فيلموغرافيا روبير بريسون (1901-1999) د.خالد أقلعي (المغرب)
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

ãáÝÇÊ
  روبير بريسون (13 فيلما)    
فيلموغرافيا روبير بريسون (1901-1999)
ولد روبير بريسون عام 1901 في برومونت_لاموثBromont_lamothe، واستهل مشواره الفنيّ رسّاما، قبل أن ينجز فيلمه الأوّل عام 1934، وكان عبارة عن فيلم قصير يحمل عنوان «شؤون عمومية». أما أوّل أفلامه الطويلة « ملائكة الخطيئة» فأنجزه عام 1943، إبّان الحكم النازي. وعلى الرغم من أن فيلمه هذا نال تقديرا كبيرا في الأوساط السينمائية، إلاّ أن فيلمه الموالي، والمعنون ب«نساء خشب بولوني» الذي استند إلى معالجة سينمائية لعمل ديدرو؛ استقبل بفتور كبير من قبل الجمهور، ممّا أدى إلى فشله تجاريّا. وبعد اعتزال استغرقه خمس سنوات عاد بريسون إلى رحاب الكون الفضيّ عام 1950 بإنجازه الفيلميّ المتميّز «يوميات قسيس قرية». وقد توّج بفضل هذا الفيلم باعتباره أحد أعظم مخرجي جيله، لما انتهجه في هذا الفيلم من أسلوب صارم، متفرّد وقويّ، لا يمكن لأيّ مخرج أن يجاريه فيه. ويقبل عام 1956 ليقدم روبير بريسون أفضل أفلامه جودة وأكثرها شهرة «هروب محكوم بالإعدام». وقد ركّز في هذا الفيلم على التّفاصيل الحميمة لحكاية بحيث تكون نتائج أحداثها أهمّ من الأحداث ذاتها. وهذا هو الأسلوب الذي سوف يطوّره بريسون في أفلامه إلى حين إنجاز رائعته «المال». إن سينما بريسون موسومة، في الغالب، بتوتّر العالم الجواني للروح وحقيقة العالم الفيزيقيّ الوحشيّ السّاطعة! لذلك، يبدو من الطبيعي في فيلم «يوميات قسيس قرية»، بشكل خاص، أن تؤثّر فينا أفكار قسيس شاب وحيد يكتب يومياته الحميمة، بينما يعاني من مرض موهن، ومن صدود اجتماعيّ. ثمّة وجود لتيمات دلالية أخرى تعلّم أفلام بريسون مثل وقوع الفرد في أسر قدر لا مفرّ منه، مثلما نجد في فيلمه «المال»، ثمّ كفاءة الرّوح البشرية وقدرتها على تحمّل صعوبات فيزيقية ظالمة، على نحو ما نجد في فيلميه المتميّزين «قضية جان دارك، إلى الهباء بالتازار». صحيح أن هذه التّيمات ليس دينية بشكل أساس، لكنّها تنضح بأبعاد روحية بيّنة تقودنا إلى غوص عميق في وجدان الإنسان. ويلاحظ كثير من الباحثين في الحقل السينمائي أن مسيرة بريسون المهنية كمخرج، تميّزت بلجوئه إلى تكوين ممثّليه بنفسه (وقد أطلق عليهم لقب «الموديلات»)، عوض اللّجوء إلى ممثلين محترفين، وهو ما أضفى على أعماله واقعية خاصة، تستند إلى حدّة الأحاسيس الحميمة، وإلى قوّة الوصف ودقّته.
يشتهر روبير بريسون، كذلك، بمفارقات غريبة: ندرة إنتاجه، مقارنة بمخرجي جيله، فهو لم يتجاوز خمس عشرة فيلما في حوالي أربعين سنة من الممارسة السينمائية كتابة وإخراجا. ثمّ إنّ أعماله التي شهد لها نقّاد السينما في العالم بالكفاءة والجودة، ونال بإحداها (قضية جان دارك) «الجائزة الخاصة في مهرجان "كان" السينمائي عام 1962 »؛ وبالأخرى (المال) جائزة «كان» الكبرى عام 1983؛ وحذا حذوها هواة السينما، واجهت فشلا تجاريا مريعا في قاعات السّينما. وهذا، بطبيعة الحال، حال كثير من روائع الإبداع الإنساني الخالدة.

