"الدراماتورجيا البديلة" الأشكال الخاصة بطلائع الألفية الثالثة..طنجة/تطوان، (29، 30، 31 مايو / 1، 2، 3 يونيو 2014)-طنجة الأدبية
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
متابعات

"الدراماتورجيا البديلة" الأشكال الخاصة بطلائع الألفية الثالثة..طنجة/تطوان، (29، 30، 31 مايو / 1، 2، 3 يونيو 2014)

  ملصق الدورة الدورة العاشرة لمهرجان طنجة الدولي للفنون المشهدية    

تنهي إدارة مهرجان طنجة الدولي للفنون المشهدية التي ينظمها المركز الدولي لدراسات الفرجة أن الدورة العاشرة من المهرجان، المزمع تنظيمها أيام 29، 30، 31 مايو / 1، 2، 3 يونيو 2014، ستتمحور حول موضوع: "الدراماتورجيا البديلة"، وهي محاولة لمواصلة النقاش المتعلق بفنون الفرجة الذي أطلقه المركز منذ أكثر من عقد من الزمن. ويمكن فهم "الدراماتورجيا البديلة" على أنها كل أنواع العروض الفرجوية الجديدة التي لا تنطلق من بنية مسرحية نصية/ أدبية محضة، وتتطور من حيث هي عروض وأشكال فرجوية، لفظية وغير لفظية، تختلط بالأدوات الوسائطية، والكوريغرافيا، والرقص، والارتجال... إذ لا يخفى على المتتبع لتاريخ وتطور الفنون الفرجوية أنه قد بدأت الفرجات المحايثة (بما فيها فن الأداء والفرجة الخاصة بالمواقع)، منذ ستينيات القرن الماضي، في إبعاد الأدوات المسرحية الفردية عن سياقاتها التقليدية العامة؛ ذلك أن انتشار ما تسميه فيشر ليشته بـ"الظواهر الناشئة" قد ساهم بشكل واسع في تقويض إمكانية الاستمرار في إنتاج المعنى بشكل متواصل من خلال التمثيل المسرحي التقليدي فقط. وبالتالي، فإن "الدراماتورجيا البديلة" هي أيضا محاولة لإيجاد طرق بديلة لاستفزاز منظومة "الحضور" و"التمركز حول الذات"، وهي أيضا سعي لإعادة النظر في أدوار المؤدين والمتفرجين والنقاد على حد سواء. ناهيك عن تفكيك المفاهيم الكلاسيكية الجديدة الخاصة بدراماتورجيا النص الدرامي/ الحبكة/ الشخصية/ الوحدة العضوية، وذلك من خلال محاولة تعطيل ونقض جميع أشكال التراتبية الكامنة في تخوم آليات صناعة الفرجة... وإيجاد بدائل دراماتورجية قادرة على التعبير بشكل أفضل عن انشغالات إنسان القرن الحادي والعشرين.
هذا وإذ يسعى المهرجان، من خلال ندوته العلمية إلى استكشاف خطابات جديدة، تتناول بالدرس والتحليل العلاقة المتبادلة داخل، وعبر حدود أشكال المسرح العربي المعاصر، فإنه يُفترض في الدراسات المقترحة أن تكون مهمتها الأساسية البحث واستكشاف مجال" الدراماتورجيا المعاصرة البديلة" من خلال تأمل عام في الهويات العربية المتغيرة. فمؤتمر هذه السنة – الذي يصادف الذكرى العاشرة لمهرجان "طنجة للفنون المشهدية"، عبارة عن دعوة للمزيد من الاهتمام النقدي بـ "الدراماتورجيات البديلة" التي أصبح وجودها مؤثرا جدا في السياقات العربية، خصوصا في الآونة الأخيرة. فانطلاقا من مناقشاتنا المستفيضة السابقة حول مواضيع شتى تتعلق بدراسات الفرجة، نقترح هذه السنة  إجراء حوار ذي حدين يقوده الفنان، ويؤطره الباحث.
 لا تعني الدراماتورجيا البديلة بالضرورة القطيعة مع ما هو سائد، بل على العكس من ذلك، فهي تلك الممارسة الدراماتورجية المختلفة والمغايرة التي لا يمكنها أن توجد إلا في حدود علاقتها مع آخرها. وهي بذلك استيعاب وتجاوز للدراماتورجيا السائدة في نفس الآن، دونما إلغائها بالكامل. لذلك، يمكن التأكيد ها هنا بأن الدراماتورجيا 'البديلة' لا تعني  بالضرورة الانفصال والقطيعة، لأنها لا تلغي ما سبقها. فكل الأساليب الدراماتورجية لا تزال تتجاور وتتعايش وتقتبس من بعضها البعض... وما يميزها عن بعضها هو نقل التشديد من أحد مكوناتها إلى آخر دونما التخلي عنه كلية...
في ضوء هذه النقاشات والتأملات النظرية، سيجتمع ثلة من الباحثين والخبراء المرموقين من مختلف أنحاء العالم، يمثلون ما يزيد عن عشرين بلدا، للانضمام إلى طاولة النقاش، وعرض أفكارهم وتأملاتهم حول موضوع "الدراماتورجيا البديلة" للدرس والمساءلة، لأول مرة في المغرب، وربما في العالم العربي، لتكون ندوة مفصلية في عنايتها بأسئلة الفرجة، وعلاقاتها بالحساسيات الجديدة وتمفصلاتها داخل الممارسة المسرحية المغربية المتسمة دوما بالتغير.
ومن أبرز فقرات هذه الدورة، تكريم الفنان المسرحي المغربي الأستاذ عبد الحق الزروالي، الذي اختارته إدارة المهرجان لكي يكون شخصية دورتها العاشرة. مع تقديم آخر الإصدارات المسرحية من منشورات المركز الدولي لدراسات الفرجة، ومنشورات أخرى. وكذا أوراش لفائدة الباحثين، من تأطير الفيدرالية الدولية للبحث المسرحي. وأيضا محاضرات افتتاحية من توقيع خبراء دوليين: كـباتريس بافيس، وإيريكا فيشر ليشته، وكريستل فايلر...
وإلى جانب المحور العلمي، حرصت إدارة المهرجان، سيرا على ما دأبت عليه، تضمين برنامج "طنجة المشهدية" في محورها الفني لأنشطة فنية موازية مرتبطة بموضوع الدورة، موجهة للعموم. حيث ستقدم هذا المحور في فرجات ومعارض تحتضنها فضاءات مختلفة، منها ما هو مغلق كمتحف القصبة، ورحاب كلية الآداب بتطوان، ومسرح محمد الحداد بطنجة، ومنها ما هو مفتوح كساحة المشوار بالقصبة، ومواقع أخرى بالمدينة... وجميع هذه الفرجات، تشكل مجالا مختبريا خصبا لمعاينة تجارب وطنية ودولية للحساسيات الجديدة.



 
  طنجة الأدبية (2014-04-28)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia