عن فن السيناريو ترجمة: عز الدين الوافي
طنجة/الأدبية، الجريدة الثقافية لكل العرب. ملف الصحافة 02/2004. الإيداع القانوني 0024/2004. الترقيم الدولي 8179-1114 

ãáÝÇÊ
  الباحث في مجال الصورة والسينما عز الدين الوافي    
عن فن السيناريو

تجميع: غايتن كارديلا

  ترجمة: عز الدين الوافي*

يتضمن  هذا الملحق مجموعة من النقاط التي جمعها غايتن كارديلا من مصادر متنوعة وقمنا بترجمتها تعميما للفائدة.
 
أسئلة هامة عن بنية السيناريو
التقديم
1ـ كيف يتم تقديم البطل؟
2ـ هل يعطينا فكرة واضحة عن نوعية الفيلم؟
3ـ هل يتضمن كل العناصر الضرورية لانطلاقة القصة تدريجيا؟
4ـ ألا يتضمن معلومات ضبابية يستحسن تركها في ما بعد أو سحبها تماما؟
5ـ هل المعلومات تمر بطريقة جد إخبارية؟

العرض
1 ـ هل يقدم بعض العراقيل التي تسير بشكل تصاعدي؟
2ـ ألا يتضمن بعض المشاهد التي تظل بعيدة عن الحبكة المركزية؟

النهاية أو حل العقدة
1ـ هل تقدم أجوبة عن كل الأسئلة التي طرحت؟
أسئلة هامة عن المتتالية
أسئلة قبل الشروع في كتابة المتتالية
1 ـ هل يمكن تلخيص كل مشهد في جملة بطريقة واضحة ومركزة، متضمنة الفعل ووظيفته ثم أهميته داخل القصة؟
2 ـ إذا لم يكن الأمر كذلك، أليست الرهانات التي راهن عليها السيناريو جد هامة كميا الشيء الذي سيؤثر سلبا على نوعيتها؟

أسئلة عن متتالية جاهزة 
1 ـ هل يبدو إيقاع الفيلم جيدا أم عاديا؟
2 ـ هل هناك تنويع تناوبي بين المشاهد السريعة والمشاهد البطيئة دون أن يخضع ذلك لنظام معين؟
3 ـ هل هناك تناوب بين مشاهد الليل وبين مشاهد النهار؟
4 ـ هل هناك تناوب جيد بين المشاهد الداخلية والمشاهد الخارجية؟
5 ـ هل يحضر البطل في جل المشاهد؟
6 ـ هل يمكننا أن نحس من خلال القراءة البسيطة للمتتالية بالطابع التصاعدي للعراقيل الموضوعة وللحركة العامة؟
7 ـ هل نحس بالفعل أن الحبكة تتقدم؟

أسئلة هامة عن التيمات
1ـ هل تعالج في فيلمك موضوعا محددا ورئيسيا؟
2 ـ هل قمت باستغلال هذه المواضيع في جميع جوانبها؟أي هل قمت ببحوث ولقاءات ولك تجارب حياتية تمكنك من إضفاء مسحة شخصية على الموضوع ؟
3 ـ هل أحطت بالجوانب المتناقضة والمختلفة لتوليد معان ودلالات جديدة؟
4 ـ هل تمتلك دينامية خاصة تسمح لك بإعطاء الفيلم وجهة وقوة؟
5 ـ هل المسألة الدرامية في علاقة وطيدة بموضوع الفيلم؟
6 ـ هل لك وجهة نظر واضحة وبينة حول أهم التيمات المعالجة؟

أسئلة هامة عن الشخصيات
أسئلة عن البطل
1 ـ الشخص التي اخترته لفيلمك هل هو بطل القصة؟
2 ـ هل يعيش البطل صراعا من أجل تحقيق هدفه؟
3 ـ هل هي نفس الشخصية التي نعيش معها البحث عن الهدف طوال الفيلم؟
4 ـ هل هي الشخصية التي سيتعاطف معها المشاهد أكثر؟
6 ـ هل تم تشخيص البطل بشكل كاف مما يجعله متميزا؟
7 ـ بأي طريقة يجسد البطل ويساند موضوع الحكاية؟
8 ـ هل هناك خط تصاعدي يعيشه البطل، أم يظل هو هو من بداية الفيلم إلى نهايته؟ هل فكرت في استعمال «لحظة تحول» للتأكيد على تطوره؟
9 ـ ماذا يتعلم البطل من خلال الحكاية التي يعيشها في الفيلم؟
10ـ هل الجواب الدرامي الذي قدم وفق هدف البطل  يتماشى مع ما أراد الكاتب قوله؟
11 ـ هل يثير فينا البطل نوعا من الشفقة، لماذا؟
12 ـ هل من عيوب تتوازن مع طابعه البطولي؟
13 ـ هل له معوقات تحول دون وصوله الهدف المنشود؟ وهل هذه العيوب تدفعنا للتماهي معه أكثر؟ 
14 ـ ماذا يعلمنا البطل عن ذواتنا؟

أسئلة عن نقيض البطل
1 ـ هل الشخصية المختارة كنقيض للبطل هي بالفعل كذلك؟
2 ـ هل يتعارض هدفه مع هدف البطل؟
3 ـ هل تأتي أهميته مباشرة بعد البطل الحقيقي؟
4 ـ هل هو الذي يقف في وجه البطل عند بلوغ الفيلم ذروته؟
5 ـ هل تم تشخيصه بشكل واف؟
6 ـ هل يمتلك خطا تصاعديا؟وهو ما يحبذ
7 ـ هل حظوظه أوفر من حظوظ البطل؟
8 ـ هل يثير فينا النفور؟
9 ـ ماذا يعلمنا عن ذواتنا؟

أسئلة عن الأدوار الثانوية
1 ـ ما هي ضرورة هذه الشخصية الثانوية أي ما هي وظيفتها؟ماذا سيحدث لو استغنينا عنها تماما، هل يمكن للقصة أن تتجاوزها؟
2 ـ ما هي الفكرة التي تمررها هذه الشخصية؟
3 ـ هل تعيش هذه الشخصية صراعا ما ؟
4 ـ هل تم تشخيص هذه الشخصية بما فيه الكفاية وبماذا تتميز عن الشخصيات الأخرى؟
5 ـ ماذا تضيفه وتلقنه القصة لهاته الشخصية؟
6 ـ هل تتطور هاته الشخصية؟وإل،ا فهل الأمر طبيعي بالنسبة لوظيفتها؟
7 ـ هل تثير عند المشاهد أحاسيس ما كالتعاطف والشفقة  أو النفور؟ ولماذا؟
8 ـ هل للممثل الذي سيلعب هذا الدور شيء أو قضية يدافع عنها؟
9 ـ ألا يستحسن دمج هاته الشخصية في أخرى مما سيساعد على التخلص منها ؟

قضايا عامة  
1 ـ هل تدرك نوعية الفيلم والأسلوب الذي تود نهجه؟
2 ـ هل ينتمي فيلمك لجنس معين؟ وهل يمتلك خصائص هذا الجنس؟
3 ـ عند تأمل متتاليات فيلمك،هل تحس بأن كل المشاهد تؤدي وظيفتها السردية ـ هل إذا حذفت بعض المشاهد سيقوى ذلك فيلمك أم يجعله غير مفهوم؟

أدوار الشخصيات
1 ـ هل أنت ملم بشخصياتك لجعلها تعبر عن نفسها من دون أن يسمع صوتك خلفها؟
2 ـ عندما تود إحدى شخصياتك النطق بكلمة هل يمكن للمشاهد أن يخمن ويعرف ما ستقوله لكون ما ستكشف عنه كلام واضح وعادي جدا؟

دينامية النص
هل تسير العراقيل بشكل تصاعدي؟

استعدادات
1ـ هل أنت مستعد للتشبث بما قررته داخل  المتتالية مع إضافة الأفكار التي قد تظهر خلال الكتابة؟
2 ـ هل أنت مستعد للالتزام بما له علاقة بالسرد والعاطفة،وأسلوب الشخصيات في الأداء،أم ستنساق وراء خيال اللحظة الجامحة؟
3 ـ هل تبدو قصتك متماسكة البنيان للشروع في كتابة الحوار؟
ألا يستحسن التأكد من عدم وجود شوائب قبل الشروع في الكتابة النهائية؟   

أسئلة هامة قبل كتابة المشهد
الشخصيات
1 ـ من هي الشخصيات الحاضرة في هذا المشهد؟
2 ـ ما ذا تفعل داخل هذا المشهد؟
3 ـ هل هي هامة وضرورية؟
4 ـ ما هي الأدوار التي تتقاسمها؟
5 ـ هل هي متصارعة أو مثيرة بشكل ما؟
6 ـ هل لكل شخصية وضعية خاصة حين تهم بالدخول إلى المشهد؟

المكان
1 ـ أين نحن؟
2 ـ هل هذا هو المكان المناسب لدعم المشهد؟
3 ـ متى يدور المشهد؟وهل المشاهد على علم بذلك؟
4 ـ هل لذلك تأثير على ما يحدث؟
5 ـ إذا كان الأمر يتعلق بمكان جديد فهل لذلك ما يبرره؟

العنصر الدرامي
1ـ هل السرد غامض أم يساهم في توضيح مواقف الشخصيات؟
2 ـ ما هي القيم التي تتغير على مدى المشهد؟
3 ـ ما هي المعلومة الرئيسية التي يجب على المشهد تمريرها؟
4 ـ ماذا يريد المشهد إثباته؟وهل وازنت بين الفكرة ونقيضها؟

مختلفات
1 ـ ما هي الأسئلة التي يمكن للمشاهد أن يطرحها خلال المشهد؟
2 ـ هل الأجوبة عن تلك الأسئلة متاحة من خلال المشهد الحالي أم متروكة إلى حين آخر؟

أسئلة مفاتيح عن دليل السيناريو الأمريكي
يجب طرح ثلاثة أسئلة محورية تتعلق بكل مشهد على حدة:
1 ـ ما هي الفكرة الرئيسية للمشهد؟ بمعنى آخر ما هو الهدف الذي يسعى للوصول إليه؟
يمكن أن يتعلق الأمر بمشهد يدفع بالحكاية نحو الأمام ،كما يمكن أن  يحبسها أو يجعلها غامضة.في جميع الحالات يجب أن يسير المشهد نحو وجهة محددة.
2 ـ ما هي وظيفة المشهد في علاقته بالمشهد السابق والمشهد اللاحق؟ وفي علاقته بالفيلم ككل؟
3 ـ من هم أبطال المشهد؟ ما هو دورهم؟
في مشهد واحد يمكن أن يحضر شخص واحد  أو حتى مائة شخص. الأمر يتوقف إذن عليك لمعرفة حول من يدور المشهد ومن يملك زمامه؟
هذه الأسئلة الثلاثة ستمكنك من تحديد العناصر التالية:
ـ ما هي بداية كل مشهد؟
ـ ما هي نهايته؟
ـ أين تقع اللحظة الدرامية للمشهد؟
كل هذا سوف يؤدي بنا إلى نفس الهدف النهائي أي من هو الرابح ومن هو الخاسر؟

لا يجب أن يكتب المشهد بطرقة محايدة دون أن يمكن البعض من الربح والبعض الآخر من الخسران. كل مشهد يكتب على طريقة مسرحية مركزة بحيث أنها تبدأ لتصل لحظة الذروة تم تنتهي.كما أن التيمة العامة توصف من خلال ثلاث كلمات يبين فعلها عن تحول وتطور كقولنا عن مسرحية مكبث لشكسبيرمثلا:
الطموح المبالغ فيه يؤدي  إلى الهلاك.وبالتالي يعرض الفصل الأول طبيعة هذا الطموح وظروفه.الفصل الثاني من جهته، يضعنا أمام نقط التحول والمسار الذي سيسير فيه البطل.أما الفصل الثالث، فيضعنا أمام النهاية المفجعة للبطل وهلاكه.  

أسئلة هامة عن إعادة قراءة السيناريو
1 ـ ضع نفسك في مكان الشخصية وحاول الدخول تحت جلدها؟
2 ـ تأكد من أهمية كل شخصية على حدة؟
3 ـ تأكد من أهمية كل مشهد؟
4 ـ تأكد من تسلسل النهار والليل والمشاهد الداخلية والخارجية ثم هل هي متوازنة؟
5 ـ تأكد من تسلسل المشاهد السريعة والبطيئة؟ وهل هي متوازنة؟
6 ـ تأكد من تناغم مشاهد الحركة مع مشاهد الحوار
7 ـ هل فكرت أولا في سرد قصة قبل التفكير في أضواء الشهرة؟ ألا يشتمل نصك على كثير من الإشارات التقنية التي تضع القارئ أمام المخرج؟
8 ـ هل فكرت في العواطف وردود الأفعال قبل التفكير في فلسفة القصة؟
         
أسئلة مفاتيح عن روبير ماكي
1 ـ ما هو الحدث الذي سيفجر السرد بحيث أن العقدة ستنجم عنه بالضرورة؟
2 ـ ما هي العلاقة بين الحدث المولد للتحول و بين عقدة  القصة؟
3 ـ هل العلاقة بين الحدث المولد للتحول وبين الذروة حتمية؟
4 ـ يصل الحدث المولد ليطرح مجموعة من الإمكانات .هل ما اخترته كحل للعقدة هو الأنسب؟
5 ـ ما هو الحدث الذي سيدفع البطل إلى الفعل بالرغم منه؟
6 ـ هل استثمرت كل خيالك لجعل حل العقدة مؤثرا ومغريا بطريقة يحس فيها المشاهد بالتحول وبالرغبة في مواصلة المشاهدة؟
7 ـ هل يبين حل العقدة عند النهاية ما أشرت له في البداية من دون اللجوء إلى الحوار؟ 

أسئلة هامة قبل تسليم نصك للقراءة
1 ـ هل تقدم شخصياتك بطريقة واضحة من دون الدخول في التفاصيل الطويلة التي سيقفز عنها القارئ ؟
2 ـ هل المقطع الحواري الأول موح ومثير دون تجاوز خمسة سطور؟
3 ـ هل تشير إلى أحاسيس ومشاعر شخصياتك بطريقة بسيطة؟
4 ـ هل تشير إلى ردود أفعال شخصياتك بطرق بصرية؟
5 ـ هل فكرت في كتابة أسماء شخصياتك بحروف داكنة عند ظهورها لأول مرة؟

صور
1 ـ هل تصف بشكل مركز أمكنة الحدث؟
2 ـ هل فكرت في عدم اللجوء إلى الإشارات التقنية كقولك لقطة عريضة أو زوم، أو ترافلينغ؟
3 ـ ألم تكثر من الأوصاف الأدبية لأشياء ستظهر على الشاشة وتسبب نوعا من الملل عند القارئ؟
4 ـ ألم تنسق مع الوصف على حساب السرد؟

مختلفات
1 ـ هل أسلوب فيلمك،أي نوعه، كوميدي أم تشويقي، فكري أم من نوع المغامرة،شاعري أو رومانسي؟ هل يظهر ذلك من خلال السطور الأولى للفيلم؟ 
 2 ـ هل فكرت أن كل صفحة تعادل دقيقة من الزمن؟
3 ـ هل نصك لا يعاني من اكتظاظ الجمل وتنقصه التهوية؟
4 ـ هل فكرت في جعل اللحظات القوية في بداية السطر؟
5 ـ هل نصك مرئي بما فيه الكفاية دون اللجوء إلى الشرح الإضافي؟
6 ـ هل فكرت في مخاطبة العين أكثر من مخاطبة الفكر؟
7 ـ هل فكرت في مخاطبة العقل أكثر من مخاطبة القلب؟

* باحث في مجال الصورة والسينما

 
  ترجمة: عز الدين الوافي (2010-10-16)
رجوع إلى الملف
   
   
مواضيع ذات صلة

-

متابعات  |   ناصية القول  |   مقالات  |   سينما  |   تشكيل  |   مسرح  |   موسيقى  |   كاريكاتير  |   قصة/نصوص  |   شعر 
  زجل  |   إصدارات  |   إتصل بنا   |   PDF   |   الفهرس

2009 © جميع الحقوق محفوظة - طنجة الأدبية
Conception : Linam Solution Partenaire : chafona, sahafat-alyawm, cinephilia