جزء من فيلموغرافيا روبير بريسون

ملائكة الخطيئة 1943




بمشاركة كلّ من روني فور (آن ماري لاموري)، جاني هالت(تيريز)، سيلفي (العابدة) ميلا باريلي (مادلين)، ماري هيلين داستي (الأمّ سان –جان)، يولاند لافون (السيدة لا موري). مدّة الفيلم: ساعة و 36 دقيقة.
لولوج عالم العبادة، اختارت الفتاة آن ماري الانضمام إلى دير بيثان الدومينيكانيّ المختصّ بتأهيل الجانحين المفرج عنهم. وإثر زيارة آن ماري إلى السّجن تتعرّف على تيريز المعتقلةُ المستفزّةُ الجامحةُ. وبعد إطلاق سراحها تقترح عليها آن ماري الانضمام إلى الدّير، لكنها ترفض، ثمّ تلجا إلى آن ماري، من جديد، بعد أن تغتال عشيقها، الذي كان مسؤولاً عن السرقة التي اعتقلت بسببها. تستقبلها آن ماري بترحاب كبير، وتجعل منها تابعة في طريق الخير.

يوميات قسيس قرية1945



بمشاركة كلّ من (طلود لايدو (أمبريكورت) جون ريفيفر (الكومت)، ماري مونيك أركيل (الكونتيس)، أندري جيبرت (راهب طورسي)، نيكول موري (لويز)، نيكول لادميرال (شانتال). مدّة الفيلم: ساعتان.
يصل القّسيس الشّاب (أمبريكور)، المريض بدون علمه، إلى دير قرويّ. ويصطدم في هذا الفضاء المغلق بقسوة الناس، بمن فيهم الأطفال، وسوء فهمهم للدّين، وتقديرهم للروابط الاجتماعية، فصاحب القصر الذي كان يراهن على دعمه، يقاطعه بمجرّد ما يستفسره حول علاقته بمدرّسة المدرسة.. وفي القصر تعيش الكونتيس منطويةً على نفسها تتجرّع مرارة موت ولدها الثّائر في وجه المعتقدات. حتّى فتاتهما الوحيدة شانتال تبدو مراهقة مغرورة متعجرفة، دمّرتها علاقة والدها بالمدرسة، ويبقى صديقه طورسي هو الأنيس الوحيد له في محنته الأخيرة.

هروب محكوم بالإعدام1956



بمشاركة كلّ من فرانسوا لوتيريي (ل.فونتين)، شارل لوكلينش (فرانسوا جوست)، موريس بيربلوك (بلانشيت). مدّة الفيلم: ساعة و42 دقيقة.
بعد القبض عليه عام 1934، ومحاكمته من قبل الشرطة الألمانية بتهمة المقاومة المسلّحة، يتمّ اعتقال الملازم أوّل فونتين في حصنِ مونتلوك بضاحية ليون. وأثناء ترحيله يحاول فونتين الفرار عن طريق القفز من السيّارة التي تقلّه. ولكنهم يتمكّنون من القبض عليه في الحال، وإيداعه زنزانة انفرادية، يحلم داخلها بخطّة هرب جديدة.

بيكبوكيت1959


بمشاركة كلّ من مارتن لاسال (ميشيل)، ماريكا جرين (جين)، جون بيليجري (مفتّش شرطة)، دولي سكال (أم ميشيل). مدة الفيلم:ساعة و15 دقيقة.
ميشيل شاب وحيد. لكي يتمكّن من الهيمنة على العالم، بحسب رأيه، لا بدّ أن يلجأ إلى السرقة. يبتدئ رحلته بسرقة امرأة وحيدة في إحدى المنتزهات. صحيح أنه استطاع أن يهزم خشيته، لكنّه سيجد نفسه بعد لحظات في مخفر الشرطة. ثمّ إنهم يطلقون سراحه من جديد. سيتّقي ميشيل، بعد ذلك، زيارة أمّه المريضة التي تعتني بها جارتها الشابة (جين)، والتي لا أمل لها في الحياة إلاّ أن ترى ولدها، لكن هذا الأخير له اهتمامات أخرى: نظرية قدرة اللصوص الخارقين على الفرار من العدالة!

قضية جان دارك1962



بمشاركة كلّ من فلورينس كاريز (جان دارك)، جان كلود فورنو (بيشوب كوشون)، مارك جاكيي (جون لوميتر). مدّة الفيلم: ساعة و05 دقائق.
تبرزُ مقدّمة الجينيريك أمّ جين دارك، وهي تتقدّم عام 1456 أمام تجمّع أحبار سيدتنا الباريسية بعريضة تلتمس فيها استئناف قضية ابنتها. ثم ترجع إلى روين في 1431 من أجل الحكم. أمام قضاتها المنقسمين تدافع جين دارك ببساطة عن صدق مهامها. الإنجليز الذين يطمحون إلى القضاء عليها يستسلمون لضغوطات خرساء. مشاهد السّجن. إنكار جين العلني في مقبرة رون. تراجعها عن اعترافاتها، من ثمّ محاكمتها و إعدامها على المحرقة...


سيدة ناعمة 1969



بمشاركة كلّ من: دومينيك ساندا (هي)، جاي فرانجين(هو)، جان لوبر(آنا). مدة الفيلم: ساعة و27 دقيقة.
يقف الفتى لوك أمام جثّة زوجته التي انتحرت لتوّها، يسترجع ذكريات حياتهما، ويحاول أن يدرك الأسباب التي دفعت بها إلى الانتحار: «أريد أن أصلّي، لكنّني لا أستطيع إلاّ التفكير» عندما التقى بها، كانت فتاة أنيقة متواضعة، دخلت دكّانه لتبيع أغراضا بالتقسيط. بعد ذلك طلب يدها للزّواج...


ليالي الحالم الأربع1971



بمشاركة كلّ من إيزابيل وينجارتن (مارث)، غيوم دي فوري (جاك)، موريس مونويير(العاشق). مدّة الفيلم: ساعة و27 دقيقة.
ذات ليلة، كان جاك يتجوّل على الجسر عندما التقى فتاة ذات سلوك غريب. توقّف ونظر إليها؛ صعدت الفتاة على حافة الجسر وحاولت رمي نفسها في الماء. للكن جاء حال بينها وبين ذلك. تعارفا بعد ذلك؛ اسمها مارث وقد تواعدا على اللّقاء غدا...


الشيطان احتمالا 1977



بمشاركة كلّ من أنطوان مونيي (شارل)، طينا إيريزاري (ألبيرت)، هنري دي موبلان (ميشيل)، لايتيتيا كاركانو (إيدويج). مدّة الفيلم: ساعة و35 دقيقة.

تمّ العثور على فتى في العشرين من عمره مقتولا على إحدى أرصفة مقبرة. مّة وجود لرصاصتين في لرأسه: هل تمّ اغتياله أم أنه انتحر ؟! اسمه (شارل). يعيش حياة الشباب في سنّه. يقض معظم وقته محاطا بالأصدقاء، خائضا في مناقشات لا نهائية حول ما يتهدّد العالم من أخطار: التلوث، فناء الموارد الطبيعية، التفسخ الاجتماعي المجاعة، الحروب..


المال 1983



مشاركة كلّ من كريستسان باتي (إيفون تارج)، فانسان ريستيروسي (لوسيان)، سيلفي فان دين إلسن (السيدة العجوز)، مارك غرنست فورنو (نوربيرت)، ديديي بوسي (فوتوغلااف)،كارولين لانج (إليس).
مدّة الفيلم:ساعة و30 دقيقة.
بما أن أباه رفض أن ينفحه مزيدا من المال، كما هي عادته، حاول نوربيرت أن يمرّر بواسطة مارسيال ورقة نقدية مزيّفة على أساس أنها صحيحة، وترويجها عبر تاجر-مصوّر، هذا الأخير يكتشف أنها مزيّفة، فيسارع إلى تصريفها بنفسه من خلال موزّع بضائع يدعى إيفون. التي تتطوّر به الأمور إلى أن ينتهي في مخفر شرطة....
  عن:Cine -club.fr
  د.خالد أقلعي (المغرب) (2007-03-07)
رجوع إلى الملف
   
   
مواضيع ذات صلة

-

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia