سيميائية الصورة المسرحية-د. جميل حمداوي-المغرب
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
مسرح

سيميائية الصورة المسرحية

  د. جميل حمداوي    

توطئــــة:


 مفهوم الصورة المسرحية:

 مراحل تطور الصورة:

1- في البدء كانت الصورة:


كثير هي الأبحاث الفلسفية والأنتروبولوجية التي تؤكد أن الإنسان في البداية كان يفكر بطريقة حسية بصرية مادية، يترجم كل منظوراته الحسية عن طريق الصورة أولا واللغة المنطوقة ثانيا. والدليل على ذلك الطقوس الأنتروبولوجية والدينية.

2- مرحلة تحريم الصورة ومنعـــها:


يلاحظ أن جميع الأديان السماوية قد حرمت إنتاج الصورة ومنعتها من التداول، موقف اليهودية من التجسيم السامري، وموقف الإسلام من الرسم والتشكيل وتعليق الصور. لأن ذلك يحيل على الوثنية وعبادة الأصنام وعلى الخلق . بيد أن المسيحية التي رفضت التجسيم في البداية، إلا أنها استعانت بالصورة لتزيين كنائسها ، وحولت كثير من صور الأنبياء إلى صور منحوتة مع ميكائيل أنجلو ورفائيل وليوناردودافنشي. وبدأت المؤلفات والكتب تستعين بالصور للاستشهاد والتدليل.

3- عصر الصورة والرقميات:

3- مرحلة التصوير:
مع نهاية القرن التاسع عشر وبدايات القرن العشرين ظهرت الصور الشمسية والسينما والتلفزيون التي استعانت بالصور الملونة وغير الملونة لالتقاط المجسمات والمجردات.

4- العصر الرقمي:

انتشار الصورة الرقمية في جميع مجالات الحياة والفنية  والأدبية والجمالية والطب، وهيمن ةالصورة الرقمية على الموسيقا والغناء والغشهار والكليب، وتقلص اللغة المنطوقة. وانتقال الصورة من الصورة الثابتة إلى الصورة المتحركة ومن الصورة الصامتة إلى الصورة الحية النابضة بالحركة.

يلاحظ

 كتابات حول الصورة المسرحية:

ثمة مجموعة من الكتب التي تناولت الصورة البصرية والمسرحية، ونذكر منها:
1- الفيلسوف الألماني بينتار: أنتروبولوجية الصورة(2005م)؛
2- الفيلسوف التشيكي: فيليم فلوسار: فلسفة الصورة(1995م).


 أنواع الصورة المسرحية:


يتكون المسرح من عدة صور مشهدية:
* الصورة اللغوية المنطوقة سواء أكانت حرفية تقريرية مباشرة أم بلاغية قائمة على الإيحاء والاستعارة والترميز؛
* الصورة السينوغرافية
* الصورة الكوريغرافية (الجسد- الماكياج- الأزياء)
* الصورة التشكيلية(الانطباعية- الطبيعية- السريالية- التكعيبية- الرمزية- العابثة-...)
* الصورة الزمنية أو الإيقاعية(الموسيقا).
* الصورة الأيقونية (الأكسسوارات).
* الصورة الضوئية: الألوان، الأغضاءة العامة والخاصة والمركزة.
صورة الرصد


 نشر الصورة المسرحية:

يتم تقديم العرض المسرحي بطرائق عدة:

1- الصورة المسرحية المشهدية التقليدية
2- الصورة التلفزية
3- الصورة الرقمية
4- صورة الفيديو
5- صورة القرص الممغنط

ملاحظات:


لم يستفد المسرح الفرجوي التقليدي المعروض من تقنيات الصورة الرقمية.

المصادر والمراجع:

 صناعة الفرجة في زمن الصورة الر قمية:

انظر حافظ الجديدي: في الفنون المشهدية، تبر الزمان، تونس، الطبعة الأولى سنة 2007من ص:91؛

المؤلف: الصورة اللغوية المرفقة بمجموعة من الصور الميزانسينية
الممثل: صورة التشخيص اللغوي والبصري(الصورة الكوريغرافية)
المخرج: الصورة الميزانسينية أو المشهدية
السينوغراف: الصورة السينوغرافية
المتلقي: صورة التلقي أو الرصد:
 ←أفعال عملية ورمزية
← شراء تذكرة الدخول
← فعل الاتصال والالتحام
← الالتزام بالعقد بين المرسل والمتقبل(الجودة)
← إرسال إشارات سمعية وبصرية في آن معا.
← إشارات الرضى والاستحسان
← إشارات الرفض والاستهجان
← إشارات التشجيع( التصفيق والتحايا)
← إشارات النقد والكتابة وإعادة الإنتاج

ردود أفعال الجماهير تجاه العرض أو الفرجة المسرحية
يقوم الراصد بمجموعة من الأفعال السيميائية:
شراء التذكرة- الدخول- الجلوس- الانتباه- الاستفادة- الاستمتاع- الاقتناع- الضحك- البكاء- التطهير- الإنكار- الاستحسان- التشجيع- التصفيق-الرفض - الانسحاب- التشجيع- الكتابة.
التراجيديا: الخشوع- التطهير- الانتباه الساكن- استجابات هادئة
الكوميديا والفارس: الضحك- استجابات سريعة
وظائف سيميائية التلقي :
- التحفيز والإثارة (الضحك)
- التثبيت confirmation  يجد المشاهدون دعما لاستجابتهم من قبل الاخرين
التوحد والاندماج integration يلاقي أحد المشاهدين تشجيعا فيتنازل نتيجة لذلك عن وظيفته كفرد من اجل الانخراط في وحدة أكبر يعتبر نفسه جزء منها.
و" يمكن أن نوجز – حسب  كير إيلام- بأن الاتصال المسرحي يبدا مع المشاهد وينتهي معه"
سيمياء المسرح والدراما، المركز الثقافي العربي، بروت، لبنان، الطبعة الأولى سنة 1992م، ص:150؛
ومن هنا، سيميائيا: يمكن تصور احتمالين سيميائيين ممكنين:
1- احتمال الاستحسان والتشجيع حينما يرضى الطرفان المؤدي والمتقبل حول عقد الفرجة ( إشباع رغبات المتقبل)
2- احتمال الرفض والإنكار حينما يرفض أحد الطرفين شروط العقد واركانه.

الصورة القولية في خطابها الحواري المنطوق  تعتمد على مجموعة من الأفعال وهي خمسة عند سيرل:
1-    أفعال تقريرية: اقول لك...
2-    أفعال وعدية: أعدك....
3-     أفعال توجيهية كالأوامر والالتماسات والتحديات والنصائح والأسئلة
4-    البوحيات كالشكر والتحية والترحيب والبوح
5-    التصريحات .
وبلاغيا تعتمد على صورة التعيين والتقرير أو صورة التضمين والإيحاء.

الصورة الكوريغرافية
←إشارات الوجه
←إشارات الجسد
← غشارات الرجلين
←غشارات التموقع
←غشارات الاتجاه
← غشارت الانتقال
(الرقص- الغناء- الباليه- الرياضة- المصارعة)
← غشارات التواصل غشارات الكم: مع نفسها أو مع شخصية واحدة أو شخصيتين أو شخصيات عدة أساسية وثانوية وعابرة
غشارات الحضور والغياب: شخصية غائبة/ شخصية حاضرة/



 
  د. جميل حمداوي-المغرب (2010-09-28)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

سيميائية الصورة المسرحية-د. جميل حمداوي-المغرب

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia