الرئيسيةأخبارقرب افتتاح متحف الفن الحديث بدار الأوبرا المصرية

قرب افتتاح متحف الفن الحديث بدار الأوبرا المصرية

تستعد وزارة الثقافة المصرية لافتتاح معرض متحف الفن الحدث، بدار الأوبرا، الليلة، ، وكانت آخر الفعاليات التى جرت فى متحف الفن الحديث، فى يونيو 2019 ، حيث تم افتتاح بينالى القاهرة الدولى للفنون فى دورته الثالثة عشرة.

أما عن نشأة المتحف فقد كانت البداية فى عام 1927 عندما اقترح محمد محمود خليل إقامة متحف يضم الأعمال الفنية، التى كانت كنوزا من وجهة نظره، ورغم كون “محمد محمود خليل” ليس فنانا تشكيليا إلا أنه يعد واحدا من أكثر الشخصيات تأثيرا فى الفن المصرى الحديث.

وفى عام 1936 انتقل المتحف إلى شارع البستان بميدان التحرير، وبعده تم نقله إلى قصر الكونت زغيب بشارع قصر النيل في ميدان التحرير.

وفى 1966 ونتيجة لهدم مبنى المتحف السابق انتقلت مقتنياته إلى فيلا إسماعيل باشا أبو الفتوح بحى الدقى فى الجيزة، وفى عام 1983 تم تخصيص سراى 3 بدار الأوبرا (والتى كانت آنذاك هى أرض المعارض بالقاهرة) لكى تكون مقر المتحف الجديد، ويلاحظ أن السراى قد أنشئ على الطراز الإسلامى.

ومتحف الفن الحديث مغلق منذ 10 سنوات، وتم العمل عليه بشكل معاصر ومختلف، لاستضافة بينالى القاهرة، وتعد عودته من أبرز التحديات التى واجهتها وزارة الثقافة خاصة في الفترة الأخيرة مع انتشار فيروس كورونا في العالم.

وفى عام 1983 تم تخصيص سراي 3 بدار الأوبرا (والتي كانت آنذاك هي أرض المعارض بالقاهرة قبل انتقالها إلى ضاحية مدينة نصر) لكي تكون مقر المتحف الجديد ويلاحظ ان السراي قد أنشئ على الطراز الإسلامى.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *