إصدار جديد عن جمالية غاستون باشلار-طنجة الأدبية
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
إصدارات

إصدار جديد عن جمالية غاستون باشلار

  غلاف كتاب «غاستون باشلار: مفاهيم النظرية الجمالية»    

من بين العناوين الصادرة، بداية سنة 2012، عن دار "عالم الكتب الحديث للنشر و التوزيع"  (إربد-الأردن)، التي شاركت في الدورة  18  لمعرض الكتاب والنشر  بالدار البيضاء، نجد كتاب الباحث المغربي سعيد بوخليط: «غاستون باشلار: مفاهيم النظرية الجمالية»، بتقديم من توقيع الناقدة السعودية رانية الشريف العرضاوي، أستاذة النقد الأدبي بجامعة الملك عبد العزيز، و المرشحة حاليا للحصول على الدكتوراه من جامعة "درم" في المملكة المتحدة، بموضوع يتوخى باللغة الإنجليزية تطبيق،  ا ستنتاجات باشلار، على بعض نصوص المتن الشعري العربي القديم، ومن ثمة البحث في الخلفيات الفلسفية و الأنطولوجية، لحضور تيمة الماء، مثلا عند شعراء ما يعرف بالحقبة الجاهلية أو فترة التاريخ الأندلسي....
بعمله الحالي، يخطو المؤلف خطوته الرابعة في اشتغاله على أحد أبرز عقول فرنسا و الإنسانية، ساعيا إلى محاولة سبر أغوار مختلف مضامين و تجليات مشروع باشلار الأديب و فيلسوف الجمال. يقول بوخليط: "نلاحظ إذن جسامة المهام، فكم يحتم الأمر من نشاط دؤوب و متابعة دقيقة لمتن مفهومي ضخم؟ يحيلنا أردنا أم أبينا على حقول معرفية متعددة و متباينة كي نحيط عن قرب بالتطورات النوعية التي عرفها تاريخ الشعريات الحديثة. يكفي، أن نستحضر مع تضمينات كتابات باشلار لرؤى تاريخ العلم و الخيمياء والأسطورة و الفلسفة و التاريخ و الشعر و الأدب و الفلسفة و الأنثروبولوجيا، إلخ. فلا شك أن التأويل المفهومي للخطاب النقدي الحديث، ليس أمرا هينا، نظرا لتعدد مصادره و مرجعياته و كذا البعد المعرفي. لقد أصبح بديهيا اليوم، الاعتراف، بأن جل النقاد ولجوا بوابة الأدب وهم يفكرون في الفلسفة)) (ص6-7). أما، الأستاذة العرضاوي فتؤكد على : ((أن مشروع باشلاريات القرائي الذي يطرحه د. سعيد بوخليط بين يدي القارئ العربي يمكن عده نقلة فكرية جريئة، تقود لعوالم فلسفية و نقدية و معرفية مختلفة تماما كما عهد من كل الطروحات الفكرية المعاصرة(...). عبر قنوات الروح المعرفية العالية عند باشلار استطاع بوخليط الانتقال بين المؤلفات الباشلارية المتنوعة مسلطا الضوء على معالجتها لعدد من الشعراء الغربيين، هذه المؤلفات التي طبق فيها باشلار أسلوبه النقدي الحلمي الجديد الذي أفشى بعمق تلبس المنهج الفينومينولوجي)).
شكلت ملامح هذا العمل، 183 صفحة، طرحت بين يدي القارئ ضمن 11 فصلا، جوانب عميقة من التأويل الجمالي للنص الأدبي كما تبلور مع النظرية الباشلارية:
سبق لبوخليط، أن أصدر الدراسات التالية:
-    غاستون باشلار: عقلانية حالمة. منشورات الآفاق المغربية (2002).
-    غاستون باشلار: نحو أفق للحلم. دار أبي رقراق للنشر (2005).
-    غاستون باشلار: بين ذكاء العلم و جمالية القصيدة. منشورات فكر (2009).
-    العقلانية النقدية عند كارل بوبر (تقديم و ترجمة). إفريقيا الشرق (2009).
-    غاستون باشلار: نحو نظرية في الأدب. دار الفارابي (لبنان) (2011).



 
  طنجة الأدبية (2012-02-20)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

إصدار جديد عن جمالية غاستون باشلار-طنجة الأدبية

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia