الرئيسيةأخبارلبنان: مشروع “آكان”يحصد”جائزة الإنجاز بين الثقافات”

لبنان: مشروع “آكان”يحصد”جائزة الإنجاز بين الثقافات”

حصد مؤسس “المسرح الوطني اللبناني” الممثل والمخرج قاسم إسطنبولي، جائزة الإنجاز بين الثقافات التي تمنحها وزارة الفيدرالية النمساوية للشؤون الأوروبية والدولية.

وتسلم إسطنبولي الجائزة عن مشروعه “شبكة الثقافة والفنون العربية” (آكان)، الذي ضمن 1300 مشروع من 87 دولة تم التقدم بها للحصول على الجائزة.

وتقوم شبكة “آكان” التي تأسست عام 2020 خلال جائحة “كورونا”، بمبادرة من “جمعية تيرو للفنون” وناشطين ثقافيين بهدف تشبيك الأفراد والمؤسسات الثقافية والفنية، من أجل التضامن الثقافي وفتح صلة وصل وقنوات لتبادل الأحداث والمهرجانات والخبرات والتجارب في المنطقة العربية والشرق الأوسط والعالم.

وتهدف الشبكة إلى “دعم الإبداع وتشجيع التبادل، والضغط لتحسين السياسات الداعمة للثقافة والفنون، وتفعيل دور الفن والثقافة في تغيير المجتمعات عبر التعبير الحُر وتنظيم الجلسات والندوات الأسبوعية عبر الإنترنت ونشر الأعمال والفعاليات والمنح الفنية، وتضم الشبكة أكثر من 537 عضواً من 43 دولة”.

يذكر أن “جمعية تيرو للفنون” التي يقودها الشباب والمتطوعين، تسعى إلى “إنشاء مساحات ثقافية حرة ومستقلة في لبنان، من خلال إعادة تأهيل سينما الحمرا وسينما ستارز في النبطية وسينما ريفولي في مدينة صور، والتي تحولت إلى المسرح الوطني اللبناني كأول مسرح وسينما مجانية في لبنان”.

 

طنجة الأدبية-وكالات

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *