" شعرية النص المرئي : التشكيل و المسرح و السينما" للكاتب نور الدين محقق-طنجة الأدبية
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
إصدارات

" شعرية النص المرئي : التشكيل و المسرح و السينما"
للكاتب نور الدين محقق

  غلاف كتاب " شعرية النص المرئي : التشكيل و المسرح و السينما" لنور الدين محقق    

     صدر حديثا في يناير 2012  كتاب نقدي جديد للكاتب المغربي نور الدين محقق ، مزينا غلافه بلوحة تشكيلية هي من ابداع الكاتب نفسه، وذلك عن منشورات "سلسلة دفاتر الاختلاف"  بمدينة مكناس (المغرب). و يتكون هذا الكتاب النقدي الهام من مقدمة عامة حدد فيها الكاتب مفهوم النص المرئي و حدوده و خاصياته ، و من ثلاثة فصول كبرى ، كل فصل منها اختص بجنس فني مرئي . فالفصل الأول خصصه الكاتب للتشكيل و قضاياه وقد تطرق  فيه الى  "جاذبية الفن التشكيلي " و " غواية الفن التشكيلي" و " جمالية الفن التشكيلي" و" الفن التشكيلي المغربي " أما الفصل الثاني فقد خصصه للمسرح تنظيرا و انجازا ، حيث تطرق فيه الى " المسرح المغربي و هاجس البحث عن الحداثة" و " شعرية المسرح المغربي و أبعاده الفكرية و الجمالية" و " التواصل الايروسي في مسرحيات محمد مسكين" و " لعبة المرايا المتجاورة و رغبة الرحيل الى مدن الحلم " و رحلة الجنون و الخيال في عمق الواقع" ، في حين خصص الفصل الثالث للسينما عبر تناول بعض أهم الأفلام المغربية الممثلة لها سواء على مستوى الفيلم السينمائي الطويل أو الفيلم السينمائي القصير ، حيث تطرق الى "شعرية الحب و هوس الانجذاب في السينما المغربية " و " تمظهرات البنية الدرامية في السينما المغربية" و " شعرية التوالد السردي و اندماجية الحكايات المتعددة " و " الصورة السينمائية و علائقية الأحداث"  و " شعرية الفيلم السينمائي المغربي القصير" ، ثم خاتمة  بين فيها الكاتب مدى تفاعل هذا النوع من النصوص المرئية مع المتلقين لها ومدى أهمية دراستها في عصر الصورة و وساط الاتصال الجديدة ، بغية الوقوف على الآليات المتحكمة فيها و في صيرورتها و تقريبها الى المتلقي قصد التفاعل معها .و يأتي هذا الكتاب النقدي الجديد للكاتب نور الدين محقق ، بعد كتابه النقدي" القول الشعري و اللغة الرمزية"  الذي خصصه لدراسة الشعر المغربي  ، ليتابع به مساره النقدي المتميز الذي يحفر فيه عميقا في تربة الابداع الأدبي و الفني على حد سواء ، وليعزز به المشهد النقدي المغربي و العربي الحداثي في كليته و في اختلافيته معا .



 
  طنجة الأدبية (2012-02-29)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia