الطريق إلى القصة القصيرة المغربية الحديثة،على هامش الملتقى الوطني الثاني للقصة القصيرة بأصيلة أيام 2 ، 3 ، 4 دجنبر 2011-إبراهيم ديب-جرسيف-المغرب
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
متابعات

الطريق إلى القصة القصيرة المغربية الحديثة،على هامش الملتقى الوطني الثاني للقصة القصيرة بأصيلة أيام 2 ، 3 ، 4 دجنبر 2011

من جرسيف إلى أصيلة ، كنت أفكر في صخر المهيف صاحب المبادرة الشغوف بالجميل والصعب كمحارب أورفيوسي لا يرضى بغير الضوء ـ الضوء الحقيقي أقصد لا ضوء البهرجة والفرقعات . وأيضا المتوهجة دائما ضدا في الظلام الاخت فاطمة المرابط التي كانت تعمل بكل حب لتنير لحظاتنا ـ... وكنت أرى السفر جزءا مهما من القصة ومن الكتابة عموما .

في القطار من تازة إلى فاس تحدثت مع أربع نساء بأعمار مختلفة كمبدع وكإنسان مفعم بالحياة والماء , فعمّ مقطورتنا جو من الغبطة والربيع . المرأة السبعينية ذات اللكنة البدوية ضحكت بصخب طفولي حين قلت لها : " إن الانسان مهما كانت قوته يتهاوى أمام أثداء امرأة جميلة " ... كنت أتحدث كحكيم أو كتاب . أن تكتب قصة يعني أن تكتب كحكيم أو كتاب لا أحد قبله ولا أحد بعده . يعني أن تكتب بنفس الوحش , بنفس الأبد , بنفس الغابات والأسلاف والمطلق ...

في مدينة مشرع بلقصيري , مدينة القصة بامتياز أو على الأقل أحد أعشاشها المفضلة , تذهب بعيدا لكنها تعود إليها بشوق طائر هائل ...
من هذه المدينة صعد رجل سأعرف بعد ذلك أنه عسكري ، فقال بلغة غير مألوفة " عليكم " , ردّ الشاب الذي قبالتي " السلام " . القصة أيضا ينبغي أن تكون أحيانا طليغرافية كلغة هذا العسكري الغامض . بعد ذلك قعدت امرأة وليس جلست كما حاول أن يصحح لي القاص الجميل بشير الازمي . فقعد نقولها لمن كان واقفا , أما جلس فنقولها لمن كان مستلقيا أو نائما . كانت المرأة تحمل على ظهرها طفلة صغيرة جدا كقصة قصيرة جدا بأنامل عبدالله المتقي أو اسماعيا البويحاوي ... بعدهما جاء المراقب ، لم تكن مع المرأة تذكرة قالت مفسرة " لقد تخاصمت مع حماتي وخرجت من المنزل هائمة قاصدة بيت أبي " لم يقل المراقب شيئا , لقد استيقظ فيه الانسان

" من السهل أن تكون حجرا , حديدا , ليلا أو طاغية
لكن من الصعب جد أن تكون انسانا يرتعش قلبه لموت نملة
فلا تقتل ما تبقى فيك من لهب . "

نعم أيها المراقب الطيب , لازال اللهب مشتعلا في قلبك ...
الأكيد أن كتابة قصة يحتاج إلى الكثير من اللهب ...

صديقي العزيز محمد الشايب الذي يكتب كطائر فنيقي عن الرماد والتوازي والمستحيل والحرية التي لم تجد بيتا في المدينة ... كان هناك في نفس القطار يقرأ قصة جديدة . القراءة وإعادة القراءة والمراجعة والتريث ... كلها عمليات أكيدة في مختبر الكتابة ...

وأخيرا أصيلة , دار الشباب ، القصة المغربية ، وأسئلة الحداثة ، والحب ، والمشاعر النبيلة ...
وتساءلت ببلاهة ما معنى أن تكون حداثيا في كتابة قصة قصيرة ؟

هل ببساطة أن تكون مغربيا ، أن أن توظف الجلباب والشاش والرزة والحايك الشرقي أو الجنوبي والكانون والقدر والمغرفة الخشبية وتقاليد الزواج وطقوس الحياة والموت وحكايا الفقراء وهم يعملون أو وهم يعودون من الحقل أو البحر أو المعمل ...

هل أن تكون حداثيا يعني أن تحمل عينا ثالثة , او كاميرا بزوم أحمق على شاكلة عبد الهادي الفحيلي ثم تجوب الشوارع على طريقة بلزاك أو بوهيمي يعشق اصطياد الصور النادرة ، ومن تم تعمل على تلصيقها ( كولاج قصصي ) أو تركيبها ( مونتاج حكائي ) ... فيقولون عنك كاتب بوليفوني أو منفتح أو عابر للأجناس والقارات ...

هل أن تكون حداثيا معناه أن تهبط أدراج الذات أو تتدلى إليها كخيط قيثارة أو ناي بحثا عن كائنات ملعونة , مشوشة , شبحية ...كائنات الذات غالبا بلا ملامح أو بملامح كثيرة كما علّمنا ذلك فرويد في كتابه " تفسير الاحلام " ....

هل أن تكون حداثيا يعني أت تعرج إلى الأعلى , تركب سلالم الميتافيزيقا أو أجنحة الخيال , فتداعب بحذر أو حماس وحوش الاسطورة والخرافات ....
أم ببساطة أن تكون حداثيا يعني أن تكتب توقيعات وومضات تنير الكون بأكمله .... ؟

وما معنى تكريم عبدالسلام بلقايد هل لأنه حداثي أم لأنه هامشي ـ الهامشية كفلسفة وكرؤية للعالم طبعا أم هو كل هذا وأكثر ... ؟
هذا يقودني إلى طرح سؤال آخر محرج رغم كلاسيكيته المفرطة . هل الحداثة هي حداثة شكل أم مضمون ؟ هل هي أن تجرب وتخرب وتخترق وتختلق توليفات وتبتكر أساليب وتقنيات , أم هي أن تطرق تيمات جديدة , تيمات ممنوعة أو محرّمة وبرؤية للعالم جديدة ومشاغبة وثورية ...
أم هي ببساطة أن تحكي القصة وتمضي مخلفا وراءك زوبعة من غبار الأسئلة ؟

كان عبدالسلام بلقايد فارها كصفصافة لكن بملامح واضحة ملامح بطل أسطوري مع المعذرة لأصدقائي صراض , اكراد الورايني وعبدالسلام جباري وليلى الشافعي صاحبة التشبيه . وأين نسيت العزيز عبدالحميد الغرباوي ؟ ذلك الرجل اللامع كحلم لامع أو كقصعة لامعة في أعلى الجبل ذات ليل شتوي داكن ورائحة بخار الكسكس والخضر ولحم الطير تفور منها كأدخنة خرافية أو ماقبتاريخية . عبدالحميد الغرباوي الكريم كسماء كريمة في المطعم الثقافي الاندلسي الكريم ايضا للرائع جدا محمد لوديي ، أخرج عبد الحميد من حقيبته رزمة من كتبه الاخيرة ووضعها على المنضدة ثم قال للمبدعين بسخاء أفلاطوني : " تفضلوا " الكل أخذ من مجاميعه القصصية ورواياته ، حتى أن بعض الكتب بقيت فوق المنضدة !
في المساء قدمه صديقي صخر كقاص وروائي وفنان تشكيلي ولأنني مولع بالرسم حتى العظم طلبت من عبد الحميد لوحة فقال لي على عجل ودون تلكؤ " اعطيني عنوانك وسأرسلها لك " .
الحقيقة لقد كنت مريضا , مضطربا ، وحيدا ... لكن مع عبدالحميد وباقي المبدعين شفيت تماما ...

بعد مداخلات دافئة في حق الرائع عبدالسلام بلقايد من طرف الغائب الحاضر حميد ركاطة , و المشاغب الكبير نجيب كعواشي ، والناقد الشاب المتوثب كغزالة مندفعة نحو الريح ـ أقصد ابو الخير الناصري .ـ جاء دور بلقايد وهذا ما قاله لأني حرصت على تدوينه حرفيا . لأن العظماء كما قال رولان بارت لا يمكن أن تتحدث عنهم أو تفسرهم كل ما يمكن أن تفعل تجاههم هو الصمت وتركهم يتكلمون : " أحبكم جميعا ... في الكتابة كنت أحاول أن ألهو بجد كما يقول بورخيص , وحاولت مرارا ألا أكون على هذه الشاكلة لكن ذلك كان يفرض علي .أشعر أن هذه اللحظات هي الاجمل في حياتي . أجمل اللحظات مع أجمل الأصدقاء . ورد الاعتبار لشخصي شيء أقدره كثيرا " ثم قرأ قصة تحت عنوان " يوميات رجل صامت " اعتمد فيها حسب قوله على التكثيف والتناص " ألان بوسكي " تحديدا الذي قال عنه " هذا السيد كيحمقني " . هذه هي مفردات وشفرات الكتابة عند بلقايد : اللعب ، العفوية ، الفورية العميقة ، الكثافة ، الحذف ، الصمت ، التناص ، الانفتاح ، والبساطة ....

في الليل في منزل قريب من " مقهى الشعراء " اكتشفت ذلك في بلقايد على الطبيعة . وهذا هو جوهر الحداثة أن تشمل الابداع والحياة . لقد كان دمثا كخوخة ، وجاد ا ك " عصا " زهير الخراز ، وفنانأ كبحر القصيدة ....
ليلة واحدة كانت كافية لنصبح أصدقاء الى الأبد " عبدالسلام بلقايد ، عبدالسلا جباري ، أحمد السقال ، إدريس الواغيش ، رشيد شباري ، البشير الازمي ، نجيب كعواشي ، ليلى الشافعي ، محمد عابد ، محمد الجزار واللذيذ دائما صخر المهيف طبعا ...

قطعا لن نكون غدا كما كنّا البارحة !

وماذا بعد ؟
أشياء كثيرة وقعت في الصباح : نقد وحفريات ، سفر وتجوالات في أراضي جديدة : الشخصيات ، الوصف ، التجريب ، رهانات الحداثة ... لقد قام الجميع بمهمته على أحسن وجه : محمد يوب ، سعاد مسكين ، خليفة بابا هواري الذي يذكرني ب  "بابا همنغواي"
الندوة كانت من تسيير الشاعر إبراهيم ديب

وفي المساء الثالت مياه القصة بلا كلل على ألسنة القصاصين : عبد الحميد الغرباوي , عبدالله المتقي ، اسماعيل البويحياوي ، المهدي السقال ، إبراهيم ابويه ، ليلى الشافعي ، عبدالهادي الفحيلي ، صراض ، اكراد الورايني محمد الشايب ، محمد الجزار ، البشير الأزمي ، محمد الكلاف ، إبراهيم ديب ، أحمد السقال ، المصطفى كليتي ، حسن البقالي ، رشيد شباري ، البتول العلوي ،زليخة الناصري ....
وماذا عن العودة ؟
هل عدت ؟ ! الأكيد أني لم أعد بعد . سأبقى في أصيلة لأيام طويلة ....



 
  إبراهيم ديب-جرسيف-المغرب (2011-12-24)
Partager

تعليقات:
عبد الهادي الفحيلي /المغرب 2011-12-25
ياه يا صديقي أبراهيم. أكيد أنك لم تعد لأننا لم نعد. أنا شخصيا لم أعد يا صاحب الشارب الذي يطل علينا من عمق قمة الجبل. أيها البدوي الذي يتهاوى أمام أثداء امرأة جميلة وأردافها وثغرها وووو هههههههه.
البريد الإلكتروني : zi__y__ad@hotmail.com

أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

الطريق إلى القصة القصيرة المغربية الحديثة،على هامش الملتقى الوطني الثاني للقصة القصيرة بأصيلة أيام 2 ، 3 ، 4 دجنبر 2011-إبراهيم ديب-جرسيف-المغرب

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia