حارس الفنار العجوز ذات الشاعر عندما تتقاطع مع ذات القارئ-هشام الصباحى (مصر)
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
إصدارات

حارس الفنار العجوز
ذات الشاعر عندما تتقاطع مع ذات القارئ

السرد الذي يحمل قيمة الشعر دون زخرفة لغوية أو إيقاعية واضحة هو التقنية الأهم، ومفتاح الحالة الإنسانية التي يخلفها بداخلك الديوان الذي يجعل من القارئ/منا شركاء في الديوان الذي يتحدث عن حالاتنا العادية وانهزاماتنا البسيطة ظاهريا، الكارثية داخليا ومعنويا التي تستطيع أن تقبض عليها في ديوان حارس الفنار العجوز الصادر عن الدار في القاهرة كديوان خامس للشاعر عزمي عبد الوهاب حيث صدر له من قبل.. النوافذ لا أثر لها عن صندوق التنمية الثقافية في مصر.. والأسماء لا تليق بالأماكن عن المجلس الأعلى للثقافة في القاهرة.. وبأكاذيب سوداء كثيرة عن الهيئة المصرية العامة للكتاب في القاهرة... وبعد خروج الملاك مباشرة عن دار ميريت للنشر والمعلومات في القاهرة.

إننا نقرأ حكايات / قصائد عزمي عبد الوهاب التي يعلن فيها عن فقده لأشياء كثيرة سواء كانت هذه الأشياء حسية أو معنوية، أو حتى فكرية وأيديولوجية كما يتجلى ذلك في قصيدة (شيوعيون.. كنا) الديوان ص 27

على الرغم أن الديوان يحمل صفة قصيدة نثر بسماتها المعروفة ويعبر عن ذات الشاعر إلا أن هذه الذات تتقاطع شعريا مع ذواتنا جميعا مما يجعل الديوان يتحول في مواضع كثيرة إلى صوت جمعي وهذا ليس بقصدية الشاعر الذي يعبر عما يحدث داخل الذات ثم علاقتها بالعالم المحيط، ومن هنا كان تقاطع وتماس ذاته الفردية مع ذواتنا مما يدخل الديوان قصرا إلى الالتفاف الجماعي حول صوت الشاعر ويتجلى هذا في قصيدة (القتلة) التي يهديها إلى أطفال قانا رغم أنف قصيدة النثر – الديوان ص 127.. ساعد في ذلك اللغة العربية الفصيحة البسيطة ظاهريا العميقة فنيا وشعريا، حتى إن هذه اللغة لا تجد مفرا من استخدام بعض الألفاظ العامية المصرية التي لا بديل عنها في بنيان القصيدة.. كما كان الشاعر بعيدا تماما عن وسائل الإبهار اللغوي والزخرفة الشعرية تمام أو إحضار مفردات معجمية تعطى للقصائد بعض القداسة حتى |أنك من فرط متعة هذه اللغة تشعر إنك لا تقرأ ديوان بل تستمع إلى صوت شاعر يجلس بجوارك وزاد هذا الأمر وضوحا الإيقاع السريع للجمل والاختزال الشديد في التعبير.

إن الديوان يحدث حالة دائمة من الحوار المفتوح مع الذات داخليا ومع كل المحيط خارجيا حتى أن الفعل "قال" يأتي في الديوان على هيئات لغوية متعددة في حالات المضارع والماضي، وفى شكل ذكري وأنثوي، كما يصنع الديوان فضاء شعريا له خصوصية الشاعر يحتوى هذا الفضاء.. الأصدقاء القتلة.. الشرطي الفقير.. كوبرى قصر النيل.. الأوبرا.. الهناجر.. فلاح عجوز.. ساعى البريد.. زاهية التي تعبر عن الفلاحة الجميلة في الذاكرة الشعبية.

رؤساء العمل وعلاقته بهم التي هي شديدة السوء، والتي يعبر عنها بشاعرية شديدة الثراء كما تحضر القاهرة بكل أماكنها وشوارعها في الديوان، وهذا الملمح يعبر عن التمازج الكامل مع المكان بعد مرور أكثر من عشر سنوات من انتقال عزمي من قريته التابعة لمحافظة للدقهلية وحياته واستقراره في القاهرة.

عزمي عبد الوهاب شاعر قصيدة نثر تخرج من رحم أيديولوجية كاملة هي الشيوعية، وعندما اكتمل عوده الفكري انهارت الأيديولوجية أمام عينيه وانهارت حوله أشياء كثيرة، فكان ميلاد قصيدة النثر داخلة كخلاص أخير وإعادة اكتشاف الذات والعالم من خلال هذا النمط من الكتابة، ولكنه دائما سيظل يحمل أحلامه والهم الجمعي للوطن والناس، وهذا ما يسفر عنه الديوان.


هشام الصباحى



  H.alsabahi@gmail.com
  هشام الصباحى (مصر) (2008-08-06)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

حارس الفنار العجوز
ذات الشاعر عندما تتقاطع مع ذات القارئ-هشام الصباحى (مصر)

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia