الرئيسيةأخبارمؤسسة محمود درويش تنظم ندوة حول 3 كتب نقدية تتناول تجارب محمود درويش وسميح القاسم

مؤسسة محمود درويش تنظم ندوة حول 3 كتب نقدية تتناول تجارب محمود درويش وسميح القاسم

نظمت مؤسسة محمود درويش في مدينة رام الله، مساء أمس الإثنين، ندوة حول 3 كتب نقدية للفلسطيني نبيل طنوس، وهي: “اقتفاء أثر الفراشة”، و”راشد حسين ويسكنه المكان”، و”سميح القاسم شاعر الغضب النبوئي”.

وأدار الندوة الكاتب حسن عبادي، بحضور ثلاثة نُقاد هم: فراس الحج محمد، ووداد البرغوثي، وعادل الأسطة، والذين تناولوا الكتب الثلاثة من زوايا مختلفة من وجهة نظرهم النقدية والتحليلية.

وتحدث الحج محمد، عن المنهجية النقدية للكاتب النقدي نبيل طنوس في كتبه الثلاثة، مشيراً إلى أن من يطالعها يرى أن المشروع النقدي لطنوس بدأ من كتاب “اقتفاء أثر الفراشة” والذي كان عبارة عن مجموعة من المقالات النقدية في شعر حول محمود درويش، مروراً بكتاب “راشد حسين ويسكنه المكان” حول شعر الشاعر راشد حسين، وصولاً إلى كتاب “سميح القاسم شاعر الغضب النبوئي”.

أما البرغوثي فقالت حول كتاب “راشد حسين ويسكنه المكان” إنه عمل على دراسة قصائد الشاعر من خلال 4 زوايا تمثلت في الأماكن التي احتفى بها وعلاقته بتلك الأماكن وتوظيفها في خدمة القضية التي يتناولها، مروراً بالألوان في شعر راشد حسين ودلالاتها وتوظيفها في النص بما يتماشى مع الحالة الفلسطينية، إضافة إلى المرأة الفلسطينية ودورها في الحالة الفلسطينية وعلاقتها بالرجل، وصولاً إلى القسم الرابع الذي تضمن مختارات شعرية من النصوص التي كتبها حسين.

من جانبه، قال الأسطة حول الكتاب الثالث “سميح القاسم شاعر الغضب النبوئي”: إنه في نظرة حول قائمة المراجع نجد أن الباحث لم يعتمد أياً من الدراسات والمقالات المذكورة بها، مشيراً إلى أن عدم الاعتماد يمكن عزوه إلى عدم تنبهه لها أو عدم جديتها أو أنه قرر أن يقدم قراءته الخاصة به دون الاعتماد على قراءات الآخرين وهو ما يحدث أحياناً.

وتناول طنوس المنهجية التي اتبعها في كتبه الثلاثة حول الشعراء الثلاثة الذين وصفهم “بأعمدة الشعر الفلسطيني”، إضافة إلى حديثه حول المنهجية التي اتبعها في كتابة الكتب الثلاثة، وتسليطه للضوء على بعض محاورها الرئيسية.

 

طنجة الأدبية-وكالات

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *