدوى بـ: " و نظيره عند العرب قولهم : عُبّي و اسْكُبي " . و تأويل الحكمة ( قْطَع الرْجل
  تْعْزازْ) بالحكمة العربية الفصيحة " زُرْ غِباّ ـ قليلا ـ تَزْدَدْ حُبا " . و تأويل عبارة ( كْثرة
  الهَمّ تْضَحكْ ) الدالة على أن كثرة الهم تضحك ، بقول العرب: ( شرّ البَلية ما يُضحكُ ) .
  و تأويل القول ( ما يْحك جَلْدك غير ظُفْرك ) الدال على أن عملك لا يقوم به من هو أفضل
  منك ، بـ: " أصله عربي : ما حَكّ جلدك غير ظُفرك " .

٭ مرتكز السياق .
  من منطلق أن تأويل النصوص يتوقف على معرفة سياقها ، بما يكوّنه من أحداث
  و شخصيات و زمان و مكان ، حاول المؤلف وضع قارئه في عمق سياق بعض الأمثال
  و الحكم و الأقوال التي استوقفته . ومن ذلك تأويل عبارة ( الله يعطينا شي بغلة بحل هاذي)
  بوضعها في سياقها الذي يتعلق " ببغلة ضربت برأسها امرأة وهي تسقيها ، و في رواية    أخرى ألقتها عن ظهرها فماتت . فجاء الرجال لتعزية الرجل في وفاة زوجته . فكان بعض الرجال يعزي قائلا : رحم الله الفقيدة ...في حين كان بعض الساخطين على زوجاتهم يقول
  علنا : رحمها الله ، ويُسرّ في أذن الرجل عبارة... " هل لك أن تعيرني بغلتك عدة أيام "
  أو " آه لو كانت لي بغلة مثل بغلتك " . ثم تأويل القول ( ما بْقى لِيكْ غير شْويّ د الزيت
  و دِير عْشاك ) الذي قاله رجل عرف بدعابته ، " و ذات يوم اختبأ فأر تحت سريره ،
  فلما لم يجد ما يرميه به لإخراجه ، رماه بأنواع مختلفة من الخضر : بصلة و فلفلة
  و بطاطس ثم طماطم ، لكن الفأر لم يخرج من مخبئه ، فخاطبه قائلا : لا ينقصك بعد
  هذا إلا قليل من الزيت و تهيئ عشاءك . و مما اعتُمد في تأويله على مرتكز السياق
  أقوال أخرى من قبيل " ( ما وُلدتْ أنا ما ولد الذيب ) و ( ما شي فوق الهيضورة فاش
  غادي تشد يديك ) و ( ها. ها إبّا جاء ) و ( واش ابو منجل اللّي بندير فالگة) ...

٭ مرتكز القصد :
  يعتبر القصد عنصرا آخر من العناصر الأساسية الموجهة للفعل التأويلي ، ذلك أن محاولة
  الإمساك بقصد أي متكلم هي السبيل الأنجع للوصول إلى تأويل مقبول لكلامه . ضمن هذا الإطار وظف الأستاذ بازي في تأويله جملة من العبارات الدالة على مقاصد الحكيم الميموني 
  و منها : القصد و المقصود و المراد و المعنى ... و من الأمثلة الدالة على ذلك تأويل عبارة
  ( الجماعة سافرت  و جوج عادو ثْلاثة و البْعاد قْربوا) ب : " المقصود أن الشخص أصبح هرما ، فالجماعة المسافرة هي الأسنان و القدمان انضاف لهما العكاز و العينان اللتان
  كانتا تريان البعيد لم تعودا تبصران إلا ما هو قريب ". و تأويل عبارة ( دير الجّبّاد فالنّصْ)
  ب : " ...و المقصود : لا تترك الثقل أو العبء على أي طرف " . وتأويل عبارة (عاونْ
  الفْقيه إشاَرْطْ ) ب: " و القصد هنا تسهيل المهمة أمام من يُقبِل على الزواج مثلا أو البناء ،
  بمعاونته بأي وجه من الوجوه " . ثم تأويل القول ( اللي نگّى حْصَد ) ب:  المراد من اهتم
  بشؤونه و رعاها بلغه منها ما يريد " ...

خاتمة .
    تلك هي أهم التيمات و المرتكزات التأويلية التي عنّت لنا من خلا ل قراءتنا المتسرعة جدا لكتاب الأستاذ الدكتور محمد بازي ، آملين أن تكون لنا عودة إلى هذا الكتاب مرة أخرى لدراستة دراسة أفى و أفضل ، فهو بحق عمل يحضر فيه الأستاذ بازي باحثا لغويا وناقدا  وجغرافيا و مؤرخا و طوبونيميا و سيوسيولوجيا . و لولا جميع هذه الصور لما قدم رؤية  وصورة حية عن القرية الميمونية في ارتباطها الوثيق بهويتها الأصلية المستمدة من منظومة القيم المغربية و الإسلامية .



 
  إبراهيم أسيكار- المغرب (2010-08-05)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

التيمات و مرتكزات التأويل في كتاب :

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia