الرئيسيةأخبارالجامعة السينمائية سنة 2021: برنامج غني ومتنوع.

الجامعة السينمائية سنة 2021: برنامج غني ومتنوع.

تستأنف الجامعة الوطنية للأندية السينمائية بالمغرب (جواسم) أنشطتها بتنظيم الدورة الحادية عشر (11) للجامعة السينمائية بالدار البيضاء والمحمدية من 20 إلى 24 أكتوبر الجاري. تتميز هذه الدورة الجديدة، التي أطلق عليها إسم الراحل نور الدين الصايل (1947- 2020)، بالمزاوجة بين الحضوري وتقنية البث عن بعد، في تجربة أولى يمكن أن تفتح أفقا جديدا للتوظيف الأمثل للتكنولوجيا الرقمية بالنسبة للأندية السينمائية عبر تنظيم لقاءات دورية للتكوين وتقاسم التجارب وغير ذلك. كما تتميز أيضا بانفتاحها على كلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، الرائدة في المجال الثقافي والفني ببلادنا. فيما يلي البرنامج العام والمفصل لدورة 2021:
الأربعاء 20 أكتوبر:
التاسعة ليلا: الإفتتاح الرقمي (عن بعد) عبر الصفحة الفايسبوكية للجامعة السينمائية.
يتضمن هذا الحفل الافتتاحي الرقمي، من تصوير محمد لوزيني ومونتاج وإخراج لخضر الحمداوي، تقديم فقرات البرنامج العام من طرف الإعلامية هناء العايدي.
العاشرة ليلا: ورشة “النادي السينمائي”.
يتم خلال هذه الورشة التكوينية تقديم وعرض ومناقشة الفيلم الأفغاني القصير “هنا أفغانستان” للمخرج خادم حسين بهنام في أجواء النادي السينمائي، يشرف على تنشيط هذه الجلسة السينيفيلي عبد اللطيف الركاني عضو المكتب المسير للنادي السينمائي بخريبكة.
الخميس 21 أكتوبر:
السادسة والنصف مساء: الافتتاح الحضوري بقاعة سينما إيدن كلوب (مرس السلطان- زنقة مصطفى المعاني).
يتضمن هذا الحفل الافتتاحي الحضوري ما يلي: كلمة مدير الجامعة ورئيس جواسم الأستاذ عبد الخالق بلعربي، حفل تكريمي لروح الراحل نور الدين الصايل يشمل عرض فيلم قصير يعرف بمساره وشهادات في حقه ووصلة موسيقية مهداة لروحه من إبداع وأداء الفنان فتاح النكادي، تقديم لجنة تحكيم مسابقة الركاب الوطنية لأفلام الأندية السينمائية مع كلمة لرئيسها المخرج يونس الركاب، عرض مقتطفات من الأفلام المشاركة في الدورة 11 للجامعة السينمائية، عرض فيلم التكريم “وجها لوجه”، الذي شارك الراحل نور الدين الصايل في كتابة سيناريوه، وهو من إخراج عبد القادر لقطع.
الجمعة 22 أكتوبر:
العاشرة صباحا: ندوة “خصائص الفكر النقدي وفلسفة الكتابة السينمائية في تجربة نور الدين الصايل”.
تنظم هذه الندوة بكلية الآداب والعلوم الانسانية بنمسيك بالدار البيضاء (مدرج عبدالله العروي) بمشاركة الأساتذة والنقاد: حميد اتباتو، آيت عمر المختار، محمد باكريم، حمادي كيروم، خليل الدامون.
وبالموازاة مع أشغال الندوة تنظم بنفس الكلية ورشة حضورية في “كتابة السيناريو” من تأطير الناقدين السينمائيين مجيد السداتي وسعيد المزواري.
الثالثة زوالا: لقاء مع الكاتب والأكاديمي محمد نور الدين أفاية.
ينظم هذا اللقاء بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بنمسيك، ويتمحور حول الكتاب الجديد للأستاذ أفاية بعنوان “معرفة الصورة.. في الفكر البصري، المتخيل، والسينما” (2021). يحاور ضيف هذا اللقاء الكاتب والإعلامي حسن نرايس، ويختتم بتوقيع نسخ من الكتاب.
السابعة مساء: عروض أفلام المسابقة بقاعة سينما إيدن كلوب.
تعرض حضوريا في هذه القاعة كل الأفلام المشاركة في المسابقة الرسمية للدورة 11 للجامعة السينمائية وعددها 15 فيلما قصيرا من مختلف المدن المغربية.
وبالموازاة مع هذا العرض الحضوري سيتم عرض نفس الأفلام عن بعد عبر منصة خاصة لفائدة الأندية السينمائية والمهتمين.
السبت 23 أكتوبر:
العاشرة صباحا: لقاء/مناقشة مع المخرج السينمائي المغربي محمد الشريف الطريبق.
مناسبة هذا اللقاء/ المناقشة، الذي سيحتضنه مدرج عبد الله العروي بكلية بنمسيك، هي صدور الكتاب الجديد للطريبق بعنوان “ما هي السينما؟ كتابات وتأملات لمحاولة الفهم”. تقدم الكتاب وتنشط الجلسة الباحثة والأستاذة جميلة عناب، ويختتم اللقاء بتوقيع نسخ من الكتاب.
وبالموازاة مع هذا اللقاء حول كتاب “ما هي السينما؟”، تنظم ورشة حضورية ثانية بنفس الكلية في مجال السيناريو من تأطير الناقدين مجيد السداتي وسعيد المزواري.
الرابعة عشية: اختتام البرنامج الحضوري بقاعة سينما إيدن كلوب.
يتضمن حفل هذا الاختتام الحضوري الإعلان عن الفائزين بجوائز مسابقة الركاب الوطنية لأفلام الأندية السينمائية وتوزيعها على المتوجين بها.
التاسعة ليلا: ورشتان عن بعد.
تنظم بواسطة تقنية التناظر الرقمي ورشة أولى بعنوان “من السيناريو إلى العرض” من تأطير الأستاذ محمد حافظي. كما تنظم ورشة أخرى في “القراءة الفيلمية” من تأطير الأستاذ يوسف آيت همو.
الأحد 24 أكتوبر:
العاشرة صباحا: إعادة عرض الأفلام المتوجة بمسرح عبد الرحيم بوعبيد بالمحمدية.
بإحدى قاعات مسرح عبد الرحيم بوعبيد بالمحمدية يعاد عرض الأفلام المتوجة بجوائز مسابقة محمد الركاب الوطنية لأفلام الأندية السينمائية.
ابتداء من الخامسة عشية: لقاء/مناقشة عن بعد مع المخرج الفرنسي باتريس غيلان.
من تنشيط الباحث السينمائي والأستاذ الجامعي يوسف آيت همو، سيتم هذا اللقاء مع المخرج الفرنسي باتريس غيلان حول فيلمه القصير “لا دير دي دير”، وذلك بواسطة تقنية التناظر الرقمي.
ابتداء من التاسعة ليلا: أهم اللحظات على الفايسبوك.
لإشراك أكبر عدد من السينفيليين والمتتبعين، سيتم التذكير بالصوت والصورة بأهم محطات ولحظات الدورة 11 للجامعة السينمائية، وذلك على الصفحة الفايسبوكية لهذه الجامعة.

عن إدارة الجامعة السينمائية: أحمد سيجلماسي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *