الفن الذي يجوب مملكة قوس قزح-د . عبد الجليل غزالة
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

 
مقالات

الفن الذي يجوب مملكة قوس قزح

 يمثل فن " العيطة " مجموعة من المواويل والأهازيج الشعبية المغربية ، التي يطغى عليها طابع النداء والتكرار والاستنفار وحث الهمم وحب العمل ومقاومة الاحتلال والظلم ... لقد شهد هذا الفن الغنائي اهتماما كبيرا في السنوات الأخيرة .
تتأرجح الأطروحات العلمية في هذا المجال ، حيث يرى بعض الباحثين (1) أن هذا الفن قد تأثر بقدوم بعض القبائل المهاجرة من الشرق العربي إلى شمال أفريقيا كقبائل بني هلال وبني معقل (2) . امتزج الفن العربي الوافد ـ حسب رأيهم ـ بالفن المغربي المحلي المتأصل بمنطقة تافيلالت وبعض الديار الأمازيغية ، مثل فن " أحواش " . كما تم أيضا جلب عدة آلات موسيقية ...
   تحمل قصائد " العيطة المرساوية " الرائجة بمنطقـة ( الشاوية ) و" العيطة الحصباوية " المنتشرة بمنطقة ( عبدة ) أحاسيس ومشاعر ومعاناة الأهالي وعلاقاتهم بالحكم والسلطة(3  )  والصيد وخدمة الولاة ( فرق عبيدات الرمى )
     يدور نظم نصوص " العيطة الحوزية والعيطة المرساوية " حول بعض الموضوعات والقضايا الواقعية الملتزمة ، لكننا نجد اختلافا في الإيقاع والأداء والفصول (4  ) .

  تغلب على بعض قصائد " العيطة المرساوية " الرواية الشفوية ، لكنها تعاني من إهمال عدة أعلام لهذا الاتجاه ، مثل مصطفى البيضاوي وخدوج الزروقية ، التي تجسد طابعا خاصا في مدينة الدار البيضاء . نجد أيضا في هذا الصدد الفنانة فاطنة بنت مريم ، التي رسخت طريقتها المتميزة صوتيا وزجليا...
ترتبط موضوعات أغاني " العيطة المرساوية والحصباوية والحوزية والزعرية والشيظمية والجبليــة ..." بالواقع . فالقصص تروى في هذه الأنماط من الفن الغنائي الشعبي المغربي بأشكال متنوعة ، مع الاحتفاظ بنفس المعنى . قد يضيف المنشد أحيانا بعض الأبيات بصورة جماعية ، يذوب فيها الفرد .
      تضم نصوص " العيطة " الشعبية بالمغرب صورا بلاغية متنوعة ( بيان ، بديع ، معاني ) رائقة ومدهشة لا تخدش الحياء و لا تمس الآداب العامة  (5) .
       يقل العنصر النسوي في " العيطة المرساوية " لكن المرحوم بوشعيب البيضاوي كان يسعى دائما تطوير هذا الجانب بإدخال عناصر نسوية متميزة أو متنكرة (6)  .
        لقد تعرض فن " العيطة " إلى التهميش فترة طويلة من الزمن في المغرب نظرا لقلة اهتمام الشباب به وسطحية البحث العلمي في هذا المجال الفني . يوظف هذا الفن الغنائي الشعبي حاليا من أجل عدة أهداف ورموز . كما أنه يشهد تحديثا بإدخال بعض الآلات الموسيقية ، مما قد يخالف القواعد ويخلق " عصرنة " مشوهة ومتهافتة .
      خلفت الفنانة الراحلة فاطنة بنت الحسين تراثا زاخرا في مجال " العيطة الحصباوية "  . انطلق عملها من منطقة ( عبدة ) وآفاق مدينة آسفي ليخلق " مدرسة " متميزة ، ما زلنا ننعم بإبداعاتها مع تلميذاتها المتألقات مثل حفيظة الحسناوية ورفاق دربها من أولاد بن عقيدة ، الذين زاملوا الفقيدة ، منذ 1977 م .
  علمت هذه الفنانة الكبيرة الراحلة تابعتها حفيظة الحسناوية ما يقرب من 26 سنة رفقة زوجها بوشعيب . لم تخلف الفنانة فاطنة بنت الحسين ذرية ، وإنما ربت أولاد أختها . كانت هذه الفنانة تنهل في بداية حياتها العملية من ينابيع شيوخ " العيطة الحصباوية " الأوائل .
  ارتبطت " العيطة المرساوية " في منطقة الشاوية بقالب جديد ، أسسته قصة خربوشة ، أو حادة الغياثية التي تمثل أكبر شاعرات هذا الفن .
  تسلط في القرن الثامن عشر 18  م على قبيلة ( أولاد زيد ) القائد عيسى بن عمر ، الذي كان ينطلق في غاراته من قبيلة ( تمرة ) للاستيلاء على بعض ممتلكات الجيران والأحواز . هجت الشاعرة حادة الغياثية القائد عيسى بن عمر ودافعت عن قبيلة ( أولاد زيد ) ومدحت ضحايا المعركة وشهداءها . لكنها وقعت في الأسر ، أثناء حكم هذا القائد لمنطقة الشاوية

   أصيبت الشاعرة خربوشة (7) بمرض الجذري ، فعانت الأمرين في أسرها الذي أفلتت منه بعد مدة ، لكنها أعيدت إليه قسرا . تقول في هذا الصدد :

           "  كواتني الشاوية وزادت ما بيا "
 
 تقصد الناظمة بقولها قد حز في فؤادها ما كانت تعيشه منطقة الشاوية من ظروف قاسية . لذلك فإن العشق قد أثر على سوء أحوالها فتفاقمت ، وأصبحت منهكة القوة .
خلفت الفنانة الراحلة فاطنة بنت الحسين أثرا وعطاء متميزا في مجال " العيطة الحصباوية " (8) ، يجسده الفنان الشعبي ( حجيب ) . كما نجد إضافات مماثلة عند قبائـــل ( الشياظمة)  و( زعير)  ، من خلال " إيقاع البروال "  المتميز (  9)  .
عمقت مجموعة ( أولاد البوعزاوي ) ، في مجال " العيطة المرساوية " ، إبداعات الفنان الراحل ( بوشعيب البيضاوي )  . كان فن " العيطة " يشكل عند هذا الرائد وهذه المجموعة المجتهدة فنا شعبيا ومرجعا أصيلا . مزجت المجموعة عدة أهازيج وفصول وأبيات وعتبات . يتميز الإيقاع بالبساطة ، لكنه ينقل فصولا محددة ويمر بعتبة ، تكون على شكل إشارة تتم بين المنشد والعازف . يختم الأمر بقفل راقص .
 يشكل فن " العيطة المرساوية " المنتشرة بمنطقة الشاوية ومدينة الدار البيضاء وضواحيها وكذلك فن " العيطة الحصباوية " (10) الرائجة بمنطقة عبدة ومدينة آسفي وضواحيها مدرستين متميزتين، حيث ينطلق تأثيرهما ضاربا في أعماق الذاكرة الشعبية المغربية قديما وحديثا .



  الهوامش:
(1) هذا الرأي غير معمم أو ثقافي ، من حيث التبريرات والبراهين التاريخية والفنية الدامغة .
(2) يحتاج تاريخ هذه القبائل إلى معالجة الشخصيات وليس الأحداث بمنهجيات جديدة كاللسانيات وتحليل الخطاب والسيميائيات ، فهذه المقاربات تطرح قضايا جديدة وتسائل القديمة وتغير الاهتمامات وتخلخل المعارف ، وتبني استشرافات رائدة .
(3) يرد هذا في عدة نصوص تحت اسم " المخزن " أو السلطة .
(4) نجد هذه الاختلافات المتميزة أيضا في " العيطة الحوزية والشيظمية والزعرية والجبلية ..." .
(5) يتطلب العمل هنا مقاربة معجمية أو أسلوبية متخصصة ، تبرز سمات المعجم أو الأسلوب في فن " العيطة " الشعبية بالمغرب .
(6) حملت بعض أعمال الفنان المرحوم بوشعيب البيضاوي طابعا مسرحيا هزليا كان يدرج عدة قضايا وأهازيج تنتمي إلى منطقة الشاوية .
(7) ترد في بعض النصوص والكتابات القليلة في هذا المجال ، تحت اسم " منانة " ، وعدة صفات ونعوت أخرى .
(8) كانت الفنانة فاطنة بنت الحسين تردد في آخر أيامها ، لما تتأمل تقلب الظروف قائلة :
بين ليلة ونهار خوات علي الدار * وبقيت وحداني
دايرة إيديا في إيديه

والمعنى : إن ظروف ونوائب الدهر تقلب الموازين ، فيغيب الأحباب ويتفرق جمع الخلان و نبقى منعزلين من دون رفقة .يبرز الحب الحقيقي من خلال التضامن والتلاحم .

(9) تحتاج أغاني " العيطة " بالمغرب إلى دراسة صوتية ، تبرز بعض قضاياها وإشكالياتها الوظيفية ( النبر ، التنغيم ، التفخيم ، المقطع ، ما فوق المقطع ...) .
(10) يرى بعض الباحثين أن هذا الاسم نابع من المنطقة ، كما يرى آخرون أنه يرتبط بالحساب ، وهما رأيان اعتباطيان من دون أي تبرير اجتماعي لأن الحساب رغم ارتباطه ب" الميزان " أو إيقاع ليس معبرا أو شموليا بما فيه الكفاية .
  د . عبد الجليل غزالة (2012-07-26)
Partager

تعليقات:
أضف تعليقك :
*الإسم :
*البلد :
البريد الإلكتروني :
*تعليق
:
 
 
الخانات * إجبارية
 
   
   
مواضيع ذات صلة

الفن الذي يجوب مملكة قوس قزح-د . عبد الجليل غزالة

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia