لماذا وأين الشبكة الوطنية للمسرح التجريــــبــي؟؟؟-نجيب طـــلال (المغرب)
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
مقالات

لماذا وأين الشبكة الوطنية للمسرح التجريــــبــي؟؟؟

  نجيب طـــلال    

إن الفن القيم، هو الفن الذي يخدم التاريخ؛ أكثر مما يخدم المتعة العارضة
بليخانوف بلينسكي



توطئة

يلاحظ ومنذ عقدين، شبه اندحار الفعل المسرحي المغربي عبر عدة مستويات: الإبداعية والنقدية والتنظيمية. فحتى التظاهرات واللقاءات التي كانت البؤرة الدافعة لتطوير وتفعيل هذا الفن، الذي اعتبره- اللذة السيزيفية- لم تعد بتلك القوة التي كانت عليها، في سياق التفاعلات الاجتماعية /السياسية، بحيث أغلبية المسرحيين تخلوا عن دورهم التاريخي للممارسة المسرحية الحق والفاعلة، إذ تمت الهرولة نحو (الكسب المادي) والبحث عن مواقع جوانية (الشاشات الصغيرة). هنا نؤكد من حق البعض ممن لا مهنة لهم سوى- المسرح- ولكن الذين هم محسوبين على قطاعات أخرى. فالمسرح كان لديهم بمثابة واجهة نضالية؛ ومساحة للبوح والتعبير، والشاهـــد -مسرح الهواة- والملتقيات والأيام المسرحية، التي كانت تنظمها جمعيات - هاوية- بروحها وعروقها، بشكــل ملفت للنظر، حتى أضحى- السياسي- يحاول أن يكون في قلب الحدث المسرحي؛ نموذج- ملتقى أكادير- من حيث المساعدة والدعم المادي؛ مما كانت المنافسة من حيث الإنزال ومحاولة الاستقطاب؛ فأمسى لأكادير ملتقى منافس نظمه- اتحاد كتاب المغرب- إذ الأمر هاهنا ليس البعد الإستقطابي/الحزبي؛ بل القصد انوجاد فاعلية جـــد منتجة للفعل المسرحي، ناهينا عن الممارسة – الهاوية- في سياق المهرجانات؛ وإن بدأ أفولها يلوح؛ بعيد المناظرة الوطنية للمسرح )الاحترافي (والندوة الوطنية للمسرح) الهاوي(1992؛ ولكن صمودية الفاعلين ظلت حاضرة رغم انهيار- الجامعة الوطنية لمسرح الهواة- ومحاولة أغلب الجمعيات القفز عن هويتها الحقيقية، والترامي إلى شق (الاحتراف) غير الموجود عندنا وبالقانون، اللهم بعض الشذرات في قانون العقودوالإلتزمات؛أماقانون الشغل في نسخته الأولى أوالمعدلة حاليا، لا وجود لمفهوم مهنة (الإبداع الفني) والدليل أن بطاقة (الفنان) لم يحسم فـــــي
أمرها من لدن وزارة الشؤون الثقافية / الإتلاف المسرحي؛ مما يعني أن هنالك ثغرة قانونية في الموضوع؛ وهــذا شأن يتعلق بالممتهنين للمجال المسرحي؛ وبالتالي فرؤيتنا للعالم؛ ولمفهوم الفعل اللصيق بالقضية المســرحية، التي هي قضية إنسانية بالدرجة الأولى؛ يفرض علينا أن نؤمن بشرعية الفعل الجاد؛ رغم تمظهر تيار الرداءة والسطحيــة والإسفاف الإبداعي، والركض وراء المساهمة في تبليد الجماهير من أجل دريهمات تحمل منطق التدجين بمنظور مختلف الإستراتيجية، وبالتالي قليل من الفعاليات لا زالت صامــدة تجاه تصوراتها ومتشبثة بتموقفاتها، إيمانا منها بوثوقية خطواتها، لكن من الصعب جدا أن تقاوم بحيوية المقاومة التي كانت سائدة بين طرفي نقيض، بحيث الآن ينوجد أكثر من طرف، فأي طرف يمكن مقاومته في ظل مشهد هجين ومشوه إلى حد الغثيان؟ في تقديري كانت الرؤية ستتخذ موقعها في سياق التنظيم وإعادة الهيكلة بصيغ محايثة لما يتطلبـــه العصر، في أبعاده التحديثية والتواصلية، لكن تركيبتنا المجتمعية تأبى وترفض التغيير، وتعاكس بكل أســــــف الحتميات التاريخية، وتظل ضد النوعية والبديل، وضد التعدد ونوعية المواقف والرؤى، فكم يا ترى من مشروع ومشاريع وأطروحات اجتماعية/ثقافية/سياسية/رياضية/إنسانية/... أجهضت وأمست ذكرى فقط، وفي سياق موضعنا أين رابطة أدباء المغرب؟ أين رابطة أدباء الشباب؟ أين المركز الوطني للإبداع المسرحي والسينمائي؟
وأيــن المهرجان الوطني لمسرح الهواة، رغم علله؟ أين ربيع المسرح العربي؟ أين الملتقيات المسرحية؟ وأيــن توصيات المناظرة الوطنية للثقافة؟ أين،،، وأين،،، وأين،،، وأين الشبكة الوطنية للمسرح التجريبي؟ هاته أغلب الإخوة، يتساءلون حولها، وليس في السؤال أنها هي المنقذ والبديل، لكن ما في السؤال هو الدافع الأساس لكتابـة هذا الموضوع بغية التوضيح لمضمر ما في السؤال؛ وكذا نوع من التبرئة التاريخية، باعتبار أن مـا آل إليه مسرحنا لا يطيق الصمت حوله، والصمت بمثابة تواطؤ؛ ولكن الأغلبية استمرأت الهرولة نحو النفعية والبراغماتية، ولم يعد همها إلا التهافت نحو [الدعم] بنوعيه، الدعم/ الترويج/ وكذا البحث عن طرق المقايضة لإنجاز أنشطة وحفـــــلات (رخيصة/رديئة) والركض لوضع خطاطات قصد تقديمها لمصلحة الإنتاج (الفني،،،) وبالتالي فـقضية الإبداع والرقي بالفن الإنساني الصادق والمنسجم وقضايا الجماهير التي كنا ننفعل ونتفاعل معها، ونساند شــؤونهـــا الإنسانية؛ وندافع عنها، فكريا /جماليا / روحيا سواء أكانت محلية / وطنية / عربية / دولية... لكن المـلاحـــظ فكل المجهودات والعطاء المتميز انمحى واضمحل، كأن شيئا لم يكن، علما /الآن/ هناك قضايا شائكة وأكثـر مأساة ومفعمة بالتراجيديا، وتحتاج ليعانقها الإبداع البصري/القولي، والغوص في أعماقها وتلابيب أجوائها، لكن إشكالية (اللامبالاة) هي السائدة حاليا! لنرمن نال جائزة (نوبل) هاته السنة؟ مسرحي إنجليزي يعانق القضية العراقية (مسرحيـا) وأغلبنا أمسى يركض وراء دريهمات وبالتقسيط الدوري. وعليه فالقول يفيض أمام جملـــة
مــن المفارقات والتعارضات وبالتالي:


لماذا الشبكة الوطنية للمسرح التجريبي؟؟


في سياق المتغيرات المفروضة لحركة مسرحية، خليقة بالكشف عن سؤال المسرح في نسق الألفية الثالثة، ومن طبيعة السؤال المفروض تأطيره على ضوء الرهانات الفعلية، التي إلتصقت فيما مضى بالثوابت دعما لصيغ الأسئلة ومحاولة أسلبتها، اعتبارا أن الرهانات لم تعد أصلا قادرة على الصمت، وبالتالي فالاشتغال على ضوء معطياتنا لصيق بمعانقة الأسئلة الكبرى في بعدها الإنساني والكوني، وبذلك فحركية الفعل المسرحي طبيعيا تنتمي فعليا إلى ذاتها وزمانها الفني والتقني، هنا فالتعدد خاصية للممارسة كيفما كانت نوعيتها وأساليبها، لكن لا بد من المساءلة، بحكم أنها حـق مشروع للكل، إيمانا بمن لا يمارس لا يخطئ، وعليه فالحاجة للسؤال (نحو) الممارسة المسرحية، غير نابع من تجديد وهمي أومحاولة لتغيير عرضي، بل نابع أساسا في العائق المسرحي نفسه، خصوصا إذا ما تصفحنا تاريخ الحركة المسرحية، في كل موسم تنتج قطائع تسعى تبني تاريخ مسرح (الهواة) بدعوى الإشكال التنظيمي/ الذاتي؛ فالرؤية من زاوية الفعل مقبولة، غير أن الإستراتيجية الإنتاجية لحركة (الهواة) لا يمكن لها أن تكون نهائية في الانخراط والارتباط بتوجه أو منحى تنظيمي خاص، نظرا أن الذاتية اختيار وليست شرطا إلزاميا يضخم العائق المسرحي في الممارسة تجاه التجميد، وبالتالي فسؤال المسرح يبني قاعدته الأساس في الحوار وبالحوار الخلاق؛ ومن ثمة لا غير المسرحيين من له الأحقية في تحديد السؤال، الرامي لبناء أفق وتطور نظري/ ممارساتي بإستراتيجية هادفة للتحديث، بحيث هاته القناعة لم تمارس حقها في الفعل جوانية المشهد المسرحي، وبالتالي لا مناص من بناء هياكل محايثة للمسار الإبداعي، وفق المتغيرات والإمكانات المتوفرة على المستوى الكوني، اعتبارا أن صياغة منظورنا طبقا لمفهوم الانفتاح/ التحديث، شرط لزوم؛ وليس اختيارا ذاتيا، ولكن ما دام الأمر حتمية، فمن أي مـوقع يمكن تحقيق استبدال أوتغييرأوتعديل صيغ تآكلت بصيغ ملائمة لشروط المواكبة؟ فالآن، وفي سياق التحولات ونظام المعرفة والتواصل بعض اللقاءات والمنتديات المسرحية؛ عربيا ودوليا تسعى لمناقشة المسرح والاقتصاد / المسرح والعولمة / المسرح ونظام الماركوتينك....
وبداهة؛ فالأطروحات تفرض عن طواعية أوقسريا نفسها على المهتمين والمشتغلين بالحقل الإبداعي؛ وذلك لمحاولة بناء آليات نسقية نحـوالبدائل الفاعلة؛ في إطارالتواصل السريع؛ومنطلق السوق الحرة؛التي تبدو عـند البعض، بناء نمط فوضوي، وغير مقنن، بل خاضع لمنطوق الهيكلة والتنظيم؛ ومن خلال هاته الرؤية (أو) الأبعاد القريبة جدا في تفعيلها؛ انطلقت الشبكة الوطنية للمسرح التجريبي، وذلك إيمانا بأن الممارسة الحقيقية هي (للتجريب) وفي طياته تكمن في نزوعات وعطاء (الهواة) وبالتالي فالصفة الأساس ودونــمــا تعليلات أو تبريرات / تجريبيين <لا> هـواة وهاته حقيقة من الصعب إنكارها أو محو برهانها أو إزالتها من سجل التاريخ المسرحي؛ ولكن ألصقت الصـفة (الهواة) بناء لمنظور الذين كانوا يتحكمون في تسيير وتدبير شأن القطاع الفني؛ وخاصة ـ مركز الأبحاث المسرحيةــ الذي سهرت عليه في البداية أيادي أجنبية / استعمارية، بغية تقزيمه وتشويه أبعاده ذات طبيعة نضالية، مفعمة بالاحتجاج والغضب المسرحي وبالتالي دونمامواربة أوبحث عن طروحات واهية ولن تخدم البعد الحقيقي للتاريخ؛ فالشبكة الوطنية انبنت كبديل عن الجامعة الوطنية لمسرح الهواة، بغية استبدال الاستبداد المعنوي، والهيمنة المزيفة على رقاب والمسرحيين <الهواة> وبالتالي فالصراع سيكون واردا ومحتدما بشتى الوسائل والحيثيات، إيمانا: أن الصراع أولا شكل من أشكال الوجود؛ وثانيا: هو صيرورة وليس ماهية لكن ما كنت شخصيا أتوقع من (المكتب) ومن خلال أغلب أفراده، سيكون سلبيا؛ غير قادر على مواجهة المواقف والمناورات التي تنبع من خـــلال اللقاءات؛ التي حاولنا إنجازها عبر بعض المدن/ المحطات/ إضافة لعدم فتح قنوات التواصل بالجهات المحلية وخاصة جهة- طنجةـ بحكم أن التصورالمنطرح كاستراتيجية عملية؛ إبعاد مفهوم مركزية الهياكل ذات البعد الحداثي/ رغم أن بعض المهتمين، تحفظوا وبعض منهم رفضوا التركيز وإسناد الصلاحية التسييرية لمنطقة الشمال؛ بعضها منطقي والبعض ذاتوي، يهدف إلى تأجيج الصراعات الداخلية، وفعلا تحقـــق للبعض ذ لق، وكانت استقالة (أحدهم) ليترك فراغا قانونيا في مكتب الشبكة الوطنية للمسرح التجريبي، وللتاريخ فما وقع مزدوج الفعل؛ فالجامعة كانت فاعلا أساسيا في ذلك، من خلال الإغراءات، وذاك طبعها، لتحقيق ثغرة قانونية، لتؤكد أمام الجهات الوصية عن القطاع عدم شــرعية الشبكة؛ وقانون الصراع تلك طبيعته؛ وثانيا القلق المستديم من لدن أغلب الأفراد والجمعيات المنخرطة، لعدم فعالية وعطاء الشبكة الوطنية للمسرح التجريبي، إضافة للمواقف والتحفظات عن رئاسة الشبكة؛ وبالتالي فالسؤال المطروح لماذا اختياره؟؟؟ ففي العلوم السياسية، إن أردت تحقيق الأطروحة، لابد من اختيار من كان مع الطرف الآخر؛ الذي نعرفه مناوئا وضـــد الأطروحة المتمثلة في التغيير والتغير لمكونات الإبداع الذي هوشأننا- تحديدا- بمعنى: فرئاسة الشبكة كانت تحتل موقعا في الجامعة الوطنية لمسرح (الهواة) كاتبا عاما- واستفاد من الجامعة الوطنية لمسرح (الهواة) / إضافة لمروره في المهرجـان الوطني للمسرح، وللتذكير فالمشاركون في كل دورات المهرجان الوطني {كلهم} كانوا أعضاء في مكاتب الجامعـة؛ وعليه: فالاختيار كان مقصودا، ليهاب طرف من الطرف الآخر؛ ورغم ذلك؛ انهارت جل المحاولات والتصورات؛ وهذا يفرض: لماذا فشلت الشبكة الوطنية للمسرح التجريبي؟
بكل موضوعية، {فالفشل} ناتج عن سلوكيات/ مسلكيات، بعض الجمعيات التي آمنت بالأطروحة، إبان البناء والتأسيس، لكن البعض (مع) و(مع) الدعم المسرحي، الذي يناقض مفهوم التجريب ويعارضه، والبعض ظل مؤمنا بالأطروحة، لكن تفجر التحفظ /التساؤل/ المعارضة/ بعدما استفادت رئاسة (الشبكة) من الدعم المسرحي،علما أن الاستفادة لم تكن أساسا لقيمـــة العمل المسرحي، بقدر ما كانت مناورة /مؤامرة، في هذا السياق فوزارة الشؤون الثقافية بريئة من الموضوع، بقدرما يوجه اللوم والمحاسبة التاريخية ؛لبعض الزعانف التي تعبت بالميدان المسرحي،ليظل كما {هو} إذ ما تبين، بأن رئاسة الجامعة المأسوف عنها، ليس وحده في جغرافية الهدم للمشروع الحداثي،المنطرح في إطار آليات التجديد لمفهوم الهيكلة والتنظيم، بل هنالك أطراف متعددة، ليست شبحيه بقدر ما هي مقنعة وراء الأطروحة والمشروع، وبعضها وراء الستار يحرك آلية الهدم، وهذا الأمر ليس غريبا في طبيعة تركيبتنا الإجتماعية والذهنية، فكثير من المحاولات التصحيحية، أصيبت بالاختراق من أجل ايقاف إشعاعها أو امتدادها؛ وذلك ضد الاختلاف الذي هو طبيعي أصلا لماهية الوجود؛ وطبيعي في التكوين
المجتمعي وبالتالي فالمتحول في تذبذب الأطروحة، تمظهر فجأة ودونما مقدمات؛ المهرجان الوطني لمسرح الشباب، الذي تنظمه كاتبة الدولة للشباب والرياضة، وهذا التنظيم كان إشارة تنظيمية/ سياسية، موجهة أساسا للشبكة الوطنية للمسرح التجريبي؛ وكذا للجامعة الوطنية لمسرح الهواة، إن كانت تبحث عن مسالك معينة أو هي محتملة لإبقائها، وإيمانا بالاختلاف وأحقية المواقف والتصورات المنهجية؛من حق كتابة الدولة للشباب، وبغض النظر على أنها مؤسسة حكومية، أن تقذف في النسيج الاجتماعي والإبداعي مشروع {مسرح الشباب} ولكن ليس على أساس حسم الصراعات التي لا تخدم البناء الحضاري، وبالتالي فالذهنية المستبدة والمتمركزة حول ذاتها، تهدد نظام القيــــم وتهدد التنوع الثقافي/ الإبداعي وخصوصياته؛ إضافة لتهديد سمات الهوية، لتبقى الذوات والإرادات تقنع وتقتنع بمـا هو موجود، وتستغني عن التفكير عن المنشود، إنها لصورة كاريكاتورية وسوداوية في الآن نفسه، ضاع ويضيع فيها تراث مسرحي زاخر بالأسماء والعطاء الإبداعي، ومن الصعب جدا إعـادة ما ضيعناه بأوهامنا وركضنا وراء السراب، فهل الجامعة الوطنية للمسرح أنقدت ما يمكن إنقاذه، دونما النظر لاستبدادية الرئاسة ومحاولة تمسكها بشتى الوسائل بمقعدها؟ هل الدعم المسرحي، استطاع أن يؤسس منظوما بديلا للإبداعية الثقافيــــة/ المسرحية؟ هل استطاعت العقليات الراكضة نحو الأضواء، أن تبني مسارا مسرحيا مشفوعا بالتنوع والخصوبة؟ هل/ هل لنبقى في التساؤل حتى ينطوي الدهر ظهره، ولن يعود ذاك البصيص المشع بوميض الإبداع الحق، هنا لا منطق للتشاؤم بل تلك هي حقيقة وجودنا الإبداعي/ المسرحي. وبالتالي؛ ضاعت ولو نقول فشلت: الشبكة الوطنية للمسرح التجريبي، في ركام اللا معنى وبين ثنايا الغـموض.



 
  نجيب طـــلال (المغرب) (2008-06-20)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

لماذا وأين الشبكة الوطنية للمسرح التجريــــبــي؟؟؟-نجيب طـــلال (المغرب)

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia